باكورة الانطلاقة الجديدة لتلفزيون «الراي»... ويُعرض في 6 نوفمبر

«الجائحة»... قصة الـ7 أشهر الأولى من «كورونا»

تصغير
تكبير

- وثائقي يعرض على مدى 5 أسابيع
- ينقسم إلى 3 أجزاء... كل منها يتناول موضوعاً معيناً
- يستضيف أكثر من عشرين شخصية... تتنوع بين وزراء ومسؤولين وأطباء وأصحاب شركات ومتعافين من «كورونا»
- يبدأ من كواليس تلقي خبر انتشار فيروس كورونا في العالم... وينتهي بقصص نجاح أصحاب الشركات

«الجائحة»... بعد خمسة أيام ويستمر لخمسة أسابيع!

إنها ليست «جائحة» جديدة، بل برنامج وثائقي عنوانه «الجائحة»، ينطلق في السادس من نوفمبر الجاري على شاشة «الراي»، ويعد باكورة الانطلاقة الجديدة للتلفزيون، ويتناول جهود الكويت في مواجهة جائحة فيروس كورونا.

يتألف «الجائحة» من خمس حلقات، يعرض كل منها مساء كل سبت عند التاسعة والنصف، وينقسم بدوره إلى ثلاثة أجزاء، الأول يتم تناوله في حلقتين بعنوان «كواليس إدارة الأزمة»، فيما يأتي الثاني في حلقة واحدة تحت عنوان «جناح الرعب»، في حين يتألف الجزء الثالث من حلقتين وعنوانه «العبور الآمن».

ويستضيف الوثائقي أكثر من عشرين شخصية، تتنوع بين وزراء ومسؤولين وأطباء وأصحاب شركات، وحتى متعافين من «كورونا»، ليتحدثوا بإسهاب، كل من موقعه، عن تجربته في مواجهة «الجائحة».

كواليس إدارة الأزمة

يتناول هذا الجزء، المؤلف من حلقتين، كواليس تلقي خبر انتشار فيروس كورونا في العالم، وما رافقه من اتخاذ للقرارات المصيرية من قبل القيادة السياسية وصولاً إلى وفاة سمو الأمير الشيخ صباح الأحمد طيب الله ثراه.

ويستعرض الوثائقي الإجراءات الاستثنائية التي بدأت مع تعليق الرحلات الجوية مع عدد من الدول، واكتشاف إصابات قادمة من إيران، واتخاذ تدابير عاجلة للتعامل معها، مروراً بالاجتماع الاستثنائي لمجلس الوزراء، الذي ترأسه صاحب السمو الأمير الراحل الشيخ صباح الأحمد في دار سلوى آنذاك بحضور سمو الأمير الشيخ نواف الأحمد عندما كان ولياً للعهد ورئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم، لمتابعة التطورات السريعة لانتشار فيروس كورونا المستجد وما تسجله البيانات من تزايد ضحايا هذا الوباء واتساع رقعته الجغرافية التي شملت كل العالم، بالإضافة إلى تداعياته الاقتصادية والاجتماعية الخطيرة.

كما يعرض الوثائقي خطة الإجلاء للمواطنين، التي بدأت مع وصول أولى الطائرات الآتية من إيران، مروراً بخطة «الإجلاء الشامل» التي حصرت أعداد المواطنين في الخارج، وتحدث عن تفاصيلها وزير الخارجية الشيخ الدكتور أحمد الناصر، وتقسيمها إلى أربع مراحل، لافتاً إلى مواجهتهم لعدد كبير من التحديات فيها.

وفي «كواليس إدارة الأزمة»، نرى الإجراءات التي اتخذت لمواجهة هذا «العدو المجهول» من عمليات إغلاق للمطار والمساجد وفرض الحظر، بالإضافة إلى أحداث الشغب التي حصلت في مراكز الإيواء المخصصة لمخالفي الإقامة من الوافدين واستدعت استنفاراً أمنياً من قطاعات وزارة الداخلية كافة حينها، إضافة إلى كشف العديد من ملفات وقضايا كبيرة مرتبطة بالاتجار بالبشر، منها القضية التي عرفت بـ«قضية النائب البنغالي».

جناح الرعب

يستضيف هذا الجزء، المكوّن من حلقة واحدة، عدداً من الأطباء الذين أداروا قسم العناية المركزة في مستشفى جابر، فنراهم يتحدثون عن تجربتهم وكيف جرى نقلهم من مراكزهم التي كانوا يعملون بها إلى هذا الجناح وتعاملهم مع فيروس جديد، المعلومات عنه قليلة جداً.

وينقل «جناح الرعب» أبرز الصعوبات التي واجهت الطاقم الطبي والمشاهد «المرعبة» التي أثرت بأعضائه، في ظل المنظومة الصحية التي أثبتت لاحقاً فاعليتها ونجاحها.

العبور الآمن

في ظل الأزمة التي أنتجتها جائحة فيروس كورونا، وفرض الحظر الجزئي والكلي من قبل السلطات المعنية، كان هناك تحدٍ من نوع آخر في كيفية التعاطي مع هذا المفهوم الجديد لدى أصحاب الشركات.

وفي وقت، رفعت بعض المؤسسات رايتها البيضاء لعدم قدرتها على مواجهة الظروف، كانت هناك عقول كويتية شابة، تسعى إلى مواجهة هذه الأزمة عبر شق طريق آمن لتحويل الأزمة إلى قصة نجاح.

في هذا الجزء، المؤلف من حلقتين، يتكلم أصحاب الشركات، التي لم تعترف بكلمة «مستحيل» خلال الجائحة، عن قصصهم خلال الأزمة، وكيف استطاعوا أن يستفيدوا منها وتحويلها إلى مصدر للربح في قطاعات مختلفة، وكيف عبروا إلى بر الأمان عبر تطويع المشكلة وإيجاد حلول مجدية لها.

«الجائحة»... يلخص في خمس حلقات، رحلة تحديات كبيرة، عبرت بالكويت إلى بر الأمان.

المشاركون في الوثائقي

- الشيخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح (وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء وزير الخارجية).

- الدكتور محمد الهاشل (محافظ البنك المركزي).

- أنس خالد الصالح (نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء وزير الداخلية سابقاً).

- خالد ناصر الروضان (وزير التجارة والصناعة سابقاً).

- وليد خليفة الجاسم (وزير الدولة لشؤون البلدية السابق).

- فريد أسد عمادي (وكيل وزارة الأوقاف).

- طارق المزرم (رئيس مركز التواصل الحكومي).

- الفريق أول عصام سالم النهام (وكيل وزارة الداخلية سابقاً).

- الدكتور عبدالله المطيري (استشاري العناية المركزة في جناح كورونا خلال الجائحة).

- الدكتور منصور الغانم (استشاري أمراض الجهاز الهضمي والكبد في جناح كورونا بمستشفى جابر خلال الجائحة).

- الدكتورة سارة بوعباس (اختصاصي أول باطنية وعناية مركزة في جناح كورونا خلال الجائحة).

- الدكتور عبدالرحمن الفارس (اختصاصي أول باطنية وعناية مركزة في جناح كورونا خلال الجائحة).

- وليد المرشود (متعافي).

- عبدالهادي الصالح (متعافي).

- عبدالعزيز بدر الطريجي (المدير التنفيذي والشريك لـ»تابكو الغذائية - الفيشن بيرجر»).

- عزان الزواوي (المدير التنفيذي لشركة طلبات أثناء الجائحة).

- إبراهيم الخليفي (المدير الشريك لتطبيق تيله).

- إبراهيم الفوزان (المدير الشريك لشركة ستوك روم كوفي).

- علي المتروك (المدير الشريك لتطبيق تونز للمواد الغذائية).

- ناصر الشرهان (نائب الرئيس التنفيذي لشركة صناعات الشرهان - معقمات كويك).

- عمر العثمان (المدير الشريك لشركة بريزمك ميديا).

استراتيجية جديدة

يعد «الجائحة»، خط الانطلاق نحو الاستراتيجية الجديدة لتلفزيون «الراي»، التي تهدف إلى مواءمة الإنتاجات المصورة، لتعرض عبر مختلف منصات النشر الرقمية إضافة إلى التلفزيون.

فريق العمل

الإعداد: عبادة السيد وإبراهيم الفيلكاوي.

الفريق الإبداعي: نبيل زين الدين وخالد كيره.

الإخراج: عبدالرحمن الخميس

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي