No Script

لم يراع العدالة الاجتماعية وهو نوع من الضرائب غير المباشرة

الحمود: شبهة دستورية في تخفيض الحصص التموينية

 الدكتور إبراهيم الحمود
الدكتور إبراهيم الحمود
تصغير
تكبير

- لم يأخذ بعين الاعتبار محاذير تكاليف الأسرة الكويتية.. فهناك أسر فقيرة وأخرى محدودة الدخل

استنكر رئيس جمعية أعضاء هيئة التدريس في جامعة الكويت والخبير الدستوري الدكتور إبراهيم الحمود نية وزارة التجارة تخفيض الحصص التموينية للعوائل الكويتية، مبينا أن هذا الأمر فيه شبهة دستورية من حيث إنه لم يراع العدالة الاجتماعية ولم يأخذ بعين الاعتبار المحاذير في التعرض لتكاليف الأسرة الكويتية والتي يوجد منها ما هو فقير ومن ذوي الدخل المحدود.

وقال الحمود إنه فيما يتعلق بنية وزارة التجارة تخفيض الحصص التموينية للعوائل الكويتية، لا شك بأن هذا نوع من أنواع زيادة الأعباء العامة على المواطنين، مبينا أن هذا الأمر يحمل شبهة دستورية بحسبان أن هذه المواد الأولية ودعمها من قبل الدولة هو نوع من أنواع دعم المرتبات والأجور بالنسبة للمواطن الكويتي.

وأضاف كما أن في هذا الدعم المحافظة على قيمة النقود من جراء التضخم خلال الزمن، ومن ثم إن هذا الأمر فيه شبهة عدم دستورية بحسبان أنه نوع من أنواع الضرائب غير المباشرة بدون مراعاة للأعباء العائلية ودون مراعاة ضرورة الضريبة.

وأشار الحمود إلى أن الضرائب لها مبدأ أساسي دستوريا وهو وجوب أن تكون ضرورية ولا يوجد وسيلة أخرى لزيادة تمويل الخزانة العامة بغير اللجوء للضرائب، لافتا إلى أن الضرائب لا يلجأ إليها إلا إن كانت هي الوسيلة النهائية والضرورية.

وتابع كما أن دستور دولة الكويت ينص صراحة على أن العدالة الاجتماعية هي أساس الضرائب والتكاليف العامة، وهذا نوع من أنواع التكاليف العامة دون مراعاة للعدالة الاجتماعية حيث إنه لم يأخذ بعين الاعتبار المحاذير الخاصة بتكاليف الأسرة الكويتية، فهناك أسر فقيرة وأخرى من ذوي الدخل المحدود.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي