No Script

مديرة الهيئة كشفت عن زيادة أطباء اللجان لتقليص فترات انتظار المعاقين

1595 ملف إعاقة جديداً في 2021

هنادي المبيلش
هنادي المبيلش
تصغير
تكبير

- هنادي المبيلش: 5 خدمات تقدمها الهيئة عبر «سهل» منها أخذ المواعيد ولوحة المرور وتقاعد المعاق

فيما أعلنت مديرة الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة بالتكليف هنادي المبيلش عن إضافة أطباء جدد إلى اللجان الطبية، لتسريع المراجعة تقليص فترات انتظار المواعيد الجديدة، كشفت عن فتح 1595 ملفاً لمعاقين جدد خلال العام الجاري، ليصبح عدد حالات الأشخاص ذوي الإعاقة المسجلين 57 ألفاً و407 حالات.

وخلال لقاء على تلفزيون الكويت، مساء أول من أمس، ردت المبيلش على الشكاوى من تأخر مواعيد اللجان الطبية، وقالت إن «المواعيد تتم حسب مواعيد اللجان الطبية، ونحن دائماً نزيد عدد الأطباء في اللجان حتى يكون توزيع الغرف أكثر، وبالتالي يتم تقريب المواعيد، أما الجانب الآخر، وهو تجديد الشهادات، فيتم آليا كما هو المعمول به منذ عامين».

وذكرت أن «التجديد الآلي يقلل عدد المراجعين، وبالتالي تصبح المواعيد مقتصرة على أشخاص لإعاقة جديدة، وليس لملف تجديد الشهادات التي تتم آليا، من دون مراجعة هيئة ذوي الاعاقة إلا في حالة تجديد طلب عليه تقرير جديد، أو دخول لجنة مختلفة، وهو ما يحتاج لأخذ موعد»، مشيرة إلى أنه في القريب العاجل ستتم إضافة خدمة طلب فتح ملف جديد من خلال منصة «سهل».

وأوضحت أن الهيئة تقدم حالياً 5 خدمات ضمن «سهل» مثل أخذ المواعيد ولوحة المرور وتقاعد المعاق، وخلال شهرين سيتم استكمال بقية خدمات الهيئة إلى نحو 8 خدمات جديدة. وعن المطالب بفتح مراكز في المحافظات، لتسهيل عملية المراجعات، كشفت المبيلش أنه «خلال الاسبوع المقبل سيتم افتتاح فرع جديد في نادي الصم والبكم في منطقة غرناطة.

أما شهادات الاعاقة فيمكن استخراجها آلياً من خلال موقع الهيئة بصيغة pdf، بالاضافة إلى الهوية والمكلف بالرعاية، من دون الحاجة لمراجعة الهيئة لتسلمها».

وتطرقت المبيلش إلى البروتوكولات مع الجهات الأخرى، مشيرة إلى توقيع بروتوكول مع بنك الائتمان عام 2018 وقبل أيام عدة مع المؤسسة العامة للرعاية السكنية، حيث تضمن البروتوكول مع «السكنية» خطة عمل واضحة للربط لمدة 3 سنوات في توفير البيانات، بحيث لا يحتاج صاحب الإعاقة إلى مراجعة الهيئة، بل يتوجه مباشرة إلى السكنية للاستعلام عن بياناته، وبالتالي له الحق في أولوية الرعاية السكنية حسب المادة 34 من قانون الإعاقة، كما أن المادة 10 من اللائحة التنفيذية تفصل أولوية الرعاية السكنية، سواء للشديدة بخمس سنوات أو المتوسطة بثلاث سنوات، مبينة أن «هذا البروتوكول يوفر البيانات حيث يحق للهيئة التعرف على بيانات أو الأشخاص الذين استحقوا هذا الصرف وفق ضوابط محددة في المؤسسة».

وعن التوجه الإلكتروني داخل الهيئة، قالت المبيلش إنه «بعد النقلة النوعية بداية عام 2017، تم الربط مع أكثر من 18 جهة حكومية، من خلال البروتوكولات وهذا ينقلنا من المعاملات الورقية إلى المميكنة»، مشيرة إلى التنسيق مع أكثر الجهات تأثيراً، ومنها المؤسسة العامة للرعاية السكنية، التأمينات، المعلومات المدنية، من خلال البيانات المتبادلة، بحيث تخفف على ذوي الإعاقة التوجه للهيئة للحصول عليها كما أنها تنظم عملية تداول المستندات بين إدارات الهيئة بحيث يمكن الاطلاع على بيانات الشخص وتحديثها أولاً بأول من حيث حالة ملف الإعاقة وتعيين والزواج وغيرها.

أرقام 2021

- 57407 حالات لعدد الأشخاص ذوي الإعاقة المسجلين في الهئية.

- 16623 شخصاً أعداد المكلفين برعاية معاق.

- 17560 عدد مواعيد (ملف طبي جديد أو إعاقة أخرى).

- 1595 ملفاً جديداً لمعاقين جدد.

- 24366 شهادة إعاقة صدرت للكويتيين.

- 3302 شهادة إعاقة لغير الكويتيين.

- 1368 طلباً لمخصص ملف سائق جديد.

- 23001 حالة تحديث بيانات معاقين.

- 41055 هوية أصدرتها الهيئة.

- 4876 لوحة مرور مصدرة لمعاقين.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي