No Script

الشاهين نقل عن وزير المالية أنها ستصدر خلال الشهر الجاري

لائحة جديدة لرسوم أملاك الدولة

خبر «الراي» في 18 أغسطس الماضي
خبر «الراي» في 18 أغسطس الماضي
تصغير
تكبير

- «مارينتان خاصتان» في الكويت لا غير وإيجارهما 7482 ديناراً فقط! ... معقولة؟
- لجنة برئاسة محمد الفارس لإعادة تقييم وتسعير الأراضي الصناعية والعقود المنتهية

كشف وزير المالية خليفة حمادة أن عدد المراسي (المارينات الخاصة) في الكويت 2 فقط، وإيجارهما السنوي 7482 ديناراً، مبيناً في إجابة عن سؤال برلماني للنائب أسامة الشاهين أن القيمة الإيجارية السنوية للأولى 2075 ديناراً تم تعديلها عند تجديد الترخيص إلى 5188 ديناراً سنوياً، فيما تبلغ القيمة الإيجارية للمرسى الثاني 2294 ديناراً، وستتم زيادتها على غرار المرسى الأول عند تجديد الترخيص».

ووصف الشاهين رد الوزير بـ«المقلق وغير المقبول»، معبراً عن استغرابه حيال وجود «مرسيين مرخصين فقط فيما لدينا عشرات المراسي خارج تنظيم الدولة»، مؤكداً أن ذلك يُشكّل «خسارة اقتصادية وبيئية وأمنية».

وإذ دعا إلى «تنظيم المراسي والمارينات ووجوب الإشراف عليها من الدولة»، كشف الشاهين أن «وزير المالية أفاد من خلال اتصالي به أن هناك لائحة جديدة سيعلن عنها خلال الشهر الجاري، تحدد رسوم الانتفاع بأملاك الدولة».

وعلى صعيد متصل، علمت «الراي» أن اللجنة الاقتصادية والمالية في مجلس الوزراء ناقشت في اجتماعها أخيراً عقود أملاك الدولة المنتهية، مشيرة إلى أنه تقرر إحالة ملف تقييم أملاك الدولة والأراضي الصناعية إلى لجنة برئاسة وزير النفط وزير التعليم العالي محمد الفارس، تتولى مهمة إعادة التقييم بما يستقيم مع توجه الدولة لإعادة تسعير رسوم أملاكها وأراضيها وخدماتها.

وأفادت مصادر مطلعة أن «هناك توجيهات بأن تتولى اللجنة تقييم أسعار أملاك الدولة، وفقاً للمقترح من الجهات المعنية أو تعديلها بما تراه مناسباً مع المتغيرات التي طرأت أخيراً اقتصادياً واستثمارياً، وذلك بما يراعي مصلحة الدولة ويجذب المستثمرين الجادين»، منوهة إلى أن «اللجنة ستوصي بلائحة أسعار عقود أملاك الدولة المنتهية، وتصورها لطرحها سواء في مزادات، أو بصيغة أخرى».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي