No Script

«بيتك» يرعى «أيوفي» لترسيخ الصيرفة الإسلامية بعد «كورونا»

تصغير
تكبير

تشارك مجموعة «بيت التمويل الكويتي» (بيتك)، كراعٍ رئيسي، في المؤتمر السنوي لهيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية «أيوفي» السادس عشر، المقررعقده في البحرين اليوم وغداً، برعاية مصرف البحرين المركزي، تحت عنوان «ترسيخ أسس المالية الإسلامية لما بعد كوفيد 19 من خلال تطوير معايير واطر تنظيمية متينة».

وتأتي الرعاية انطلاقاً من حرص «بيتك» على تطوير وتعميق مسيرة الصيرفة الإسلامية، وتأكيد دعمه المستمر لكل الجهود المبذولة للارتقاء بالمنتجات والخدمات المالية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية.

ويعدّ المؤتمر الذي يفتتح جلساته محافظ مصرف البحرين المركزي، رشــيد محمــد المعراج، الحدث الأهم سنوياً في مناقشة الجوانب الشرعية المتعلقة بالصناعة المالية الإسلامية، ويشهد جلسات عدة على مدار يومين، بمشاركة مجموعة من أهم قيادات الصناعة المالية الإسلامية، من علماء وفقهاء ومصرفيين وخبراء ومحامين ومحاسبين وكبار مسؤولي البنوك المركزية والسلطات الرقابية والإشرافية.

وتناقش الجلسات جملة من المواضيع الرئيسية، وتتصدرها سبل تعزيز توحيد اللوائح التنظيمية في مجال الحوكمة الشرعية، في ظل الجهود المشتركة بين «أيوفي» ومجلس الخدمات المالية الإسلامية، بجانب تطوير معدل معياري مرجعي بديل، ومقاصد الشريعة، والمعالجة المحاسبية للتأمين التكافلي، بالإضافة إلى جلسات عن الزكاة والنوافذ الإسلامية.

ويشارك الرئيس التنفيذي في «بيتك ــ البحرين»، عبدالحكيم الخياط فى جلسة عمل بعنوان «الحاجة إلى إطار شامل للحوكمة الشرعية- المسائل الرئيسة والحلول»، تناقش التعاون الحالي بين «أيوفي» ومجلس الخدمات المالية الإسلامية، لتطوير معيارجديد مشترك حول المبادئ الإرشادية لإطار حوكمة الشريعة للمؤسسات التي تقدم خدمات مالية إسلامية.

وسيساهم هذا المعيارفي تجنب ازدواجية جهود الهيئتين المعنيتين بوضع المعايير بين «أيوفي» ومجلس الخدمات المالية الإسلامية، إذ من المتوقع أن يحل المعيار المشترك الجديد محل العديد من المعاييرالحالية الصادرة عن الهيئتين.

ويشارك عضو مجلس أمناء «أيوفي»، عضو مجلس إدارة «بيتك» نورالرحمن عابد، فى جلسة عمل بعنوان «إستراتيجيات التعافي من آثار جائحة كوفيد 19»، وتتناول اهمية ملاءمة قطاع الصيرفة الاسلامية مع البيئة المتغيرة، والاستفادة من التكنولوجيا لتخطي الأوقات الصعبة، لجعل الإجراءات والعمليات أكثر فعالية وكفاءة.

وتمثل مشاركة «بيتك» في المؤتمر فرصة لتبادل الأفكار مع قادة صناعة التمويل الإسلامي، والمتخصصين في المحاسبة والمراجعة الخاصة بالصناعة المصرفية الإسلامية، والتعرف على أهم القضايا والمواضيع المحاسبية التي تتطلب حلولاً وتطبيقات عملية في العمل المصرفي الإسلامي، خصوصاً وأن قطاع الصيرفة الإسلامية يحتاج إلى استمرار جهود البحث والتطوير لمعالجة مختلف المسائل التي تواجه تطوره.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي