No Script

«الأوروبي» يعتزم عقد اجتماع مع وزراء خارجية الخليج مطلع العام

ممثل السياسة الخارجية والأمنية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل
ممثل السياسة الخارجية والأمنية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل
تصغير
تكبير
أعلن ممثل السياسة الخارجية والأمنية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، اليوم الاثنين، أنه يعتزم تنظيم اجتماع على مستوى وزراء الخارجية مع دول مجلس التعاون الخليجي مطلع العام المقبل لتعزيز العلاقات بين الجانبين.

وفي مؤتمر صحافي عقب اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في لوكسمبورغ بحثوا خلاله سبل تعزيز العلاقات مع دول مجلس التعاون الخليجي قال بوريل «من أجل تعزيز علاقاتنا سنعقد اجتماعا بين الاتحاد الأوروبي ودول مجلس التعاون الخليجي أوائل العام المقبل».

وأضاف أن الاتحاد الأوروبي سيفتتح بعثة له في قطر العام المقبل ضمن جهوده لزيادة تمثيله في منطقة الخليج. وذكر بوريل أنه يقوم بإعداد خطة «تواصل مشترك» مع الخليج سيقدمها للمفوضية الأوروبية في الربيع المقبل.


وأشار إلى أن الموضوع الأبرز على طاولة مباحثات الوزراء الأوروبيين اليوم كان هو العلاقات مع دول الخليج لافتا إلى زيارته لمنطقة الخليج قبل نحو أسبوعين. وأضاف «كان من الواضح لي ولزملائي أن الاتحاد الأوروبي غائب عن هذه المنطقة.. وأن دول الخليج تريد تواجدا متزايدا للاتحاد الأوروبي ولدينا مصلحة استراتيجية للتواصل معها».

ولفت إلى أن دول الخليج لها دور متزايد في السياسة الخارجية وأضاف «على سبيل المثال إذا كنت ترغب في التعامل مع أفغانستان فمن الأفضل أن تذهب إلى قطر».

وشدد بوريل على حاجة الاتحاد الاوروبي إلى «دعم الزخم الإيجابي في المنطقة ومتابعته بنشاط لبناء الثقة والمساهمة في جدول الأعمال العالمي ليس فقط في التحول الأخضر والمناخ بل أيضا التجارة».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي