No Script

«الرئيس الطاجيكي يزور الكويت قريباً»

زبيدوف: بحثنا مع «صندوق التنمية» تمويل «راغون» في طاجيكستان

زبيد الله زبيدوف
زبيد الله زبيدوف
تصغير
تكبير

كشف عميد السلك الديبلوماسي سفير طاجيكستان الدكتور زبيد الله زبيدوف عن زيارة قام بها وفد اقتصادي كويتي لطاجيكستان قبل أيام، برئاسة المدير العام للصندوق الكويتي للتنمية مروان الغانم، حيث التقى خلال الزيارة الرئيس الطاجيكي ووزيري الخارجية والمالية، للعمل على تطوير العلاقات الاقتصادية.

وأشار في تصريح خاص لـ «الراي»، إلى أن الجانبين ناقشا الاقتراض من الصندوق الكويتي لتمويل مشروع «راغون» في طاجيكستان الذي يعتبر أحد أكبر المحطات الكهرومائية في آسيا الوسطى، التي بإمكانها إنتاج 3600 ميغاواط، مبيناً أن طاجيكستان تحتل المركز الثامن عالمياً من حيث امتلاك المياه والمركز الأول على مستوى دول منطقة آسيا الوسطى، وارتفاع السد في «راغون» يبلغ 335 متراً من الرمل، ويتسع لستة توربينات بدأ العمل في اثنين منها حالياً.

وذكر أنه وفقاً للدراسات المقدمة من الجهات الرسمية الطاجيكية في حالة تنفيذ البرنامج الإستراتيجي، فإنه بحلول العام 2025 سيتسنى لطاجيكستان أن تنتج 80 مليار كيلوواط ساعة سنوياً، أي ما يقارب ضعفي احتياجاتها الداخلية، وتصديرها للدول المجاورة بسعر بسيط.

وكشف عن تجهيزات جارية حالياً لزيارات متبادلة بين مسؤولي البلدين، أهمها زيارة الرئيس الطاجيكي القريبة للكويت في الربع الأول من العام 2022، لافتاً إلى أن اجتماع اللجنة المشتركة الطاجيكية - الكويتية سيعقد قريباً في العاصمة دوشنبه.

وكشف عن البدء في التحضير لإقامة أكبر معرض للمنتجات الطاجيكية في الكويت بهدف رفع حجم التبادل التجاري بين البلدين في سبتمبر المقبل.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي