No Script

صندوق النقد الدولي توقع أن تفقد مركزها التاريخي كصاحبة أدنى دين حكومي لناتجها المحلي

عجز الكويت الأعلى خليجياً بـ 68 %

تصغير
تكبير

توقع صندوق النقد الدولي أن تسجل الكويت أعلى عجز خليجياً في رصيد موازنتها العامة غير النفطي بـ68.7 في المئة في 2021، وهي النسبة التي تعد الأعلى خليجياً.

ورجح الصندوق ضمن دراسة حكومية تضمنت مقارنة بين توقعاته لاقتصاد الكويت ودول الخليج الأخرى، أن يبلغ إجمالي الدين الحكومي إلى الناتج المحلي الإجمالي عن العام الحالي نحو 36.6 في المئة، وأن يبلغ متوسطه خليجياً 43 في المئة.

وفي قراءة سريعة لاقتصاد الكويت مقارنة بدول الخليج كما تظهره توقعات صندوق النقد الدولي، يرجح أن تسجل السعودية في 2021 أدنى نسبة دين حكومي إلى الناتج المحلي الإجمالي، وذلك بواقع 34.3 في المئة، فيما تأتي البحرين في المركز الأول كصاحبة أعلى نسبة دين حكومي إلى الناتج المحلي الإجمالي بـ130.6 في المئة، وفي المرتبة الثانية عُمان بـ88.7 في المئة ثم قطر بـ60.6 في المئة، فالإمارات بـ38.2 في المئة.

وأشار الصندوق إلى أن الكويت كانت عرضة لأن تفقد في 2021 مركزها التاريخي خليجياً كصاحبة أدنى نسبة دين حكومي إلى الناتج المحلي الإجمالي، إلى المركز قبل الأخير فيما لو مضت الحكومة قدماً في خطتها للاقتراض.

كما رجح أن تخالف ميزانية الكويت 2021 توقعات المؤسسات الدولية بخصوص سعر التعادل المالي للنفط المطلوب لميزانيتها عن 2021، حيث توقع أن يبلغ 65.7 دولار.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي