No Script

أطلق صرخة مدوية أثارت صدى واسعاً بين الأوساط الفنية

محمد جابر لـ «الراي»: «الكلام مأخوذ خيره»... متى سيتم تكريمي ؟

محمد جابر
محمد جابر
تصغير
تكبير

- التكريم حق من حقوقي كفنان كويتي... ولن أسكت
- الواسطات تتدخل حتى في إلغاء تكريم المستحقين
- هناك أجيال جاءت بعدنا... وحصلت على جوائز الدولة

أثارت صرخة الفنان القدير محمد جابر، التي خاطب بها المسؤولين في الدولة، لعدم نيله جائزة الدولة التقديرية، والتي جاءت خلال استضافته في برنامج «ليالي الكويت»، صدى واسعاً بين الأوساط الفنية وروّاد «السوشيال ميديا» والجمهور، متسائلاً «لي متى محمد جابر ما يتكرم من الدولة؟».

«الراي» تواصلت مع جابر، فأفصح بضيق عمّا يعتصر قلبه من ألم، إزاء ما يحصل من محاباة ومحسوبيات لفنانين على حساب فنانين آخرين من قِبل بعض المسؤولين، على حد قوله، معتبراً أن إزالة اسمه عن جائزة الدولة التقديرية في أكثر من مناسبة هو إجحاف في حقه، ومتعهداً بعدم السكوت عن الأمر، «خصوصاً أن التكريم حق من حقوقي كفنان كويتي»، مضيفاً: «الكلام مأخوذ خيره... متى سيتم تكريمي؟».

وأكد جابر أن الواسطات تتدخل حتى في إلغاء تكريم من هم يستحقون التكريم من أجل آخرين لا يستحقونه، بحكم العلاقات التي تربطهم ببعض، «وهذا هو السبب الرئيسي في إزالة اسمي قبل كل مهرجان أتوقع فيه تكريمي».

وأكمل: «أنا لا أتكلم عن نفسي فقط، بل هناك الكثير من الفنانين الكويتيين يستحقون التكريم بجائزة الدولة التقديرية، وهي حق من حقوقهم بعد مشوارهم الطويل وعطاءاتهم في الفن».

واستدرك قائلاً: «للأسف، هناك أجيال فنية جاءت بعدنا وحصلت على جوائز الدولة، في حين أن الجيل الذي سبقهم وقدم الكثير للفن لا يحظى بالتكريم».

وأشار جابر إلى أنه تم إدراج اسمه بلائحة المكرمين أكثر من مرة، «حتى أن الصحافة لديها علم بذلك، وقد جرى الاتصال بي من قِبل بعض الصحافيين لتهنئتي، ولكن (بقدرة قادر) اختفى اسمي عن الجائزة وأصبحت باسم فنان آخر».

وأضاف أن «فرحة الروّاد لا توصف إذا تم منحهم الجائزة الكبرى في حياتهم، (جائزة الدولة التقديرية) وسوف نسعد بها حتى وإن تأخرت كثيراً» مشدداً على ضرورة إعطاء كل ذي حق حقه من التقدير والتكريم، «وحتى نشعر بأن عطاءنا في مجال الفن، هو محل اهتمام وتقدير من جانب الدولة».

وطالب جابر عبر «الراي» المسؤولين بإدراج اسمه والروّاد في مجال الفن لنيل هذه الجائزة في أقرب مهرجان، «حتى تدخل الفرحة في قلوبنا وندرك أهميتنا لدى الدولة بعد كل هذا المشوار».

وكان جابر قد أطلق صرخته الأولى في برنامج «ليالي الكويت» على تلفزيون الكويت، أول من أمس، برفقة الفنان القدير عبدالإمام عبدالله، الذي ضمّ صوته لصوت جابر، في ما يتعلّق بأهمية التكريم للفنان قبل مماته.

يُذكر أن جائزة الدولة التقديرية أنشئت بقرار من مجلس الوزراء في العام 1999، وتختص بمنح جوائز لمن لهم الفضل في الريادة، وقد أُسندت مهمة ترشيح الروّاد وتكريمهم إلى المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب كونه الجهة الرسمية للثقافة في البلاد في منح جائزة الدولة التقديرية، لعدد من رواد الثقافة والفن والعلوم الإنسانية والاجتماعية.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي