No Script

من الأسبوع الثالث استقطاع 15 دقيقة فقط من كل حصة للمعالجة

خطة الفاقد التعليمي... أول أسبوعين لمراجعة مهارات الطلبة ما قبل «كورونا»

جهود لتعويض ما فات الطلاب خلال أزمة «كورونا»
جهود لتعويض ما فات الطلاب خلال أزمة «كورونا»
تصغير
تكبير

- مسوحات تشخيصية في الأسبوع السادس للوقوف على مواطن التعثر
- قياس مستوى المتعلم بمهارات الفاقد عبر أوراق عمل وامتحانات قصيرة
- منى الأنصاري لـ«الراي»: اختبارات خلال أسبوعين قبل اعتماد خطة الفاقد في العلوم

اعتمدت وزارة التربية ممثلة في قطاع البحوث التربوية والمناهج وجهاز التوجيه الفني، خطة الفاقد التعليمي للمراحل التعليمية كافة، من خلال تخصيص حصص الأسبوعين الأول والثاني في العام الدراسي كاملة، لمعالجة مهارات الطلبة ما قبل أزمة «كورونا»، على أن يتم بدءاً من الأسبوع الثالث استقطاع 15 دقيقة من كل حصة دراسية لتنفيذ وقفة الفاقد، وتقوم الهيئات التعليمية في المدارس بإجراء مسوحات تشخيصية في الأسبوع السادس للوقوف على مواطن التعثر بإشراف رئيس القسم واعتماد الموجه الفني.

وعرفت الخطة التي حصلت «الراي»على نسخة منها، الفاقد التعليمي بأنه «الفرق بين ما كان مخططاً لإكسابه للمتعلمين من مهارات القراءة والكتابة، مثلاً في اللغة العربية، وبين ما اكتسبوه فعلياً خلال التعليم عن بعد، أثناء جائحة كوفيد 19»، على أن المعالجة تنطلق من المهارات الأساسية التي لا بد للمتعلم من امتلاكها، ليتمكن من اكتساب المهارات الجديدة في صفه الحالي.

وفيما تضمنت الخطة آلية توزيع المنهج الدراسي ودليل الأداء للفصل الدراسي الأول، شرحت مخطط الهيكل التنظيمي لإعداد أنشطة التعلم وفنون اللغة وممارساتها والسلامة اللغوية، وتضمنت عشرات الدروس والنماذج في التذوق الفني والتعبير التحريري والغموض في الفهم، والضعف اللغوي في بناء الجملة.

من جانبها، كشفت الموجهة العامة للعلوم منى الأنصاري لـ «الراي»، عن اختبارات مسحية سيجريها جهاز التوجيه خلال الأسبوعين الأول والثاني من بدء العام الدراسي في المراحل التعليمية كافة، لتحديد مستوى المتعلم في كل مدرسة، ومن ثم اعتماد خطة الفاقد التعليمي لأن مادة العلوم مادة مفاهيم علمية، تختلف عن اللغة العربية القائمة على المهارات التراكمية.

ولفتت الأنصاري إلى وقفة الفاقد للعلوم قد تكون قبل الحصة الدراسية أو خلالها، بحسب المفهوم الناقص لدى المتعلم، وقد تمتد إلى الفصل الدراسي الثاني، مبينة أن الاختبارات المسحية سوف تحدد مستويات الطلبة وتقيس مدى حاجتهم إلى المعالجة.

خطة الرياضيات

ذكر مصدر تربوي لـ «الراي»، أن خطة الفاقد في الرياضيات اعتمدت باستقطاع 15 دقيقة من زمن الحصة الدراسية طوال الفصل الدراسي الأول، موزعة على حسب المفاهيم وحاجة الطالب إليها، وسيتم قياس مستوى المتعلم من خلال أوراق عمل واختبارات قصيرة، تحدد المستوى ولا تدخل في اختبارات منتصف العام الدراسي».

أنشطة التعلم

اعتمدت الخطة خطوات الهيكل التنظيمي لأنشطة التعلم في 3 خطوات، هي:

1 - التمهيد: الخطوة الأولى في أي نشاط تعلمي، ويلتزمه المعلم، وهو اختياري من جهة محتواه، فيجوز للمعلم أن يستبدل به محتوى آخر أنسب لمستوى المتعلمين، أو يضيف ما يراه مطلوباً، ويخصص له المعلم وقتاً يسيراً من خمس إلى 10 دقائق على الأكثر.

2 - الموارد: يلتزم المعلم ما ورد فيها ضمن الكتاب المدرسي، ويضيف ما يراه لازماً، والموارد ترتبط بالنصوص وتناولها فهماً واستيعاباً، أو بتوجيهات وإرشادات المعلم، أو بالتعليمات الخاصة بالأداء، وتشمل تحصيل المعارف واكتساب القيم والتدريب على المهارات، التي تهيئ المتعلم للممارسة، وتأتي الموارد تحت عناوين، مثل: الاستماع والمناقشة، القراءة، الفهم والاستيعاب، التطبيق... الخ.

3 - الممارسة: الخطوة النهائية في أي نشاط، وهي محصلة الخطوتين السابقتين، ويستهدفها المعلم ملتزماً ما ورد في الكتاب المدرسي، ويجوز له أن يضيف إليها أسئلة متنوعة تستهدف تحقيق المعيار، والممارسة هي الوضعية التي يقوم فيها المتعلم بممارسة المهارة منفرداً أو ضمن مجموعة، وفيها يتجه إلى تحقيق المعيار، مستعيناً بما اكتسبه من موارد في هذا النشاط، وبما يمتلكه من خبرات.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي