No Script

سافر إلى ذاتك

فلسفة الترند

تصغير
تكبير

- هل بلغنا من السطحية أن نقرأ دون أن نتقصى أو نبحث عن صدق المعلومة المذكورة أو الخبر... وكم كربة فرجت من ترند؟

من أكثر الظواهر التي تثير العجب والإعجاب والتعجب هي ظاهرة الترند التي تظهر بشكل يومي في وسائل التواصل الاجتماعي، ولأن كل ظاهرة على اختلاف نوعها وتوجهها هي سلبية حيناً وإيجابية أحياناً، يبقى الفرد نفسه هو الذي يظهر لنا كيفية تعامله مع هذه الظاهرة.

ما يثير العجب بالترند أنه مرتبط بما يذكر به، غير قابل للتأكد أو البحث أو التعمق أو حتى التفكير، ينجرف الملايين له دون علم كامل عنه أو مكتفين بما ذكر به وهنا العجب...

هل بلغنا من السطحية أن نقرأ دون أن نتقصى أو نبحث عن صدق المعلومة المذكورة أو الخبر؟ أو هل بلغنا من التبعية أن نشارك ردود الآخرين دون وعي منا، أم بلغنا من اللاوعي ما لا نعي ما نقرأ ولا نستوعب ما كتبنا، أما الإعجاب بالترند فهو حكاية أخرى، فك كربة أحدهم، أو مساعدة محتاج أو توصيل صوت، أو تسليط الضوء على رغبات مهمة أو حاجات مطلوبة وهذا أمر مهم أن يستطيع الإنسان أن يوصل رسالته أو يتسلم رسالة أو يصنع رسالة أو يعدل من رسالة وكم كربة فرجت من ترند وكم قضية حلت به وكم عاطل توظف بسببه وكم ضائع وجد بترند وكم مديون سدد دينه بترند والكثير من الكم كانت أفراجها ترند!

أما التعجب هو عندما يحدث... اقتصاص كلام من مقابلة أو فيديو من لقاء أو تأليف قصة غير موجودة على أرض الواقع ثم إصدار وإطلاق أحكام وتعميمات على كل ما سبق دون التأكد من شيء، ناهيكم عن الإضافات التي لا صحة لها والتدرج لخصوصية الشخص التي لا تخص الموضوع المطروح بالأصل يحدث ذلك التعجب لدرجة تجعلك وأنت تقرأ، تحتار، لا تعرف هل تضحك على سطحية ما كتب، أو تضحك مع من صنع ترنداً سطحياً بهذا الحجم ويبقى الترند بأي شكل من أشكاله وصل للملايين، نشر للجميع، دخل بيوت الكثير الآن. دورك أنت عزيزي المشارك فيه، ما هو دورك فيه؟ تعليقات على الترند تفضح وعيك ومستوى تفكيرك وعمق طرحك، تفضح قدرتك على التحكم بانفعالاتك وتعطينا نشرة نفسية عن ما تعانيه داخلك أو ما تحمل من جمال فيك لذلك قبل أن تكتب فكر، وقبل أن تقرأ افهم، وقبل أن ترد على أحد راجع نفسك.

أما في الختام

الترند يفضح قوة من تم تسليط الضوء عليه، ويفضح حقيقة من سلط الضوء عليه ويعطينا نشرة نفسية عن ما يود الناس إسقاطه على غيرهم. ليحرروا أنفسهم من المسؤولية.

الترند فكر وأخلاق وسلوك إلكتروني، كن مشاركاً راقياً أومحايداً حكيماً أو منسحباً واعياً.

‏Twitter،Insta; @drnadiaalkhaldi

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي