No Script

ترأسه وزير الطاقة السعودي

«أوابك» عقدت اجتماعها الوزاري: رئاسة الدورة القادمة لسورية.. والاجتماع المقبل في الكويت

اجتماع «أوابك» الوزاري الـ107
اجتماع «أوابك» الوزاري الـ107
تصغير
تكبير

عقد مجلس وزراء منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك) اجتماعه السابع بعد المئة، عبر تقنية الاتصال المرئي، برئاسة الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وزير الطاقة في المملكة العربية السعودية، التي لها رئاسة الدورة لعام 2021، وبحضور أعضاء مجلس وزراء المنظمة.

وأعلن المجلس أن الجمهورية العربية السورية ستتولى رئاسة الدورة القادمة لمجلس الوزراء والمكتب التنفيذي للمنظمة، وذلك مدة عام اعتباراً من أول شهر يناير 2022، واتفق على عقد الاجتماع القادم لمجلس وزراء المنظمة في دولة الكويت خلال شهر ديسمبر 2022.

وافتتح الرئيس الاجتماع مرحباً بالوزراء، متمنياً لهم التوفيق في تداول المواضيع المطروحة والمدرجة على جدول أعمال الاجتماع، مؤكداً أهمية التعاون بين الدول الأعضاء في ما يحقق أهداف المنظمة.

ورحب رئيس الدورة بمحمد عرقاب، وزير الطاقة والمناجم في الجمهورية الجزائرية الديموقراطية الشعبية، والأستاذ/ احسان عبدالجبار اسماعيل، وزير النفط في جمهورية العراق، والدكتور محمد الفارس، وزير النفط وزير التعليم العالي في الكويت، والمهندس محمد إمحمد عون، وزير النفط والغاز في دولة ليبيا، الذين يشاركون في أعمال مجلس وزراء المنظمة للمرة الأولى متمنياً لهم دوام التوفيق والنجاح في مهامهم الجديدة، كما تقدم بالشكر لأعضاء المكتب التنفيذي وللأمانة العامة وللأمين العام للمنظمة على الجهود التي بذلوها على مدى عام كامل.

أكد ان مثل هذه الاجتماعات تساهم في تحقيق الاهداف التي أنشئت من أجلها المنظمة، متمنياً التوفيق والنجاح لأعمال الاجتماع.

ورحب الأمين العام للمنظمة علي سبت بن سبت، بالوزراء، متطلعاً إلى مواصلة دعمهم ومساندتهم لنشاط المنظمة، وصدق المجلس على محضر الاجتماع السادس بعد المئة لمجلس وزراء المنظمة الذي عُقد على مستوى المندوبين عبر تقنية الاتصال المرئي، بتاريخ 22/5/2021، واعتمد مشروع الميزانية التقديرية للمنظمة (الأمانة العامة والهيئة القضائية) لعام 2022، كما اطلع على تقرير الأمانة العامة في شأن سير العمل في خطة تطوير وتفعيل نشاط المنظمة، وفي هذا الشأن فقد عبر المجلس عن تقديره للجهود الحثيثة التي قامت بها الأمانة العامة في إطار تنفيذ خطة تفعيل وتطوير نشاط المنظمة، داعياً إلى استمرارية جهود الأمانة العامة في هذا الجانب.

كما اطلع المجلس على التقرير السنوي الخمسين الذي استعرض نشاط الشركات العربية المنبثقة عن المنظمة خلال عام 2020 والنصف الأول من عام 2021، وأحيط علماً بنتائج الاجتماع التنسيقي السنوي الخمسين لتلك الشركات الذي عُقد يومي 23-24/10/2021، في مدينة القاهرة، جمهورية مصر العربية، والتي جاء فيها الاستمرار في التنسيق والتعاون بين هذه الشركات في المجالات المتعلقة بنشاطاتها.

واطلع على تقرير حول الجهود المبذولة لتفعيل العلاقة بين المنظمة والشركات العربية المنبثقة والنتائج المحرزة وفق خطة العمل التي اقرها فريق العمل المشترك بين الأمانة العامة والشركات العربية المنبثقة، ومن بينها الاجتماعات الموحدة بين الجانبين، والتحديات التي تواجه عمل الشركات وسبل التغلب عليها، والنتائج التي تم تحقيقها ضمن خطة العمل التي اقرها فريق العمل المشترك.

وقد ثمن المجلس الجهود التي بذلتها الأمانة نحو تفعيل العلاقة مع الشركات العربية المنبثقة عن المنظمة، داعياً إلى استمرار هذه الجهود على نحو يمكن هذه الشركات من تحقيق الغرض الذي انشئت من أجله.

ووافق المجلس على استضافة دولة قطر لمؤتمر الطاقة العربي الثاني عشر خلال الربع الاخير من عام 2023.

إلى ذلك اطلع المجلس على تقرير الأمين العام حول نشاطات الأمانة العامة في الدراسات التي أنجزتها الأمانة العامة خلال عام 2021، حيث تم إنجاز 9 دراسات فنية واقتصادية حول النفط والطاقة.، وتقرير الأمانة العامة للمنظمة حول متابعة «الأوضاع البترولية العالمية»، ومتابعة شؤون البيئة وتغيّر المناخ، والتي من أهمها مخرجات مؤتمر الأمم المتحدة في شأن تغير المناخ (المؤتمر السادس والعشرون للأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية في شأن تغير المناخ) (COP26) والذي عقد في مدينة غلاسكو - المملكة المتحدة، وسير العمل في بنك المعلومات وتطوير نشاطاته، فضلا عن الفعاليات التي نظمتها الأمانة العامة خلال النصف الثاني من عام 2021.

وأحيط علمما بنتائج تحكيم جائزة أوابك العلمية لعام 2020 ومجالها «البحوث البيئية ذات العلاقة بالبترول والطاقة» وأعلن الفائزين بها، حيث فاز بالجائزة الأولى وقدرها 7000 دينار كويتي ثلاثة أبحاث مشاركة، وذلك كما يلي: (الجمهورية الجزائرية الديموقراطية الشعبية)، (الجمهورية الجزائرية الديموقراطية الشعبية)، (جمهورية مصر العربية). وفاز بالجائزة الثانية وقدرها 5000 دينار كويتي ثلاثة أبحاث مشاركة، وذلك كما يلي: (الجمهورية الجزائرية الديموقراطية الشعبية)، (دولة الكويت)، (دولة الكويت).

واعلن المجلس أن الجمهورية العربية السورية ستتولى رئاسة الدورة القادمة لمجلس الوزراء والمكتب التنفيذي للمنظمة، وذلك مدة عام اعتباراً من أول شهر يناير 2022، واتفق على عقد الاجتماع القادم لمجلس وزراء المنظمة في دولة الكويت خلال شهر ديسمبر 2022.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي