No Script

أعاد تقديم اقتراح 2016

الغانم لـ «البدون»: طلع جنسيتك واخذ صحة وتعليم وليسن

مرزوق الغانم
مرزوق الغانم
تصغير
تكبير

أعاد رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم تقديم اقتراحه إلى مجلس الأمة في شأن فئة المقيمين بصورة غير قانونية (البدون) الذي قدّمه في مجلس 2016، ويقضي بمنح هذه الفئة مزايا صحية وتعليمية لمن يعدّلون أوضاعهم ويبرزون جنسياتهم الأصلية، إضافة إلى منحهم عدداً من المزايا الأخرى، ومن دون الإخلال بحق من تتوافر فيه الشروط بقانون الجنسية في التقدم بطلب الحصول على الجنسية.

ووفقاً للاقتراح يحصل من يصحح وضعه القانوني من خلال إبراز ما يؤكد انتماءه لجنسية محددة، على عدد من المزايا أهمها الرعاية الصحية المجانية والتعليم المجاني والحصول على رخص القيادة والعمل في القطاعين العام والخاص وغيرها.

ونصت المادة 3 من الاقتراح بقانون على أن يعد الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية كشوفاً بالحالات المستوفية للشروط والضوابط والمعايير المطلوبة للحصول على الجنسية الكويتية، وذلك تمهيداً لاستصدار المرسوم اللازم بناء على عرض الوزير، تطبيقاً لأحكام البنود أولاً وثانياً وثالثاً من المادة 5 من قانون الجنسية، على أن تكون للحالات التي قامت بتعديل وضعها القانوني الأولوية في التجنيس.

ونصت المادة 4 على عدد من المزايا التي يحصل عليها من يصحح وضعه القانوني من خلال إبراز ما يؤكد انتماءه لجنسية محددة، بحيث يحصل على إقامة مميزة (كفيل نفسه) لمدة 15 سنة قابلة للتجديد، وتشمل الزوجة والأولاد، وذلك من دون الإخلال بحق من تتوافر فيه الشروط بقانون الجنسية في التقدم بطلب الحصول على الجنسية.

وورد في المادة 6 أن المقيم الذي لم يصحح وضعه

القانوني خلال مهلة سنة من صدور القانون، يُعامل معاملة الأجنبي المخالف للقانون وتطبق عليه أحكام قانون الإقامة وغيرها من التشريعات ذات الصلة، ولا يتمتع بأي مزايا من المنصوص عليها في القانون، كما لا يجوز منحه الجنسية الكويتية مستقبلاً.

ووفق المادة 7، يتم إنشاء لجنة للتظلمات بقرار من مجلس الوزراء، تتولى فحص ودراسة التظلمات من القرارات الصادرة بمنح أو عدم منح الإقامة المميزة أو الجنسية وفقاً لأحكام هذا القانون.

8 مزايا

أوردت المادة 4 من الاقتراح، 8 مزايا يحصل عليها من يقوم بتصحيح وضعه ليمنح الإقامة المميزة لمدة 15 سنة قابلة للتجديد، وهي:

1 - الرعاية الصحية المجانية في مرافق وزارة الصحة.

2 - الرعاية الصحية لذوي الاحتياجات الخاصة.

3 - التعليم المجاني في جميع المراحل الدراسية.

4 - استخراج وتوثيق جميع المستندات المتعلقة بمسائل الأحول الشخصية وغيرها من الأوراق الثبوتية.

5 - الحصول على رخص القيادة بجميع أنواعها وفقاً للنظام والقواعد المعمول بها.

6 - العمل في القطاعين العام والخاص وفقاً للنظم واللوائح العمول بها لعمل الأجانب في الكويت.

7 - إنجاز المعاملات الحكومية على اختلاف أنواعها.

8 - القيام بالأنشطة التجارية والحصول على الرخص المطلوبة

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي