No Script

مزاد على كمبيوتر مؤسس ويكيبيديا وصفحة الموقع الأولى عند تأسيسه

مزاد على كمبيوتر مؤسس ويكيبيديا وصفحة الموقع الأولى عند تأسيسه
مزاد على كمبيوتر مؤسس ويكيبيديا وصفحة الموقع الأولى عند تأسيسه
تصغير
تكبير

طرحت دار كريستيز العريقة جهاز كمبيوتر شخصي كان يستخدمه مؤسس ويكيبيديا جيمي ويلز عند إطلاق الموسوعة الإلكترونية قبل 20 عاما، إضافة إلى الصفحة الأولى من الموقع الشهير بنسق «ان اف تي» الرقمي.

وقد عُرض الكمبيوتر في مقر دار كريستيز في مركز روكفلر في نيويورك، وهو جهاز «اي ماك» باللون الأحمر كان يستخدمه جيمي ويلز «ككمبيوتر شخصي من أجل عمليات التطوير والبحث عندما تم إطلاق الموقع في 15 يناير 2001»، وفق بيان لدار المزادات.

وأوضح بيتر كلارنت الأخصائي في الكتب والمنشورات لدى دار كريستيز لوكالة فرانس برس أن المزاد يشمل قطعة رقمية بنسق «ان اف تي» المعتمد لتوثيق أصالة المنتجات الرقمية، «أنشأها جيمي ويلز وتظهر شكل ويكيبيديا عندما أنشأها وأطلق صفحتها الأولى، مع عبارة (Hello world)».

وأشارت دار كريستيز إلى أن الصفحة المقدمة بنسق صورة JPEG، ستكون تفاعلية ويمكن للمشتري «تعديلها» من أجل «إعادة إنشاء تجربة بناء ويكيبيديا»، ثم «العودة إلى حالتها الأساسية باستخدام جهاز توقيت».

وقال جيمي ويلز في البيان إن ريع المزاد سيصب بجزء منه لتمويل مشروعه WT.SOCIAL، «وهي شبكة اجتماعية غير مركزية وغير تجارية تخلو من الإعلانات والتتبع وجمع البيانات والمعلومات المضللة».

تصف WT.Social نفسها على صفحتها الرئيسية بأنها «شبكة اجتماعية غير سامة».

وتُعرض كلا القطعتين للبيع على الإنترنت حتى 15 ديسمبر، بسعر يبدأ من 100 دولار لكل منهما، لكن كريستيز تأمل في بيعهما «بمئات آلاف الدولارات»، وفق بيتر كلارنت.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي