No Script

المدير التنفيذي للقاح «أكسفورد» يستبعد حالات تفشي كبيرة

«أوميكرون» لن يُعيد جهود اللقاحات إلى «نقطة الصفر»

تصغير
تكبير

في حين أدى الإعلان عن ظهور المتحور «أوميكرون» إلى إثارة حال من الهلع حول العالم، أعرب البروفيسور أندرو بولارد – المدير التنفيذي لمجموعة أكسفورد البريطانية صاحبة لقاح أسترازينيكا - عن تفاؤله بأنه ليس من المرجح لذلك المتحور الجديد أن يعيد جهود العالم على صعيد اللقاحات إلى «نقطة الصفر».

بولارد قال في مقابلة خاصة أجرتها معه شبكة «بي بي سي» الإخبارية إنه يتوقع للقاحات المعتمدة المستخدمة حالياً أن تنجح في التصدي للمتحور الجديد، لكنه أشار إلى أن الأمر سيستغرق «بضعة أسابيع» قبل أن يتضح مدى ذلك النجاح.

وإذ عبّر عن أمله في أنه سيكون من الممكن تطوير لقاح خاص لمواجهة المتحور «أوميكرون» إذا اقتضت الضرورة ذلك، قال بولارد: «ليس مرجحاً إلى حد بعيد أن تندلع حالات تفشي بين المجتمعات السكانية المطعمة كتلك التي تفشت في العام الماضي (2020) قبل ظهور اللقاحات. فاللقاحات الحالية واصلت وما زالت تواصل منع الإصابات ذات الأعراض الحادة في مواجهة المتحورات المتتابعة ألفا وبيتا وغاما ودلتا».

وجاءت توقعات بولارد المتفائلة منسجمة مع تصريحات أدلى بها خبير الأوبئة البريطاني الدكتور جون كامبل الذي قال يوم أول من أمس: «ليس من المرجح لهذا المتحور الجديد (أوميكرون) أن يجعل اللقاحات الحالية بلا جدوى أمامه. ربما تكون تلك اللقاحات أقل فعالية ضده، لكنها ستبقى قادرة على التصدي له بدرجات معينة، على الأقل بما يقلل حالات الوفاة وحالات الحاجة إلى دخول المستشفى».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي