No Script

خبر «الراي» عن المترو يتفاعل... وأعضاء في «البلدي» يطرحون علامات استفهام

تصغير
تكبير

- عبدالله المحري لـ «الراي»: المشروع يعتبر استراتيجياً وحيوياً... فمن المسؤول عنه؟
- مشعل الحمضان لـ «الراي»: كيف تخاطب الهيئة جهات حكومية لسنوات عدة من دون تكليف؟

تفاعل أعضاء في المجلس البلدي مع خبر «الراي» عن كتاب الهيئة العامة للطرق والنقل البري الموجه إلى بلدية الكويت والمؤرخ في 28 نوفمبر الماضي، تحت عنوان «التعارضات الكائنة بحرم المترو»، والذي أشارت فيه إلى عدم تكليفها بمشروع المترو. واستغرب نائب رئيس المجلس عبدالله المحري ما جاء في الكتاب الذي نشرت «الراي» فحواه.

وقال في تصريحات لـ«الراي»، أمس، «إننا كنا في الماضي القريب (بضعة أشهر) نتلقى كتباً رسمية من الهيئة تتعلق بحرم المترو، فإذا كانت الهيئة غير مسؤولة عن المشروع، فمن المسؤول عنه؟»، مؤكداً أن «المشروع يعتبر من المشاريع الاستراتيجية والحيوية للكويت، خصوصاً أن دول الجوار سبقتنا في مثل هذا المشروع، وإلى اليوم لم يرَ مشروع المترو النور رغم أن الكويت كانت السباقة بطرحه».

بدوره، قال العضو مشعل الحمضان، في تصريحات لـ«الراي» إن «ما جاء في الكتاب يثير علامات الاستفهام والاستغراب والتعجب، لاسيما أن المجلس اتخذ قرارات سابقة بإزاحة حرم المترو وذلك بناء على كتب رسمية واردة من الهيئة»، متسائلاً: «هل تلك القرارات ستتأثر قانونياً بسبب كتاب الهيئة الذي أفادت فيه بعدم مسؤوليتها عن المترو وحرمه؟».

وتابع مستغرباً: «كيف توجه أو تخاطب الهيئة جهات حكومية لسنوات عدة من دون تكليف كما أفادت؟ كما أن هناك سؤالاً لابد أن يكون محل نقاش وهو من هي الجهة المخولة بالرد على المقترحات والطلبات المتعلقة بالزحزحة سواء حالياً أو مستقبلاً، وأنه في حالة عدم معرفة الجهة سيكون التوقف مصير العديد من المشاريع، كونها مرتبطة بمسار المترو».

«الراي» تنشر تفاصيل المراسلات الرسمية بين «الطرق» و«البلدية»

6 ديسمبر 2018: كتاب من الهيئة إلى البلدية تحت عنوان «حرم الطريق لمشروع المترو - جميع المراحل».

وجاء في الكتاب: «تحرص الهيئة على المشاركة الفعالة والتنسيق المستمر مع جميع وزارات وجهات الدولة في ما يتعلق بمشروع مترو الكويت في جميع مراحل المشروع مما يسهم في إنجاحه، ويرجى تزويدنا بنسخة من البيانات الخاصة بحرم الطريق النهائي لمشروع المترو الذي تم تحديده أثناء دراسة الجدوى للمشروع العام 2012».

29 مايو 2019: كتاب من الهيئة إلى البلدية «حول تعارض حرم المترو مع مشروعي شرق تيماء وخيطان الجنوبي قطعتي 1 و2». تم الاتفاق على أن تقوم الهيئة بتعديل حرم المترو مع الإحداثيات ليتماشى مع حرم الطريق المعتمد من بلدية الكويت وحدود مشروع المؤسسة العامة للرعاية السكنية.

3 مايو 2021: كتاب من البلدية إلى الهيئة تحت عنوان «ربط شبكة الطرق لمنطقة الضجيج - جنوب خيطان مع الطريق 6.5 السريع». وطلبت البلدية «معرفة مدى تعارضه مع حرم المترو».

8 يوليو 2021: كتاب من الهيئة إلى البلدية تحت عنوان «حول ربط شبكة الطرق»، ورد فيه أنه «بعد إسقاط حرم المترو على التنظيم المقترح لشبكة طرق جنوب خيطان المعد من قبلكم تبيّن وجود تعارضات».

1 سبتمبر 2021: كتاب من الهيئة إلى البلدية تحت عنوان «تعارض مع حرم المترو»، ورد فيه أنه «يجب تعديل حرم المترو بما لا يتعارض مع القسائم 23 - 24 - 25، وتزويد الهيئة ببدائل للحارة المتعارضة مع مواقف متعددة الأدوار المخصص لركاب المترو، مع تزويد الهيئة ببدائل الطرق المقترحة المتعارضة مع مسار المترو».

26 سبتمبر 2021: كتاب من الهيئة إلى البلدية بعنوان «تخصيص موقع مصلى في منطقة مشرق قطعة 5».

ورد فيه أنه «لا مانع من وقوع المصلى داخل حرم المترو شريطة إزالته عند البدء بأعمال تصميم وتنفيذ مشروع المترو».

29 سبتمبر 2021: كتاب البلدية إلى الهيئة تطلب فيه «استحداث مدخل لحلبة جابر الأحمد في منطقة الضجيج».

3 نوفمبر 2021: كتاب الهيئة إلى البلدية «حول استحداث مدخل للحلبة»، ورد فيه أنه «بعد إسقاط حرم المترو على التصميم المقترح لمدخل حلبة جابر الأحمد في منطقة الضجيج تبيّن وقوع المدخل المقترح داخل حرم المترو، ولكنه لا يتعارض مع مسار المترو».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي