No Script

جهاز حماية المنافسة يوصي بتعزيز الشراء المباشر وإلغاء دور الوسيط

الخضار في التعاونيات أغلى 500 % من المزادات

تصغير
تكبير

اعتبر جهاز حماية المنافسة أن انعدام شفافية البيانات والمعلومات الصحيحة يشكل إحدى مشاكل فحص مزادات الفواكه والخضراوات في الكويت.

ولفت الجهاز في دراسة حول تحسين أداء سوق مزادات المنتجات الزراعية الغذائية، إلى أوضاع تشير لتشوهات سوقية كبيرة وسلوكيات ضارة بالمنافسة في السوق.

وأشارت الدراسة إلى وجود فرق شاسع بين الأسعار اليومية المعلنة في المزادات الرسمية وبين الأسعار المعروضة في الجمعيات التعاونية والأسواق الموازية تصل إلى أكثر من 500 في المئة، ما يشير إلى هامش الربح للوسطاء الموردين، علاوة على أن الكمية في الحزمة الواحدة المباعة في المزاد أكثر بكثير منها في الجمعيات التعاونية، أي أن الأسعار المعروضة في الجمعيات فعلياً تعد أضعافاً مضاعفة.

ولمعالجة أوضاع السوق، أوصت الدراسة، على المدى القصير، بإصلاح عملية تخصيص الأراضي من خلال اعتماد تخصيص سنوي تنافسي للأراضي للإنتاج التجاري، وضمان عدم الكشف عن هوية البائع في مزاد الاتحاد الكويتي للمزارعين، علاوة على اعتماد الشراء المباشر من قبل ممثلي الجمعيات التعاونية في المزاد وإلغاء دور الوسيط. أما على المدى المتوسط، فأوصت الدراسة بإدخال منصة إلكترونية لتشغيل المزاد في سوق اتحاد المزارعين وأي أسواق مزادات مماثلة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي