pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

مصادر أمنية لـ «الراي»: مخالفة مرورية لمن لا يحمل «الليسن» ويكتفي بـ «هويتي»

تطبيق هويتي
تطبيق هويتي

- القانون واضح وبعض المخالفات تستوجب سحب الرخصة
- أي تغيير في الإجراءات يستلزم تعديلاً تشريعياً أو قرارا حكوميا بالاعتداد بالرخصة الالكترونية

حذرت مصادر أمنية لـ«الراي» من أن عدم حمل رخصة القيادة الأصلية والاكتفاء بإبراز رخصة «قيادة المركبة الرقمية» في تطبيق «هويتي» مخالفة للقانون، وتعرّض من لا يحمل «الليسن» الخاص به أثناء القيادة إلى تسجيل مخالفة مرورية في حقه.

وكشفت المصادر أن المادة 42 من قانون المرور تحدد جملة مخالفات قد تستدعي سحب رخصة السوق، فضلاً عن أن عدم حمل الرخصة أساساً يعتبر مخالفة تستوجب تحرير محضر من قبل رجال الأمن للمخالف، وفقاً للفقرة 4 من المادة 36 للقانون نفسه التي تشير إلى أن «قيادة مركبة آلية مع عدم حمل إجازة تسيير المركبة أو رخصة سوق أو أي تصريح آخر يستلزمه القانون أو لائحته التنفيذية» هو مخالفة.

وأوضحت المصادر أنه في ظل وجود نص قانوني صريح وواضح، فلا يمكن الاكتفاء بإبراز الرخصة الرقمية وعدم حمل الأصلية، مشيرة إلى أن الأمر يختلف عن تطبيق «هويتي» الخاص بالمعلومات المدنية، حيث صدر قرار من مجلس الوزراء في شأن الاعتداد بالبطاقة المدنية الرقمية الصادرة عن تطبيق «هويتي» في جميع الجهات الحكومية.

وأكدت المصادر أنه رغم الإعلان عن أن تطبيق «هويتي» سيتيح إبراز رخصة القيادة الرقمية والاحتفاظ بالرخصة التقليدية، إلا أنه تم تحرير عدد من المخالفات المرورية لقائدي مركبات لعدم حمل رخصة القيادة التقليدية والاكتفاء بإبراز الرخصة عبر تطبيق «هويتي» الالكتروني.

وشددت المصادر على أن أي تغيير في الإجراءات يستلزم تعديلاً تشريعياً لقانون المرور، أو قرارا حكوميا بالاعتداد بالرخصة الالكترونية للقيادة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي