No Script

أكد خلال دورته الـ 149 أهمية تعزيز العمل الخليجي المشترك

«الوزاري الخليجي» يستنكر استمرار تجاوز إيران في رفع نسب تخصيب اليورانيوم

تصغير
تكبير

أكد المجلس الوزاري لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، اليوم الخميس، على مواقف وقرارات مجلس التعاون الثابتة الرافضة لاستمرار احتلال إيران لجزر دولة الإمارات العربية المتحدة الثلاث (طنب الكبرى) و(طنب الصغرى) و(أبو موسى).

جاء ذلك في البيان الختامي لأعمال الاجتماع الوزاري لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في دورته ال149 بمقر الأمانة العامة بالرياض برئاسة وزير خارجية البحرين الدكتور عبداللطيف الزياني والذي تلاه الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور نايف الحجرف.

واكد البيان على دعم سيادة دولة الإمارات العربية المتحدة على جزرها الثلاث ومياهها الإقليمية والإقليم الجوي والجرف القاري والمنطقة الاقتصادية الخالصة باعتبارها جزءا لا يتجزأ من أراضي دولة الإمارات العربية المتحدة واعتبار أن أية ممارسات أو أعمال تقوم بها إيران في الجزر الثلاث باطلة ولاغية وليست ذات أثر على حق سيادة دولة الإمارات العربية المتحدة على جزرها الثلاث.

ودعا إيران للاستجابة لمساعي دولة الإمارات العربية المتحدة لحل القضية عن طريق المفاوضات المباشرة أو اللجوء إلى محكمة العدل الدولية.

وفي سياق متصل اكد البيان على مواقف مجلس التعاون وقراراته الثابتة في شأن العلاقات مع ايران مؤكدا ضرورة الالتزام بالأسس والمبادئ الأساسية المبنية على ميثاق الأمم المتحدة ومواثيق القانون الدولي في شأن العلاقات بين الدول وبمبادئ حسن الجوار واحترام سيادة الدول وعدم التدخل في الشؤون الداخلية وحل الخلافات بالطرق السلمية وعدم استخدام القوة أو التهديد بها ونبذ الإرهاب والطائفية.

وعبر المجلس الوزاري عن أمله بأن يكون للرئيس الإيراني الجديد إبراهيم رئيسي دور إيجابي في العمل على ما من شأنه تخفيف حدة التوتر وبناء الثقة بين مجلس التعاون وإيران وذلك وفقا للأسس التي سبق أن أقرها المجلس وتم إبلاغ الجانب الإيراني بها.

كما شدد على ضرورة أن تشتمل مفاوضات الملف النووي الإيراني وأية مفاوضات مستقبلية على معالجة سلوك إيران المزعزع لاستقرار المنطقة ورعايتها للارهاب والميليشيات الطائفية وبرنامج الصواريخ الإيراني وسلامة الملاحة الدولية والمنشآت النفطية كما أكد ضرورة مشاركة دول المجلس في تلك المفاوضات وجميع المباحثات والاجتماعات الإقليمية والدولية المتعلقة في هذا الشأن نظرا إلى أن هذا الملف يتعلق بأمن وسلامة واستقرار دول المنطقة.

واكد استعداد دول المجلس للتعاون والتعامل بشكل جدي وفعال مع الملف النووي الإيراني بما يسهم في تحقيق الأهداف والمصالح المشتركة في إطار احترام السيادة وسياسات حسن الجوار واحترام القرارات الأممية والشرعية الدولية لضمان تعزيز الأمن والاستقرار الإقليمي والدولي.

واستنكر استمرار إيران في عدم الوفاء بالتزاماتها وتجاوزاتها في رفع نسب تخصيب اليورانيوم بما يتجاوز حاجة الاستخدامات السلمية وطالب إيران بالتراجع عن هذه الخطوة والتعاون الكامل مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي