No Script

ملحق مونديال 2022... «البقاء للأقوى»

No Image
تصغير
تكبير

لا شك في أن غياب منتخب كبير عن مونديال 2022 لكرة القدم في قطر يعتبر نكسة للحدث.

هذا الواقع فرضته قرعة الملحق الأوروبي المؤهل الى النهائيات والتي أسفرت عن وضع إيطاليا والبرتغال على المسار ذاته، ما يعني أن تأهلهما معاً أصبح خارج الحسابات.

وأسفرت القرعة، الجمعة، عن وضع إيطاليا والبرتغال في المسار الثالث ضد مقدونيا الشمالية وتركيا توالياً، ما يعني أنهما، في حال تجاوزتا الأخيرتين، ستلتقيان في نهائي هذا المسار لتحديد من سيبلغ النهائيات.

وبدا مدرب البرتغال، فرناندو سانتوس، واثقاً من بلوغ النهائيات رغم وجود عائق كبير محتمل في نهائي المسار بشخص إيطاليا: «يجب التركيز على الفوز على تركيا.

إنها المباراة المهمة التي ستخولنا أن نكون في النهائي والفوز به».

ويُقام الملحق الذي قُسم على 3 مسارات، في 24 مارس، بالنسبة لنصف النهائي وفي 29 منه للمباريات النهائية الثلاث.

وستخوض البرتغال نصف النهائي والنهائي على أرضها، ما جعل سانتوس متفائلاً نتيجة «مساندة الجمهور وتفادي التنقل. تركيا تملك لاعبين جيدين.

إنهم فريق يسبب الكثير من المتاعب لكني واثق بأننا سنبلغ المونديال».

ووضعت إيطاليا والبرتغال نفسيهما في هذا الموقف بعد فشلهما في التأهل المباشر في دور المجموعات بحلولهما وصيفتين خلف سويسرا وصربيا.

وعلق مدرب إيطاليا، روبرتو مانشيني: «قرعة صعبة جداً.

مقدونيا الشمالية منتخب جيدٌ جداً، وإذا فزنا، يتوجب علينا اللعب خارج أرضنا (في النهائي)».

وحجزت 10 منتخبات بطاقاتها المباشرة عن أوروبا وتبقى 3 ستحسم عبر الملحق بمشاركة 12 منتخباً، بينها 2 قادمان من دوري الأمم الأوروبية هما تشيكيا والنمسا.

وخلافاً للنظام القديم، لن يقام الملحق بمواجهات مباشرة (ذهاب وإياب)، بل قُسِمت المنتخبات الـ12 على 3 مسارات بموجب القرعة، وسيتنافس في كل منها 4 منتخبات بنظام نصف نهائي ومباراة نهائية، ويتأهل الفائز فيها الى المونديال (3 مسارات=3 منتخبات متأهلة عن كل مسار).

وصنفت إيطاليا والبرتغال في القرعة ضمن المستوى الأولى مع السويد واسكتلندا وروسيا وويلز، فيما صنفت تركيا وبولندا ومقدونيا الشمالية وأوكرانيا والنمسا وتشيكيا في الثاني.

ويلتقي في نصف نهائي المسار الأول اسكتلندا مع أوكرانيا وويلز مع النمسا، وفي الثاني روسيا مع بولندا والسويد مع تشيكيا، وفي الثالث إيطاليا مع مقدونيا الشمالية والبرتغال مع تركيا.

ويقام نصف النهائي على أرض منتخبات المستوى الأول، ما يعطي الأفضلية لإيطاليا والبرتغال، وبالتالي هناك إمكانية أن تتواجها في نهائي هذا المسار لتحديد أي منهما سيبلغ النهائيات، ما يعني أن إيطاليا مهددة بالغياب عن النهائيات للمرة الثانية توالياً والبرتغال للمرة الأولى منذ 1998.

ولن يكون المسار الثالث الوحيد الذي يطيح بمنتخب أو نجم كبير، إذ سيغيب عن النهائيات بشكل مؤكد السويدي زلاتان إبراهيموفيتش أو البولندي روبرت ليفاندوفسكي بعدما وضعتهما القرعة في المسار الثاني.

وسيكون على «إيبرا» و«ليفا» التركيز أولاً على الاختبارين الروسي والتشيكي قبل التفكير بمواجهتهما المحتملة في نهائي المسار.

وفي حال فشلت السويد في الاستفادة من عاملي الأرض والجمهور، ستكون المباراة التي خسرتها أمام إسبانيا بهدف، في 14 الجاري، المشاركة الأخيرة لإبراهيموفيتش بقميص بلاده لأن مهاجم ميلان الإيطالي (40 عاماً) سيغيب أمام تشيكيا لتراكم الانذارات.

وأقر مدرب السويد، ياني أندرسون، بأنه تنفس الصعداء بعدما تجنب مواجهة إيطاليا أو البرتغال اللتين كان سيلاقيهما في النهائي بما أن المنتخبات الثلاثة مصنفة في المستوى الأول.

وقال: «عندما لم يبقَ سوى 4 فرق في القرعة، بينها البرتغال وإيطاليا، تمنيت أن نواجه روسيا (في نهائي المسار عوضاً عن إيطاليا والبرتغال). لكن روسيا وبولندا بين أكبر الدول الكروية».

وفي المسار الأول، تأمل أوكرانيا في التخلص من عقدة الملحق الذي توقف فيه مشواره 4 مرات (1998 و2002 و2010 و2014)، عبر التخلص من اسكتلندا بالفوز على الأخيرة في أرضها، ثم من النمسا أو مضيفتها ويلز التي تتمتع بأفضلية خوض نصف نهائي المسار ومباراته النهائية على ملعبها.

وسحبت، الجمعة أيضاً، قرعة الملحقين الدوليين المقررين في 13 و14 يونيو، وسيتواجه خامس التصفيات الآسيوية مع خامس تصفيات أميركا الجنوبية، ورابع تصفيات أميركا الشمالية والوسطى والكاريبي (كونكاكاف) مع بطل أوقيانيا.

ويتأهل الفائز من المواجهتين الى النهائيات.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي