No Script

سموه باشرَ العمل على عدد من الملفات الداخلية والخارجية متحلياً بحنكة عشرات السنين

«الراي» توثّق مسيرة سمو ولي العهد من أكتوبر 2020 إلى أكتوبر 2021

تصغير
تكبير

عامٌ حافل بالإنجازات مرّ منذ تولي سمو الشيخ مشعل الأحمد ولاية العهد، بعد تزكيته في السابع من أكتوبر 2020 من سمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد وأدائه اليمين الدستورية في الثامن منه أمام صاحب السمو وفي مجلس الأمة، حيث كان المعين والعضيد لسمو الأمير، في مختلف الملفات الداخلية والخارجية، متسلّحاً بحنكة وخبرة عشرات السنين في قلب صناعة القرار.

«نحن فريق واحد، ونعمل لمصلحة وطننا وبلدنا... وإنت عارف الأمور الآن من صغيرها وكبيرها، الله يوفقك ويعينك إن شاء الله لخدمة الوطن»... بهذه الكلمات التي وجهها سمو الأمير لسمو ولي العهد، كانت الانطلاقة لمواصلة مسيرة العطاء في خدمة الوطن العزيز وتحقيق مصالحه.



«الراي» توثّق مسيرة سمو ولي العهد من أكتوبر 2020 إلى أكتوبر 2021

وبكلمات معدودة ذات دلالات عميقة، رسم ولي العهد خط السير، فقال في خطابه أمام مجلس الأمة خلال الجلسة الخاصة التي تم خلالها مبايعة سموه بالإجماع من الأعضاء، إن «عزة الكويت ورفعتها في وحدتنا وتماسكنا ووقوفنا صفاً واحداً خلف القيادة الحكيمة لسمو الأمير».

الشأن الاقتصادي احتل حيزاً مهماً في اهتمامات سموه، حيث أكد ضرورة تعزيز التكامل والتعاون بين القطاعين العام والخاص وتضافر جهود الجميع لصياغة حاضر الدولة الاقتصادي ومستقبلها، والإسهام في دفع عجلة التنمية المستدامة.

كما أشار إلى ضرورة مواصلة العمل من أجل الارتقاء بسوق الأوراق المالية وتعزيز مكانته الإقليمية والدولية.

وكان تعزيز دولة المؤسسات والقانون محوراً أساسياً في الاهتمام، وعبّر عن ذلك سمو ولي العهد بمخاطبته رئيس المجلس الأعلى للقضاء وأعضاء المجلس بالقول: «أنتم رجال القضاء الكويتي الشامخ، فلا تجاملوا ولا نسمح لأحد بأن يتدخل في أحكامكم القضائية وضعوا نصب أعينكم الحزم والحسم في تطبيق القانون على الجميع من دون استثناء».



«الراي» توثّق مسيرة سمو ولي العهد من أكتوبر 2020 إلى أكتوبر

وفي توجيهاته لمجلس الأمة، أكد سمو ولي العهد أهمية التعاون البناء بين السلطتين التشريعية والتنفيذية، وضرورة تعزيز مسيرة العمل الديموقراطي، ودعم عجلة التنمية الاقتصادية الشاملة.

في 1 يونيو 2021، كانت أولى زيارات سموه الخارجية منذ توليه ولاية العهد، حيث قام بزيارة ناجحة إلى المملكة العربية السعودية، أجرى خلالها محادثات مع ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان، في لقاء سادته روح الأخوة والمودة المجسّدة لعمق العلاقات التاريخية الراسخة والروابط الأخوية الحميمة التي تربط البلدين والشعبين الشقيقين.

وفي أكثر من مناسبة، أكد سمو ولي العهد الدعم الدائم للطواقم الطبية في مواجهة وباء «كورونا»، مشيداً سموه بدور الصفوف الأمامية في جميع قطاعات الدولة.

اهتمامات سمو ولي العهد شملت أيضاً المتقاعدين، حيث حض رئيس وأعضاء لجنة استثمار أموال المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية على الاهتمام بالمتقاعدين، عبر تطوير مشاريع استثمارية يخصص جزء من أرباحها لهم.

إيمان سموه بالشباب حضر بقوة في أكثر من مناسبة، حيث أكد أن الإنجازات الرياضية المشرفة أثبتت قدرة الشباب الرياضي الكويتي على تجاوز كل الصعاب.



«الراي» توثّق مسيرة سمو ولي العهد من أكتوبر 2020 إلى أكتوبر



أكتوبر 2020

7 أكتوبر

سمو الأمير يُزكّي الشيخ مشعل ولياً للعهد

زكَّى سمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد، الشيخ مشعل الأحمد ولياً للعهد.

وقال وزير شؤون الديوان الأميري الشيخ علي الجراح إن أسرة آل صباح باركت تزكية سمو الأمير للشيخ مشعل الأحمد ولياً للعهد، متمنين له التوفيق والسداد، ليواصل عطاءه المعهود في خدمة الكويت.

8 أكتوبر

الأمير لولي العهد: إنت عارف الأمور من صغيرها وكبيرها

أعربَ سمو الأمير الشيخ نواف الأحمد عن خالص تمنياته لسمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد بالتوفيق والسداد، مؤكداً ثقته الكبيرة بسموه لمواصلة مسيرة العطاء في خدمة الوطن العزيز وتحقيق مصالحه.

وقال صاحب السمو لولي العهد عقب أدائه اليمين الدستورية أمام سموه: «نحن فريق واحد، ونعمل لمصلحة وطننا وبلدنا... وإنت عارف الأمور الآن من صغيرها وكبيرها، الله يوفقك ويعينك إن شاء الله لخدمة الوطن»، فيما ردّ سمو الشيخ مشعل الأحمد بالقول «إن شاء الله نكون عند حُسن ظن سموكم».

كما أدى سمو ولي العهد اليمين الدستورية في جلسة مجلس الأمة الخاصة، عملاً بالمادة 63 من الدستور والمادة 7 من قانون توارث الإمارة، وذلك بعد مبايعة سموه بالإجماع من أعضاء مجلس الأمة.

وأكد سموه التمسك بالدستور، مشدداً على أن «عزة الكويت ورفعتها في وحدتنا وتماسكنا ووقوفنا صفاً واحداً خلف القيادة الحكيمة لسمو الأمير».

وتعهّد سموه، في كلمته أمام المجلس عقب أداء اليمين الدستورية، «السعي إلى رفعة الوطن وتقدمه متمسكاً بالدين الحنيف والثوابت الوطنية الراسخة وحريصاً كل الحرص على تلبية طموحات وآمال الوطن والمواطنين، رافعاً شعار المشاركة الشعبية، عاملاً على إشاعة روح المحبة والتسامح ونبذ الفرقة، ساعياً معكم وبكم إلى رسم صورة مشرقة لمستقبلنا، تحمل ديموقراطية الاستقرار وتغليب المصلحة الوطنية العليا في إطار الدستور، منهجها العدالة ورائدها العيش الكريم».

وقال: «نحن على يقين بأن الكويت بقيادة سمو الأمير، ستواصل مسيرتها الريادية دولة دستور ونهج ديموقراطي ومشاركة شعبية ومصداقية في الأفعال قبل الأقوال».

من جهته، قال رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم إن «الكويت جدّدت مرة أخرى طرح مثالها الاستثنائي الرائد ونموذجها التاريخي الراشد وفي جو من التحاب والتواد للانتقال السلس الهادئ لمقاليد الحكم في البلاد».

وأشاد بمسيرة العطاء الحافل والدور الفاعل لسمو ولي العهد في مختلف المواقع والمراحل، وما حمله من صيت ذائع وانطباع رائع تبوأ به في نفوس الكويتيين المكان اللائق ونال محبتهم وتقديرهم.

بدوره، أكد رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ صباح الخالد أن سمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد «أحد رموز وأعمدة النهج الراسخ الذي يحرص أهل الكويت على الالتزام به وتكريسه، رجل عرفه الجميع مخلصاً محباً لوطنه، صادقاً مع الجميع، ملتزماً بالمبادئ السامية وكرم الأخلاق، حريصاً على سيادة القانون».

9 أكتوبر

ولي العهد للأمير: ليمدّني الله بعونه لمساندتكم في مسيرتكم المباركة

تلقى صاحب السمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد، رسالة شكر جوابية من سمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد، بمناسبة تزكية سموه له لولاية العهد ومبايعة أعضاء مجلس الأمة له ولياً للعهد.

وأعرب سمو ولي العهد في رسالته لسمو الأمير عن «بالغ التقدير وأجزل آيات الثناء والعرفان، على تشريفي بثقتكم الغالية، وتزكيتي ولياً للعهد في وطننا الغالي الكويت».

وأضاف سموه «وإذ يطيب لي أن أتوجه لمقامكم السامي، بعظيم الامتنان ووافر الشكر، على التهنئة الكريمة بمناسبة تزكيتي من قبل سموكم رعاكم الله، ومبايعة مجلس الأمة الموقر، فإنني أغتنم هذه الفرصة، لأعرب بكل إجلال، عن خالص اعتزازي بنهج سموكم ومسيرتكم الحافلة بالعطاءات والإنجازات، لوطننا الغالي وأهله الأوفياء».

وقال «في هذا المقام، فإنني أتوجه إلى المولى عز وجل، رافعاً أكف الضراعة بأن يكلأ سموكم بحفظه وكريم عنايته، رمزاً للكويت، وأنتم ترفلون في ثوب الصحة وكامل العافية، كما أسأله جلّ شأنه، أن يمدني بعونه وقوته لمساندة سموكم في مسيرتكم المباركة، بلوغاً لما تصبون إليه من نهضة تنموية عصرية شاملة، تحقيقاً لطموحات وآمال شعبنا الوفي، وأن يديم على بلدنا العزيز، نعمة الأمن والمزيد من التقدم والازدهار، في ظل القيادة الباسقة، بالأمل الواعد من لدن مقام سموكم حفظكم الله ورعاكم ذخراً للبلاد».



«الراي» توثّق مسيرة سمو ولي العهد من أكتوبر 2020 إلى أكتوبر

9 أكتوبر

الغانم لولي العهد: تتحلون بشخصية رائدة قيادية

تلقى سمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد، رسالة من رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم، أعرب فيها عن أسمى آيات التهاني والتبريكات، باسمه ونيابة عن أعضاء مجلس الأمة، لنيل سموه الثقة الغالية في تزكية صاحب السمو، ومبايعة مجلس الأمة وأداء اليمين الدستورية أمام المجلس.

وقال الغانم «إنني لأنتهز هذه المناسبة التاريخية لوطننا العزيز الكويت وشعبها الأصيل كافة، لأعرب لسموكم عن استحقاقكم لهذه المهمة الوطنية الجليلة، لما تتحلون به من شخصية رائدة قيادية، وقوة وحزم وصدق وإخلاص، وخبرات واسعة مشهود لها، نال سموكم بها هذه الثقة الغالية من صاحب السمو أمير البلاد، لتكونوا عضده وسنده في قيادة مسيرة البناء والتنمية والعطاء لكويتنا الغالية وشعبها الوفي، داعيا المولى العلي القدير بأن يحفظ ويوفق سموكم ويسددكم ويؤيدكم من لدنه بالرشد والإخلاص، وأن يديم على وطننا العزيز رفعته ورقيه وازدهاره، في ظل القيادة الحكيمة لصاحب السمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد، وبعون سموكم، وأن يبقي سموكم خير عضيد ونصير لسموه حفظه الله، وعزاً ونصيراً للكويت وشعبها».

9 أكتوبر

الخالد لولي العهد: مسيرة مباركة تجسدها سنوات حافلة بالإنجازات

تلقى سمو ولي العهد رسالة من سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد، أعرب فيها باسمه وإخوانه الوزراء عن أسمى آيات التهاني وأصدق التبريكات.

وأعرب الخالد عن «بالغ الاعتزاز بالنظرة الثاقبة والرؤية السديدة والثقة الكاملة التي أولاكم إياها صاحب السمو أمير البلاد، بتزكيتكم لولاية العهد عضداً وسنداً لسموه وخالص التقدير لمسيرتكم المباركة، التي تجسدها سنوات حافلة بالإنجازات المشهودة والبصمات الوطنية الواضحة رمزاً للوفاء ونموذجاً فريداً للعطاء والإخلاص والتفاني في حب الوطن وإيثار التضحية بالغالي والنفيس من أجله، مؤكدين جميعاً ونحن مقبلون على عهد جديد أن نكون على كلمة سواء متكاتفين متعاضدين نحو المزيد من التقدم والبناء لوطننا العزيز».

11 أكتوبر

دعوة لزيارة السعودية

استقبل سمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد، الأمير تركي بن محمد، بمناسبة زيارته للبلاد، حيث قدم لسموه رسالة خطية من ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع في المملكة العربية السعودية الأمير محمد بن سلمان، تتعلق بالعلاقات الأخوية الراسخة التي تربط البلدين والشعبين، وسبل تعزيزها في كل المجالات، بما يخدم مصالحهما المشتركة، وآخر مستجدات الأوضاع في المنطقة.

كما تضمنت الرسالة، دعوة سموه لزيارة المملكة العربية السعودية.

19 أكتوبر

صياغة حاضر الدولة ومستقبلها بتعزيز التكامل بين «الخاص» و«العام»

استقبل سمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد، رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة الكويت محمد الصقر وأعضاء مجلس الإدارة.

وأشاد سموه بالدور الفاعل والبناء لغرفة التجارة والصناعة من أجل تحقيق الأهداف التنموية المنشودة، مؤكداً ضرورة تعزيز التكامل والتعاون بين القطاعين العام والخاص وتضافر جهود الجميع لصياغة حاضر الدولة الاقتصادي ومستقبلها والإسهام في دفع عجلة التنمية المستدامة.

ولفت سموه إلى ضرورة بذل المزيد من الجهود الحثيثة والعمل الدؤوب لمواكبة التطورات الاقتصادية المتلاحقة في العالم، في ظل ما يشهده الاقتصاد العالمي من صعوبات وتحديات، بسبب جائحة فيروس (كوفيد 19) المستجد، متمنياً لهم سموه التوفيق والسداد لخدمة وطننا الغالي، في ظل القيادة الحكيمة لصاحب السمو أمير البلاد.

وأعرب الصقر في كلمة باسم الوفد عن الشكر لسمو ولي العهد وحرصه على حدوث اللقاء، ناقلاً لسموه «لهفة زملائنا في مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة الكويت، على أن يشاركونا في تقديم هذا الواجب، وعلى أن يشتركوا معنا في شرف هذه الفرصة، لولا مقتضيات الظروف الصحية العامة».



«الراي» توثّق مسيرة سمو ولي العهد من أكتوبر 2020 إلى أكتوبر

وقال «نعرف تماماً يا سمو الشيخ، أنكم كنتم وطوال عقود عديدة، زاهدين بالمناصب السياسية، ملتزمين بالمسؤولية الأمنية الصعبة والرفيعة، حماية لأمن الكويت الخارجي وتعزيزاً لوحدتها الوطنية، ولكننا نعلم أيضاً أنكم وعلى مدى عقود عديدة، کنتم بعلو مكانتكم وانفتاح فكركم وسداد رأيكم، ضمن رعيل الريادة من قيادة البلاد، والسند القوي لحكمها، والشقيق الرفيق لأميرها الراحل طيب الله ثراه، والأخ الصديق لحضرة صاحب السمو أمير البلاد، الذي كان لا بد وأن يزكيكم ولياً لعهده، وعضيداً لحكمه وتجاوباً مع إجماع شعبه، وكان لا بد لكم أن تستجيبوا ملبين نداء الأمير والشعب والواجب، متفهمين بعمق لتحديات المرحلة وهمومها، مسكونين بحب الكويت وأهلها متمسكين بديموقراطيتها ودستورها».

وقال إن الغرفة تعرف تماماً موقف سموكم الداعم للقطاع الخاص بكل مشاريعه الكبيرة، وبكل مؤسساته وشركاته الصغيرة والمتوسطة، فهو قاطرة التنمية المستدامة، إذا ما نال دوره الطبيعي والطليعي في دول الديموقراطية السياسية والاقتصاد الحر، وإذا ما أعطي الفرصة الكافية واللازمة ليتصدى لهذا الدور بكل كفاءة مهنية، وبكل التزام بسلامة النهج الاقتصادي والمنطلق الوطني والعدل المجتمعي.

21 أكتوبر

محل تقدير... استجابة صندوق التنمية لتداعيات «كورونا»

أشاد سمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد بجهود القائمين والمسؤولين على إدارة الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، منوهاً بأدائه وبسرعة استجابته لتداعيات جائحة فيروس «كورونا».

جاء ذلك لدى استقبال سموه، في قصر بيان، وزير الخارجية الشيخ الدكتور أحمد الناصر، ومدير عام الصندوق عبدالوهاب أحمد البدر، وأعضاء مجلس إدارة الصندوق، حيث استمع رئيس وأعضاء مجلس الإدارة إلى توجيهات سموه السديدة والمباشرة، ونصائح سموه التي ستكون نبراساً لهم في دعم التنمية الدولية.

كما أثنى سموه على الجهود الدؤوبة والإسهامات الكبيرة التي يقوم بها الصندوق الكويتي للتنمية، لمختلف دول العالم وتقديم العون التنموي للدول النامية، بما يسهم في دعم مسيرة التنمية العالمية انطلاقاً من سياسة الكويت الثابتة التي تستجيب للنداءات الإنسانية في إطار التعاون الدولي، متمنياً لهم سموه كل التوفيق والسداد.

26 أكتوبر

أنتم رجال القضاء الكويتي الشامخ... فلا تجاملوا

استقبل سمو ولي العهد بحضور وزير العدل، رئيس المجلس الأعلى للقضاء وأعضاء المجلس بمناسبة تشكيله الجديد.

وهنأهم سموه بتشكيل المجلس الأعلى للقضاء، متمنياً لهم التوفيق والسداد، لمواصلة جهودهم الحثيثة في تحقيق العدل والمساواة بين الناس، مؤكداً سموه ثقته بالقضاء الكويتي العادل المشهود له بالنزاهة، واعتزازه برجال السلطة القضائية كافة، وعملهم الدؤوب في متابعة مختلف القضايا وإرساء العدل، حفاظاً على أمن الوطن واستقراره، وحماية حقوق المواطنين والمقيمين، وصون كرامتهم.

وشدّد سموه على ضرورة الإسراع في إنجاز وتسهيل إجراءات التقاضي، ليظل القضاء حصناً منيعاً وملاذاً آمناً يلجأ إليه الجميع بعد الله سبحانه وتعالى، ومخاطباً إياهم بقوله «أنتم رجال القضاء الكويتي الشامخ، فلا تجاملوا ولا نسمح لأحد بأن يتدخل في أحكامكم القضائية وضعوا نصب أعينكم الحزم والحسم في تطبيق القانون على الجميع من دون استثناء».

«الراي» توثّق مسيرة سمو ولي العهد من أكتوبر 2020 إلى أكتوبر

نوفمبر 2020

3 نوفمبر

الاستثمار المباشر يحقق الاستدامة الاقتصادية

استقبل سمو ولي العهد، وزير التجارة والصناعة وزير الدولة لشؤون الشباب بالوكالة رئيس مجلس إدارة هيئة تشجيع الاستثمار المباشر خالد الروضان، ومدير عام الهيئة الشيخ الدكتور مشعل الجابر، نائب رئيس مجلس إدارة الهيئة وفاء القطامي، حيث قدموا لسموه التقرير السنوي الخامس لأعمال الهيئة.

وأشاد سمو ولي العهد بالجهود الحثيثة والمميزة والمساعي المبذولة من القائمين على هيئة تشجيع الاستثمار المباشر، لتعزيز مكانة دولة الكويت اقتصادياً، وتحسين بيئة الاعمال والبيئة الاستثمارية، لرفد الاقتصاد الوطني بما يلبي تطلعات المسيرة التنموية الشاملة.

وأكد سموه أهمية الاستثمار المباشر وإسهامه في نقل المعرفة والتكنولوجيا وتحقيق الاستدامة الاقتصادية، وتوفير فرص العمل، وخلق قاعدة إنتاجية لتنويع مصادر الدخل وصولاً إلى تحقيق الأهداف الإنمائية التي تخدم رؤية دولة الكويت الجديدة 2035.

15 نوفمبر

علاقات وثيقة بين الكويت ومصر

التقى سمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد، وزير الخارجية المصري سامح شكري، والشيخ الدكتور أحمد الناصر.

وأشاد سموه، بمتانة العلاقات الثنائية الوثيقة والمتميزة التي تربط البلدين والشعبين الشقيقين.

وجرى بحث سبل تعزيزها وتنميتها بما يخدم مصالحهما المشتركة، كما تم بحث أهم القضايا ذات الاهتمام المشترك وآخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية.

17 نوفمبر

إنجازات تنموية شاملة في السعودية

أعرب سمو ولي العهد، في برقية إلى خادم الحرمين الشريفين بمناسبة الذكرى السادسة لتوليه مقاليد الحكم، عن خالص تهانيه، مشيداً سموه بما حققته المملكة العربية السعودية من إنجازات تنموية شاملة في عهده الميمون.

وأعرب سمو ولي العهد، في برقية إلى سلطان عمان هيثم بن طارق بمناسبة الذكرى الخمسين للعيد الوطني للسلطنة، عن خالص تهانيه وصادق تمنياته.

18 نوفمبر

مواصلة العمل للارتقاء بسوق الأوراق المالية

استقبل سمو ولي العهد، وزير التجارة والصناعة وزير الدولة لشؤون الشباب بالوكالة خالد ناصر الروضان، ورئيس مجلس مفوضي هيئة أسواق المال المدير التنفيذي الدكتور أحمد الملحم، ونائب رئيس مجلس المفوضين عثمان العيسى، وعضو مجلس المفوضين أحمد القاضي، حيث قدّموا لسموه التقرير السنوي التاسع للهيئة.



«الراي» توثّق مسيرة سمو ولي العهد من أكتوبر 2020 إلى أكتوبر

وأشاد سموه بالجهود الوطنية الكبيرة والإصلاحات المُضنية والعمل الدؤوب للقائمين على الهيئة، من أجل تطوير سوق الأوراق المالية وفق أفضل المعايير والممارسات العالمية، لتعزيز تنافسيته وكفاءته وثقة المستثمرين به، واندماجه مع الاقتصاد العالمي لخلق بيئة استثمارية جاذبة للمستثمر المحلي والأجنبي.

وأكد ضرورة مواصلة العمل من أجل الارتقاء بسوق الأوراق المالية وتعزيز مكانته الإقليمية والدولية.

18 نوفمبر

ولي العهد: «الراي» وجه الكويت الثقافي

هنأ سمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد «الراي» بعيدها، معرباً سموه عن أسمى التمنيات بمناسبة ذكرى صدور العدد الأول.

وبعث سموه برقية تهنئة بالمناسبة إلى رئيس التحرير الزميل وليد الجاسم والعاملين في الصحيفة، معرباً عن تقديره لدعم «الراي» الحركة التنويرية في الكويت.

وإذ أشاد سمو الشيخ مشعل الأحمد بـ «المسيرة الصحافية لـ(الراي) التي تعبر عن الوجه الثقافي في وطننا العزيز»، أمل سموه للصحيفة المزيد من التوفيق والسداد، داعياً العلي القدير التوفيق للجميع لخدمة الوطن الغالي في ظل القيادة الرشيدة لصاحب السمو الأمير الشيخ نواف الأحمد.

23 نوفمبر

تهنئة بنجاح قمة الرياض

أعرب سمو ولي العهد، في برقية إلى خادم الحرمين الشريفين، عن خالص التهنئة بنجاح قمة الرياض لمجموعة العشرين برئاسة المملكة العربية السعودية.

24 نوفمبر

تعزية أسر الشهداء

بعث سمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد، برقيات تعازٍ إلى أسر شهداء الوطن: برجس عشوي بلال الخالدي، سالم راشد شلاب الدوسري، وليد إبراهيم عبدالله الجيران، منذر نعمان عبدالرزاق السيف، حسين علي عبدالله القبندي، خالد فراج محمد الدوسري، الذين احتضنهم ثرى الوطن، معرباً عن خالص تعازيه وصادق مواساته.

ديسمبر 2020

6 ديسمبر

تهنئة النواب الفائزين

أعرب سمو ولي العهد، في برقيات تهانٍ للفائزين بعضوية مجلس الأمة 2020، عن خالص تهانيه وصادق تمنياته بالثقة التي أولاهم إياها المواطنون الكرام، بانتخابهم لعضوية مجلس الأمة، سائلاً سموه المولى تعالى، أن يعين الجميع على تحمل هذه المسؤولية، لخدمة الوطن العزيز، والإسهام في رقيه وتطوره ورفع رايته.

23 ديسمبر

استقبال وزراء سابقين

استقبل سمو ولي العهد، الوزراء السابقين الشيخ أحمد المنصور، والدكتور فهد العفاسي، والدكتور خالد الفاضل، ومريم العقيل، والدكتور سعود الحربي، ووليد الجاسم، وبراك الشيتان.

وأثنى سموه على دورهم البارز وإسهاماتهم في أداء مسؤولياتهم بكل تفانٍ وإخلاص، معرباً عن بالغ شكره وتقديره لما بذلوه من جهود مضنية وعطاء لوطنهم الغالي خلال فترة توليهم مناصبهم الوزارية، متمنياً لهم دوام التوفيق والسداد.

30 ديسمبر

تعزيز مسيرة العمل الديموقراطي

التقى سمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم وأعضاء مكتب المجلس لدور الانعقاد العادي الأول للفصل التشريعي السادس عشر.

وقد وجههم سموه على أهمية التعاون البناء بين السلطتين التشريعية والتنفيذية، مؤكداً على ضرورة تعزيز مسيرة العمل الديموقراطي، ودعم عجلة التنمية الاقتصادية الشاملة، ومواجهة مجمل التحديات وعلى ضرورة احترام أحكام الدستور وتطبيق القانون، متمنياً لهم التوفيق والسداد لخدمة وطننا الغالي.

30 ديسمبر

تقرير ديوان المحاسبة

استقبل سمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد رئيس ديوان المحاسبة فيصل الشايع، حيث قدم لسموه نسخة من التقرير السنوي لديوان المحاسبة للسنة المالية 2019 - 2020.

يناير 2021

6 يناير

الناصر يقدم لولي العهد «وسام الكويت»

استقبل سمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد، وزير الخارجية الشيخ الدكتور أحمد الناصر، حيث قدم لسموه «وسام الكويت ذا الوشاح من الدرجة الأولى»، الذي منحه له سمو الأمير، تقديراً لجهوده المميّزة وخدماته الجليلة في مجال عمله، خدمة لبلاده، وتنمية أواصر العلاقات الأخوية التي تربط الكويت ودول مجلس التعاون والدول العربية، سعياً نحو توحيد الصف العربي، ودوره في الجهود المبذولة لتحقيق ذلك، متمنياً سموه له دوام التوفيق والسداد، لمواصلة خدمة وطنه العزيز والإسهام في علوه ورفعة شأنه.

وأبدى سمو ولي العهد، للشيخ أحمد الناصر، تمنياته بالمزيد من التوفيق والسداد لخدمة كويتنا الغالية وشعبها الكريم، تحت ظل القيادة الحكيمة لصاحب السمو أمير البلاد، وأن يسدد على دروب الخير خطاه.

10 يناير

استقبال رئيس وأعضاء المحكمة الدستورية

استقبل سمو ولي العهد، وزير العدل الدكتور نواف الياسين ورئيس المحكمة الدستورية المستشار محمد جاسم بن ناجي، حيث قدم لسموه أعضاء المحكمة الدستورية، بمناسبة تعيينهم في مناصبهم الجديدة. وجاء هذا الاستقبال بعدما التقى سمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد، وزير العدل، ورئيس المحكمة الدستورية، والمستشارين فؤاد خالد الزويد، وعادل علي البحوه، ووليد إبراهيم المعجل، الذين أدوا اليمين الدستورية أمام سموه، بمناسبة تعيينهم أعضاءً في المحكمة الدستورية.

25 يناير

استقبال الغانم والحلبوسي


استقبل سمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد، رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم ورئيس مجلس النواب في جمهورية العراق محمد الحلبوسي، والوفد المرافق له، بمناسبة زيارته الرسمية للبلاد.



فبراير 2021

8 فبراير

ثلاث مسكوكات

استقبل سمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد، في قصر السيف، محافظ بنك الكويت المركزي الدكتور محمد الهاشل الذي أهدى سموه ثلاث مسكوكات تذكارية بمناسبة الذكرى الستين لاستقلال الكويت، والذكرى الثلاثين للتحرير، والذكرى الستين لإصدار النقد الكويتي.

9 فبراير

علاقات راسخة بين دول مجلس التعاون

استقبل سمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد سفير دولة قطر الشقيقة بندر محمد العطية، حيث سلم سموه رسالة خطية من أمير قطر، الذي أعرب عن بالغ شكره وتقديره للجهود المخلصة والمساعي الحميدة لسموه، في إنجاح اجتماع الدورة الحادية والأربعين للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية التي عقدت في المملكة العربية السعودية الشقيقة، وأثمرت بنتائجها الإيجابية الخيرة على لحمة الشعوب الخليجية الشقيقة.

كما تضمنت الرسالة العلاقات الأخوية الطيبة التي تربط البلدين والشعبين الشقيقين وسبل تعزيزها وتنميتها في مختلف المجالات.

وأعرب سمو ولي العهد عن خالص شكره وبالغ تقديره على ما أبداه الشيخ تميم، من طيب المشاعر التي تعكس عمق العلاقات التاريخية الراسخة بين دول وشعوب مجلس التعاون الخليجي بما يعزز مسيرة التعاون والعمل الخليجي المشترك.

كما نقل سموه أطيب تحياته لأخيه سمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، ولأخيه أمير دولة قطر الشقيقة، متمنياً لهما موفور الصحة ودوام العافية ولشعب دولة قطر الشقيق دوام الرفعة والازدهار.

14 فبراير

التقدم والازدهار لمملكة البحرين

بعث سمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد برقية تهنئة إلى الملك حمد بن عيسى بمناسبة الذكرى العشرين لإقرار ميثاق العمل الوطني في المملكة، ضمنها سموه خالص تهانيه بالمناسبة، مبتهلاً سموه إلى الباري جل وعلا أن يديم على جلالته وافر الصحة والعافية وأن يحقق للبلد الشقيق المزيد من التقدم والازدهار في ظل القيادة الحكيمة له.

28 فبراير

اعتزاز بالشهداء الأبرار

وجه سمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد، كلمة شكر وتقدير وثناء إلى المواطنين داخل البلاد وخارجها، وإلى المقيمين على أرض دولة الكويت الغالية، الذين أعربوا عن خالص تهانيهم الطيبة وصادق مشاعرهم الفياضة، التي جسدت روح أسرة أهل الكويت الواحدة المترابطة، من خلال برقيات التهاني أو الاتصالات الهاتفية أو كل أشكال التعبير الأخرى بمناسبة الذكرى الستين للعيد الوطني والثلاثين ليوم التحرير، مستذكراً سموه بكل فخر واعتزاز شهداء الكويت الأبرار الذين ضحوا بأرواحهم، في سبيل الحفاظ على تراب الوطن العزيز، سائلاً المولى العلي القدير أن يتغمدهم بواسع رحمته ويسكنهم فسيح جناته، وأن ينزلهم منازل الشهداء.

ودعا سمو ولي العهد الله عز وجل أن يعيد المناسبتين الوطنيتين العزيزتين على الوطن الغالي وعلى المواطنين والمقيمين، بوافر من الخير وبمزيد من الأمن والأمان والرخاء، وأن يديم على الجميع موفور الصحة والعافية، وأن يسدد الخُطى، لكل ما فيه خير ورفعة وازدهار كويتنا العزيزة، تحت ظل قائد مسيرتنا وراعي نهضتنا صاحب السمو أمير البلاد المفدى، حفظه الله ورعاه ذخراً للبلاد.

مارس 2021

8 مارس

تشجيع البحث والإبداع لخلق بيئة علمية

ترأس سمو نائب الأمير ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد، في قصر السيف، اجتماع مجلس إدارة مؤسسة الكويت للتقدم العلمي بمناسبة تشكيل مجلس الإدارة الجديد.

وتم خلال الاجتماع، بحضور أعضاء المجلس المستشار ضاري العثمان، مصطفى الشمالي، الدكتور عبدالله الغنيم، الشيخ الدكتور مشعل الجابر، الدكتور إبراهيم الرشدان، والدكتورة أماني بوقماز، اختيار المهندس الدكتور خالد الفاضل، مديراً عاماً للمؤسسة.

وزوّدهم سمو نائب الأمير بتوجيهاته السامية، والتي تهدف الى بذل الجهود لدعم وتعزيز كل مجالات العلوم والتكنولوجيا للتقدم والرقي بها، وتشجيع بيئة البحث والمعرفة والابتكار والابداع في دولة الكويت، من أجل خلق بيئة علمية، ترتكز على أحدث وسائل البحث العلمي، وتُساهم في تطوير قدرات أبناء الوطن في كل المجالات العلمية.

كما حضهم سموه على العمل بروح الفريق الواحد، والتعاون والتكاتف في ما بينهم، ووضع الخطط والاستراتيجيات التي من شأنها رفع اسم دولة الكويت عالياً في مختلف المحافل الإقليمية والدولية، متمنياً لهم المزيد من التوفيق والنجاح.



«الراي» توثّق مسيرة سمو ولي العهد من أكتوبر 2020 إلى أكتوبر

9 مارس

إشادة بأداء أنس الصالح لمسؤولياته بإخلاص وتفان

استقبل سمو نائب الأمير ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد، في قصر بيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء السابق أنس الصالح.

وأشاد سموه بأداء الصالح لمسؤولياته بكل إخلاص وتفان، معرباً سموه عن شكره وتقديره له على ما بذله من جهد وعطاء لمصلحة وطنه، وذلك خلال فترة توليه منصبه الوزاري، متمنياً سموه له دوام التوفيق والنجاح.

15 مارس

استقبال سفير خادم الحرمين

استقبل سمو نائب الأمير ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد، في قصر السيف، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى دولة الكويت الأمير سلطان بن سعد، حيث سلّم سموه رسالة خطية الى صاحب السمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد، من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، تتعلّق بالعلاقات الأخوية الراسخة التي تجمع البلدين والشعبين، بالإضافة إلى القضايا ذات الاهتمام المشترك، وآخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية.

23 مارس

تهنئة بمناسبة عودة الأمير: خالص الدعاء بأن يحفظ سموكم

تلقى سمو الأمير الشيخ نواف الأحمد، رسالة تهنئة من أخيه سمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد، بمناسبة عودة سموه إلى أرض الوطن، بعد إجراء الفحوصات الطبية التي تكللت بفضل الله تعالى ومنته بالتوفيق والنجاح.

وقال سمو ولي العهد في رسالته: «حضرة صاحب السمو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح،حفظه الله ورعاه، أمير البلاد المفدى. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، ببالغ السرور أرفع إلى مقام سموكم حفظكم الله ورعاكم أطيب التهاني بمناسبة عودتكم إلى أرض الوطن الغالي بعد الفحوصات الطبية التي أجريتموها والتي تكللت بفضل من الله تعالى وتوفيقه بالنجاح. وإذ أشارك كل أبناء الوطن الغالي البهجة والسرور بهذه المناسبة العزيزة فإنني أنتهز هذه الفرصة للتضرع إلى الباري جل وعلا بخالص الدعاء بأن يحفظ سموكم ويمتعكم بوافر الصحة وتمام العافية وأن يبقيكم قائدا لمسيرة النهضة في وطننا الحبيب وينعم عليه بالأمن والأمان والرخاء في ظل قيادتكم الحكيمة وتقبلوا سموكم فائق التقدير».

وقد بعث سمو الأمير رسالة شكر جوابية لسمو ولي العهد، ضمنها سموه خالص شكره على ما عبر عنه سموه من تهنئة بعودة سموه إلى أرض الوطن العزيز، بعد إجراء الفحوصات الطبية التي تكللت بفضل الله تعالى ومنته بالتوفيق والنجاح وعلى ما أبداه سموه من فيض المشاعر الطيبة، ومن صادق الدعاء بهذه المناسبة، سائلاً سموه الباري جل وعلا أن يمتع سموه بموفور الصحة والعافية وأن يوفق الجميع، ويسدد الخطى لكل ما فيه خير وخدمة الوطن العزيز ورفعة شأنه، وتحقيق كل ما يتطلع إليه من تقدم ونمو وازدهار.

31 مارس

رسالة شفوية من محمد بن سلمان

استقبل سمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد، الأمير تركي بن محمد، حيث نقل إلى سموه رسالة شفوية من الأمير محمد بن سلمان، تتعلّق بالعلاقات الأخوية الطيبة والراسخة التي تربط البلدين والشعبين الشقيقين، وسبل تنميتها وتعزيزها في مختلف المجالات، والقضايا ذات الاهتمام المشترك وآخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية.

أبريل 2021

7 أبريل

تسلم «تقرير المواطن 2020»

استقبل سمو ولي العهد رئيس ديوان المحاسبة فيصل الشايع حيث قدم لسموه نسخة من «تقرير المواطن 2020».

20 أبريل

إحصائية دور الانعقاد الثاني للمجلس البلدي

استقبل سمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد رئيس المجلس البلدي أسامة العتيبي، حيث قدم لسموه إحصائية دور الانعقاد الثاني للمجلس البلدي للفصل التشريعي الثاني عشر.

25 أبريل

تعزية القيادة العراقية

أعرب سمو ولي العهد، في برقيتين إلى رئيس العراق الدكتور برهم صالح، وإلى رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، عن خالص عزائه بضحايا الحريق الذي اندلع في مستشفى ابن الخطيب في العاصمة بغداد.



مايو 2021

13 مايو

لوطننا العزيز نعمة الأمن والأمان والاستقرار

تلقى سمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد، تهنئة من رئيس مجلس الأمة بمناسبة حلول عيد الفطر ضمنها باسمه ونيابة عن إخوانه أعضاء مجلس الأمة، أخلص التهاني وأصدق التمنيات، سائلين المولى العلي القدير أن يعيد المناسبة الجليلة وأمثالها على سموه بموفور الصحة وتمام العافية أعواماً عديدة وأزمنة مديدة، لمواصلة مسيرة الخير والعطاء للوطن الغالي، وعلى كويتنا الغالية وشعبها الوفي بالتقدم والازدهار، وعلى الأمتين العربية والإسلامية بالخير واليمن والبركات.

وبعث سمو ولي العهد رسالة جوابية لرئيس مجلس الأمة، أعرب فيها عن أسمى آيات التهاني والتبريكات ودوام التوفيق والسداد، مبتهلاً الى الباري تعالى أن يديم عليه موفور الصحة وتمام العافية وعلى وطننا العزيز نعمة الأمن والأمان والاستقرار وأن يحفظه من كل مكروه، وأن يحقق للأمتين العربية والإسلامية كل ما تتطلعان إليه من رفعة ونماء، وأن يسود الاستقرار والسلام شعوب العالم أجمع.

24 مايو

تسلُم مسكوكة الذكرى الـ 40 لتأسيس «التعاون»

استقبل سمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد، محافظ بنك الكويت المركزي الدكتور محمد الهاشل، حيث أهدى سموه مسكوكة تذكارية، احتفاء بمرور 40 عاماً على تأسيس مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

ووافق هذا العام الذكرى الأربعين لتأسيس مجلس التعاون، استجابة لفكرة بادر بها أمير الكويت الراحل الشيخ جابر الأحمد، طيّب الله ثراه، بهدف تحقيق التنسيق والتعاون والتكامل بين الدول الأعضاء في المجلس، وسعياً لتوثيق الدور الإيجابي الذي يقوم به المجلس، ولجهوده في تحقيق الاستقرار والتنمية في المنطقة رغم الظروف الجيوسياسية المعقدة طيلة العقود الماضية.وتخليداً لدور القادة المؤسسين، ورؤيتهم التي أسست لنجاح المجلس، أصدر البنك المسكوكة التذكارية احتفاءً بالمناسبة.

يونيو 2021

1 يونيو

زيارة المملكة

أجرى سمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد، محادثات مع ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان، في الديوان الملكي بقصر اليمامة في الرياض، في إطار الزيارة الرسمية لسموه إلى المملكة العربية السعودية.

وفي بداية الاجتماع، تسلّم الأمير محمد بن سلمان من ولي العهد رسالة خطية لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز من أخيه سمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد.

وتتعلّق الرسالة بالعلاقات الثنائية الأخوية المتينة والوطيدة التي تربط البلدين والشعبين الشقيقين وآفاق تعزيزها وتطويرها على الأصعدة كافة، مع عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، وآخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية. كما تضمنت دعوة من سمو الأمير إلى أخيه خادم الحرمين الشريفين لزيارة دولة الكويت.

وجرى خلال الاجتماع استعراض العلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين، وأوجه التعاون الثنائي في شتى المجالات والفرص الداعمة لتطويره، إلى جانب استعراض التطورات الإقليمية والدولية والجهود المبذولة تجاهها بما يعزّز الأمن والاستقرار.

2 يونيو

سمو الأمير اطلع من ولي العهد على نتائج زيارته الناجحة إلى السعودية

استقبل سمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد، في قصر بيان، سمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد، حيث اطلع سموه على نتائج الزيارة الرسمية الناجحة التي قام بها إلى المملكة العربية السعودية، والتي جسّدت روح الأخوة وعمق أواصر العلاقات التاريخية الوطيدة بين البلدين والشعبين الشقيقين.

وبعث سمو ولي العهد، برقيتين إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع في المملكة العربية السعودية الأمير محمد بن سلمان، أعرب فيهما عن بالغ شكره وتقديره على ما حظي به سموه والوفد المرافق من كرم الضيافة وحفاوة الاستقبال خلال الزيارة الرسمية، وبالغ سروره باللقاء الأخوي الذي جمعه بالأمير محمد بن سلمان، والذي سادته روح الأخوة والمودة التي جسّدت عمق العلاقات التاريخية الراسخة والروابط الأخوية الحميمة.

9 يونيو

رفع راية الوطن

استقبل سمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد وزير الإعلام والثقافة وزير الدولة لشؤون الشباب عبدالرحمن المطيري، ورئيس اللجنة الأولمبية الكويتية الشيخ فهد الناصر، وأمين سر اللجنة الأولمبية الكويتية المدير التنفيذي في المجلس الأولمبي الآسيوي حسين المسلم، بمناسبة انتخابه رئيساً للاتحاد الدولي للسباحة، متمنياً سموه له دوام التوفيق والسداد للإسهام في رفع راية الوطن العزيز في المحافل الرياضية الإقليمية والدولية.

27 يونيو

تهنئة لـ «التربية» والطلبة بنجاح الاختبارات

بعث سمو نائب الأمير ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد برقية تهنئة إلى وزير التربية، ووكيل الوزارة والوكلاء المساعدين ومديري المناطق التعليمية، ضمنها أطيب تهانيه بمناسبة نجاح إدارة الاختبارات، مشيداً سموه بجهود وزارة التربية في إعداد آلية الاختبارات وتنظيمها والإشراف عليها، بمساندة الجهات المعنية، على الرغم من الظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد جراء تفشي فيروس «كورونا».

وثمن سموه الدور الرائد لوزارة التربية في ترسيخ مبدأ التكاتف والتعاون، من أجل تخطي كل العقبات والتحديات، وصولاً لتحقيق النتائج والأهداف المرجوة التي جُبل عليها المخلصون من أبناء الكويت على تحقيقها.

يوليو 2021

5 يوليو

خطط «الكويتية» المستقبلية

استقبل سمو نائب الأمير ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد، في قصر بيان، رئيس مجلس إدارة شركة الخطوط الجوية الكويتية علي الدخان، وأعضاء مجلس الإدارة: نائب الرئيس فيصل الغريب، والدكتور عادل اليوسفي وأحمد الإبراهيم، وخالد السويفان، وخالد المطيري، وعادل الصانع، وذلك بمناسبة إعادة تشغيل رحلات الخطوط الجوية الكويتية، بعد توقفها بسبب جائحة «كورونا».

وقدّم وفد الشركة لسموه، شرحاً حول المعوقات التي واجهتها خلال فترة الجائحة، كما تم عرض الخطط المستقبلية للشركة وتطوير استراتيجية تشغيلها، والارتقاء بالخدمات التي تقدمها لعملائها، متمنياً سموه لهم دوام التوفيق والنجاح.

6 يوليو

فريق واحد بمواجهة «كورونا»

أكد سمو نائب الأمير ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الدعم الدائم للطواقم الطبية في مواجهة وباء «كورونا»، مشيداً سموه بالدور الذي تقوم به الطواقم والكوادر الطبية لهذه الأزمة.

وثمّن سمو الشيخ مشعل الأحمد دور الصفوف الأمامية في جميع قطاعات الدولة في مواجهة هذه الجائحة منذ بدايتها، مؤكداً على أن الجميع يعمل كفريق واحد لمواجهة هذا الوباء.

واستمع سموه إلى شرح عن آخر تطورات الوضع الصحي في البلاد خلال استقباله في قصر بيان أعضاء هيئة التدريس في كلية الطب بجامعة الكويت، الدكتور خالد الجارالله والدكتور خالد السعيد والدكتورة منى الأحمد.

12 يوليو

أردوغان الشجاع موقفاً وكلمة وأفعالاً... له منا كل المحبة والاحترام

أكد سمو نائب الأمير ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد، عمق العلاقات التاريخية الكويتية - التركية وما توثقه من روابط صداقة متينة، مشدداً سموه على أنه ليس مستغرباً على البلد العريق المواقف الأصيلة، مجدداً شكر الكويت التي لا تنسى مواقف الأشقاء والأصدقاء ما دامت.

واستقبل سمو نائب الأمير، في قصر بيان، رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم، ورئيس مجلس الأمة التركي الكبير مصطفى شنطوب والوفد المرافق له بمناسبة زيارته الرسمية للبلاد.

وأشاد سمو نائب الأمير، في كلمته لدى استقباله الوفد التركي، بالعلاقات الثنائية الممتدة منذ عقود من الزمن، حيث نشأت العلاقات الديبلوماسية بين البلدين منذ 57 عاماً.

وقال سموه «نعرب عن بالغ سعادتنا بزيارة معالي رئيس مجلس الأمة الكبير في الجمهورية التركية الصديقة السيد مصطفى شنطوب، والوفد المرافق لمعاليه، لبلدهم الثاني الكويت... حللتم أهلاً وسهلاً».

وأضاف «نستذكر بكل فخر واعتزاز افتتاح سفارة دولة الكويت في أنقرة في عام 1971، وإن الكويت قيادة وحكومة وشعباً تستحضر الموقف التركي الوفي، إبان العدوان العراقي الغاشم، ودعم تركيا للشرعية والحق الكويتي».

وثمن مشاركة قيادات عسكرية في قوات التحالف بتحرير دولة الكويت، مشيراً إلى أنه «ليس مستغرباً على هذا البلد العريق في أصوله وثقافته وشعبه هذه المواقف الأصيلة الوفية، فنكرر الشكر، والكويت لا تنسى مواقف الأشقاء والأصدقاء ما دامت».

وتوجه سمو نائب الأمير بالشكر والعرفان للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، تقديراً لمواقفه الداعمة لدولة الكويت، قائلاً: «هذا الرجل الشجاع موقفاً وكلمة وأفعالاً فله منا كل المحبة والاحترام».

وأضاف: «نتحدث عن متانة العلاقات بين الكويت وتركيا، ونشير إلى كافة أوجه التعاون السياسي والاقتصادي والتجاري والأمني، ولا نغفل مجال حب الكويتيين لبلدهم الثاني تركيا، ولكل مدنها الجميلة، حيث أصبحت تركيا وجهة للسياحة الكويتية».

وأشاد سموه على الصعيد السياسي بنتائج جلسات لجان التعاون المشتركة الكويتية - التركية، والجهود المبذولة فيها إلى جانب نتائج زيارات المسؤولين الرسمية والمباحثات الثنائية، ونتائج المشاورات السياسية مع الجانب التركي، موضحاً أن ذلك كله يأتي تأكيداً وتعزيزاً للتعاون الثنائي في شتى مجالات التعاون المشترك.

13 يوليو

إشراك المتقاعدين بأرباح «التأمينات»

أشاد سمو نائب الأمير ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد بما حققته لجنة استثمار أموال المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من قفزة مالية بالاستثمارات وتحسين سمعتها.

وشدّد سموه لرئيس وأعضاء اللجنة على الاهتمام بالشباب الكويتي، وقدم لهم بعض النصائح التي حضّهم فيها على مزيد من العطاء والاهتمام بالمتقاعدين من خلال اتخاذ السبل كافة لجعل المتقاعدين شركاء ومستفيدين من تلك النجاحات كتطوير مشاريع استثمارية يخصص جزء من أرباحها للمتقاعدين.جاء ذلك خلال استقبال سمو نائب الأمير رئيس لجنة استثمار أموال «التأمينات» عبدالله سعود الحميضي ونائب رئيس اللجنة مشعل عبدالعزيز العثمان وعضوي اللجنة عبدالعزيز بدر الطريجي وزياد طارق المخيزيم ونائب المدير العام لشؤون الاستثمار والعمليات رائد محمد النصف، حيث قدّموا لسموه شرحاً عن أداء المؤسسة الاستثماري للسنة المالية 2020 - 2021 والتي شهدت ارتفاعاً في قيمة أصول المحفظة الاستثمارية ما شكّل نسبة نمو 20.9 في المئة عن العام الماضي.



أغسطس 2021

22 أغسطس

تعزيز الشراكة مع العراق

استقبل صاحب السمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد، في قصر بيان، وبحضور سمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد، سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد، ورئيس مجلس الوزراء في جمهورية العراق مصطفى الكاظمي، والوفد المرافق، بمناسبة زيارته الرسمية للبلاد.

وتم خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية التي تربط البلدين والشعبين، والعزم المشترك لتعزيز التعاون في مختلف المجالات، وعلى كل الأصعدة، وسُبل تنمية التجارة البينية بين البلدين، في ظل وجود الرغبة لتنمية الشراكة الثنائية، ولعب دور فعّال في مجال التنمية المستدامة والاستثمار الصناعي والتجاري.

24 أغسطس

الرياضيون الكويتيون قادرون على تحدي الصعاب

أشاد سمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد بالإنجاز الرياضي المتميز الذي حققه الرامي عبدالله الطرقي الرشيدي بحصوله على الميدالية البرونزية في دورة الألعاب الأولمبية «طوكيو 2020»، لما له من إضافة للمسيرة الرياضية الكويتية الحافلة، مؤكداً سموه قدرة الرياضيين الكويتيين على تحدي الصعاب وتحقيق الإنجازات الرياضية المشرفة التي ساهمت في رفع راية الكويت الغالية في المحافل الرياضية العالمية.

واستقبل سموه وزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة وزير الشؤون الاجتماعية والتنمية المجتمعية وزير الدولة لشؤون الشباب بالانابة الدكتور مشعان العتيبي، وعضو اللجنة الأولمبية الكويتية الشيخ مبارك فيصل النواف، وعضو اللجنة رئيس الوفد المشارك في دورة الألعاب الاولمبية فاطمة مسعود حيات والرامي الرشيدي.

25 أغسطس

دعوة من محمد بن سلمان للمشاركة بإطلاق «الشرق الأوسط الأخضر»

تسلم سمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد، رسالة من ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع في المملكة العربية السعودية الأمير محمد بن سلمان، تتعلق بالعلاقات الأخوية الطيبة والروابط التاريخية الراسخة التي تربط بين البلدين والشعبين، وسبل تعزيزها وتنميتها في مختلف المجالات، والقضايا ذات الاهتمام المشترك، وآخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية.

كما تضمنت رسالة ولي العهد السعودي، دعوة سمو ولي العهد للانضمام إلى حفل إطلاق مبادرة الشرق الأوسط الأخضر، والذي سينعقد في 25 أكتوبر لعام 2021 في مدينة الرياض.

وقام بتسليم الرسالة لسمو ولي العهد، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الكويت الأمير سلطان بن سعد.

سبتمبر 2021

16 سبتمبر

رسالة إلى ولي العهد السعودي

سلم سفير الكويت لدى المملكة العربية السعودية الشيخ علي الخالد، رسالتين خطيتين، موجهتين من سمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد،، ومن نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ حمد جابر العلي، إلى ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي الأمير محمد بن سلمان.

وذكر بيان لسفارة الكويت لدى المملكة، أن وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، استقبل السفير الخالد في مقر الوزارة بالرياض، حيث تسلم منه الرسالتين، نيابة عن ولي العهد السعودي.

20 سبتمبر

إنجازاتٌ مُشرّفة للشباب

استقبل سمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد، وزير الإعلام، والشيخة شيخة العبدالله، ومدير عام الهيئة العامة للشباب والرياضة حمود الشمري، ورئيس اللجنة البارالمبية الكويتية ناصر العجمي، حيث قدموا لسموه اللاعب أحمد نقا المطيري، بمناسبة حصوله على الميدالية الفضية في مسابقة ألعاب القوى 100 متر جري للكراسي المتحركة، واللاعب فيصل سرور، بمناسبة حصوله على الميدالية البرونزية في مسابقة دفع الجلة، ضمن فعاليات دورة الألعاب البارلمبية طوكيو 2020.

وأشاد سمو ولي العهد بالإنجازات الرياضية المتميزة التي حققها اللاعبان اللذان يمثلان مصدر فخر واعتزاز، حيث أثبتا قدرة الشباب الرياضي الكويتي على تجاوز كل الصعاب، وتحقيق مثل هذه الإنجازات المشرفة، التي تسجل لصالح مسيرة الحركة الرياضية الكويتية، متمنياً لهما دوام التوفيق والسداد، لرفع راية الوطن العزيز في مختلف المحافل الرياضية الإقليمية والدولية.

20 سبتمبر

رفع اسم الوطن عالياً في المحافل الإقليمية والدولية

استقبل سمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد، وزير الإعلام، حيث قدم لسموه المهندسة جنان الشهاب بمناسبة حصولها على الميدالية الذهبية بمؤتمر القرية العالمي (WGC) اليابان 2021، وعلى الميدالية الذهبية بمعرض ديفنشي العالمي للاختراع والابتكار بالولايات المتحدة الأميركية 2021.

وأشاد سموه بالإنجازين البارزين اللذين حققتهما بكل جدارة واستحقاق، وبحرصها على رفع اسم الوطن العزيز عالياً في المحافل الإقليمية والدولية، متمنياً لها دوام التوفيق والنجاح.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي