No Script

توجّه لعدم السماح للشركات غير المُصنّفة بدخول المنافسة مستقبلاً

المناقصات الحكومية... «محدودة»

تصغير
تكبير

يدرس الجهاز المركزي للمناقصات العامة موضوع طرح مناقصات الجهات الحكومية وفق الآلية القديمة «المحدودة».

وكشفت مصادر مطلعة في الجهاز لـ«الراي» عن وجود توجه لدى الجهاز بالعودة مجدداً لطرح المناقصات بشكل محدود على فئات التصنيف المعتمدة، بعد أن كانت تطرح عامة خلال الفترة الفائتة، لافتة إلى أن إقرار هذا التوجه سيحول دون دخول الشركات غير المصنفة مجال المنافسة على المناقصات التي سيطرحها الجهاز.

وتوقعت أن يتم العمل بهذا التوجه الجديد مطلع السنة المالية الجديدة (أبريل 2022)، مبينة أن القرار الجديد سيدفع الشركات غير المصنفة إلى السعي نحو التصنيف، وفق المستندات التي تقدمها كل شركة ترغب مستقبلاً في المنافسة على مناقصات الجهات الحكومية.

وقالت المصادر إن «الجهاز يعكف منذ فترة على تحديث بيانات الشركات المصنفة بناء على وضعها المالي»، مشيرة إلى أن هناك جهات تم تخفيض تصنيفها بعد تحديث بياناتها من فئة ثالثة إلى رابعة.

في سياق متصل، حصلت «الراي» على إحصائية محدثة لعدد وأنواع فئات التصنيف التي تمت الموافقة عليها من قِبل لجنة التصنيف، خلال الفترة من نوفمبر 2020 حتى 26 أكتوبر 2021.

وأظهرت الاحصائية أن اللجنة وافقت على 61 طلب تصنيف لأعمال المباني في الفئات الأربع، بواقع 15 طلباً للفئة الأولى و4 طلبات للفئة الثانية و11 للفئة الثالثة و31 للفئة الرابعة.

أما بخصوص أعمال البنية التحتية، فقد وافقت اللجنة على 7 طلبات للفئة الأولى و3 للفئة الثانية و3 للفئة الثالثة و15 للفئة الرابعة.

كما وافقت اللجنة على تصنيف 7 طلبات لأعمال الميكانيك ضمن الفئة الثانية و4 للفئة الثالثة و9 للفئة الرابعة، فيما وافقت على تصنيف 11 طلباً للأعمال الكهربائية ضمن الفئة الثانية و5 للفئة الثالثة و15 للفئة الرابعة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي