No Script

التجربة في ممشى مشرف أظهرت انخفاضها 8 درجات مئوية

اليابان تقلل حرارة طرقات المشي في الكويت عبر استخدام مادة عازلة

تصغير
تكبير

- تاكو: التكنولوجيا اليابانية تقلل درجة حرارة الأرض من 7 إلى 10 درجات مئوية
- الزيدان: من مميزات المنتج حجب درجات الحرارة ومنع تخزينها ومنع تطاير الحصى
- السريع: نتفاوض لتنفيذ المشروع في كامل الممشى الذي يبلغ 5 كيلومترات

في تعاون بيئي جديد بين الهيئة العامة للبيئة والسفارة اليابانية في الكويت، استطاعت التكنولوجيا اليابانية تخفيض درجة حرارة ممشى منطقة مشرف عبر استخدام مادة عازلة للحرارة تستطيع تخفيض درجة الحرارة من سبع إلى عشر درجات مئوية، الأمر الذي أثبتته التجربة خلال تواجد مسؤولي الجهتين في ممشى مشرف، حيث كانت درجة حرارة الممشى 38، بينما درجات الحرارة في الطرقات التقليدية بلغت 45 درجة مئوية.

وأشاد سفير اليابان لدى البلاد، ماساتو تاكو في باستمرار العلاقات الكويتية اليابانية على مدار 60 عاما في مختلف المجالات، لافتا الى ان التعاون في تخفيض درجة حرارة الطرق يساهم في تعميق التعاون بين البلدين في المجال البيئي.

وتوجه تاكو بالشكر للهيئة العامة للبيئة لسعيها وعملها لانجاز هذا المشروع التجريبي واختيار التكنولوجيا اليابانية لتقليل درجة حرارة الارض من 7 الى 10 درجات، مبينا ان هذه التقنية مستخدمة في اليابان في مختلف المواقع كالحدائق والأرصفة وأماكن ممارسة الرياضة من أجل راحة المرتادين.

وأعرب عن امله في ان «تسمح هذه التقنية بتوفير سبل الراحة للمواطنين والمقيمين المستخدمين لهذه المواقع»، مؤكدا ان «هذه التجربة التي تم تنفيذها ‬اثبتت انخفاض درجات الحرارة في ممشى مشرف في الأماكن المطلية بالمنتج مقارنة بالاسفلت التقليدي».

وأكد ان «هذا المنتج يحافظ على الصحة العامة لمستخدمي هذه المواقع»، معربا عن امله في ان «تعمم هذه التجربة على جميع الحدائق واماكن ممارسة الرياضة ومداخل المدارس وغيرها مما يساهم في رفع وتطور الخدمات البيئية والصحية في الكويت الى المستويات العالمية».

وذكر ان «درجة الحرارة على الارض المطلية بالمنتج بلغت 38 درجة مؤية، بينما على الاسفلت التقليدي بلغت 45 درجة مئوية ما يعكس فعالية المنتج التي ستتضح

خلال موسم الصيف مع تسجيل درجات حرارة عالية والتي تصل الى 50 درجة في الكويت».

وذكر ان هذا التعاون ليس الاول من نوعه حيث تقوم الجمعية الكويتية اليابانية بحملات لتنظيف شواطئ الكويت بشكل دوري ومستمر برعاية السفارة اليابانية حيث ستنطلق اولى هذه الحملات في27 نوفمبر الجاري بعد توقفها بسبب فيروس كورونا.

من جانبه قال نائب المدير العام للشؤون الفنية في الهيئة العامة للبيئة الدكتور عبدالله الزيدان «نسعى للتعرف على التكنولوجيا البيئية عالميا وتطبيقها في البلاد ولذلك تم التعامل مع الجانب الياباني لاستحضار مادة قادرة على تخفيض درجة حرارة الارض بمقدار من 7 الى 10 درجات».

وأضاف «من مميزات هذا المنتج حجب درجات الحرارة ومنع تخزينها ومنع تطاير الحصى ولتحسين الاوضاع البيئية في المناطق الحضرية بشكل عام، مبينا انه «يمكن استخدام هذه التقنية في المناطق التربوية والصحية والمناطق الخدمية والحدائق العامة».

وأوضح ان هذه التقنية في حال تعميمها ستسمح باستخدام هذه الاماكن بكل أريحية خلال فترة الصيف نهارا وليلا مشيرا الى ان هذه التجربة بدأت الهيئة العمل عليها منذالعام الماضي خلال شهر ابريل حيث تم تجربة المنتج داخل المبنى الرئيسي للهيئة ومن ثمتم اجرائها في ممشى مشرف اثبتت نجاحها.

وأشار إلى أنه «لم يتم التواصل مع الجهات المعنية لتعميم هذه التجربة حيث سيتم عرض نتائجها على المعنين بهدف اتخاذ القرار المناسب وتعميمها في المستقبل على اكثر من موقع».

بدوره قال مدير عام جمعية مشرف التعاونية عادل السريع ان «الجمعية تعاونت مع هيئةالبيئة في صبغ الارض بالمنتج لاختبار فعاليته في تخفيض درجات الخرارة خصوصا واندرجة الحرارة في الكويت عالية جدا على مستوى العالم».

وأوضح ان «التعاون مع شركة يابانية لجلب هذا المنتج الذي يخفض درجة حرارة الأرض بنسبة 30 في المئة ما ينعكس ايجابا على مستخدمي الممشى، مبينا ان هناك تعاون معالجهات المنفذة لتعميم التجربة على كامل الممشى بالاضافة الى مواقع اخرى تابعة للجمعية في منطقة مشرف».

واكد حرص الجمعية على «استقدام كل ما هو جديد لخدمة قاطني المنطقة، مبينا انه يتم التفاوض حاليا مع الشركة والجهة المنفذة للمنتج لتنفيذ الفكرة على كامل ممشى مشرفالذي يبلغ طوله 5 كيلو مترا مربعا».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي