No Script

وزير النفط: قرارات (أوبك +) تستهدف تحقيق الاستقرار وأمن الإمدادات وآثارها إيجابية

الدكتور محمد الفارس
الدكتور محمد الفارس
تصغير
تكبير
قال وزير النفط وزير التعليم العالي الدكتور محمد الفارس إن قرارات (أوبك +) التي تستهدف تحقيق الاستقرار وأمن الامدادات قد بينت آثارها الايجابية منذ بدء جائحة كورونا في توازن الأسواق بشكل متدرج.

جاء ذلك في تصريح للوزير الفارس نقله بيان صادر عن وزارة النفط عقب ترأسه، اليوم الاثنين، وفد الكويت المشارك في الاجتماع الوزاري الـ 33 للجنة الوزارية لمراقبة الإنتاج JMMC والاجتماع ال21 لدول (أوبك +) وذلك عبر تقنيةالاتصال المرئي.

وأشار الفارس الى أجواء التفاؤل في أسواق النفط مع تحسن حذر في الاساسيات والتي اسهم فيها مستوى التزام (اوبك +) الذي عزز على استقرار الاسواق ودعم جهود تعافي الاقتصاد وضمن أمن الإمدادات وذلك عبر الالتزام باتفاق زيادة شهرية مقدارها 400 ألف برميل يوميا بدأ العمل بها منذ أغسطس الماضي.


وأشاد بنتائج اجتماع (أوبك +) الذي قرر زيادة الإنتاج بـ 400 ألف برميل يوميا لشهر نوفمبر 2021 وفق اتفاق خطة الزيادة الشهرية والذي تم التوافق عليه بصورة جماعية في الاجتماع الوزاري الـ 19 في شهر يوليو 2021 وكان نصيب الكويت من اجمالي الزيادة المقررة في الإنتاج حسب الاتفاق 27 ألف برميل يوميا لشهر نوفمبر 2021.

وذكر أن العوامل الإيجابية التي تسهم في تحسن أساسيات السوق تشمل توسع الدول في التطعيم ضد فيروس كورونا وتأثير ذلك في تشجيع زيادة الحركة والتنقل بأنواعها والنشاط الصناعي والاقتصادي والتعافي في معدل تنامي الطلب مقابل تأثر في المعروض في اعقاب إعصار (ايدا ونيكولاس) اللذان ضربا شواطئ خليج المكسيك في الولايات المتحدة ما أثر على انتاج النفط والغاز اضافة الى تأثر الإنتاج في المكسيك.

وبين الفارس ان تلك العوامل انعكست على استمرار السحوبات من المخزون النفطي والمخزون العائم مع بعض الدعم الإضافي المتوقع من الاسواق الى جانب ارتفاع أسعار الغاز ووسط توقعات شتاء قارس قادم مبينا أن ذلك انعكس على أسواق النفط التي تشهد مزيدا من التوازن.

ولفت الى أن (أوبك +) تتوخى الحذر فيما يتعلق باستراتيجية رفع الانتاج وسط تحديات اسواق النفط والتي يتم مراجعتها بشكل شهري في إطار تحقيق الاستقرار والاريحية للأسواق.

وضم وفد الكويت كلا من محافظ الكويت لدى منظمة (أوبك) محمد الشطي والممثل الوطني للكويت لدى منظمة (أوبك) الشيخ عبدالله الصباح.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي