No Script

بينيت يطالب نتنياهو بإعادة هدايا تلقاها من بوتين وأوباما وترامب

نتنياهو يحاكم في ثلاث قضايا فساد
نتنياهو يحاكم في ثلاث قضايا فساد
تصغير
تكبير

طلب مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، من زعيم المعارضة بنيامين نتنياهو، إعادة مجموعة من الهدايا التي تلقاها عندما كان رئيساً للوزراء، بحسب صحيفة «تايمز أوف إسرائيل».

وأفادت صحيفة «معاريف» بأن 42 هدية حصل عليها نتنياهو خلال فترة رئاسته للحكومة التي استمرت 12 عاماً لم تتم إعادتها، وتعود ملكيتها بشكل قانوني للدولة.

وكانت عائلة نتنياهو انتقلت من مقر إقامة رئيس الوزراء في القدس في 10 يوليو الماضي، بعد نحو شهر من تولي بينيت منصب رئيس الوزراء.

وبعثت المستشارة القانونية لمكتب رئيس الوزراء، شولميت برنياع، رسالة إلى نتنياهو في وقت سابق من أغسطس الجاري، طالبته فيها بإعادة عشرات الهدايا، فيما أشارت «معاريف»، إلى أن أحد مساعدي نتنياهو ادعى عدم إمكانية تحديد موقع العديد من الأغراض.

وبحسب تقرير استندت إليه «تايمز أوف إسرائيل»، فإن «برنياع أدرجت في رسالتها، 27 هدية تتوجب إعادتها، بما في ذلك «صندوق زجاجي مزين بأوراق ذهبية من الرئيس الأميركي آنذاك باراك أوباما عندما زار نتنياهو البيت الأبيض؛ نسخة من الكتاب المقدس مع التعليق الأول للحاخام راشي، الذي قدمه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين؛ نسخة مؤطرة من الوثائق التي وقعها الرئيس الأميركي آنذاك دونالد ترامب والتي تأمر بنقل السفارة الأميركية إلى مدينة القدس وسلمها لنتنياهو، نائب الرئيس آنذاك مايك بنس».

وكتبت برنياع لنتنياهو،«مع نهاية فترة رئاسة الوزراء، كان من المفترض أن تعيد جميع الهدايا التي تلقيتها خلال فترة ولايتك بالحالة التي كانت عليها عند تقديمها، باستثناء التآكل المعقول الناتج عن مرور الوقت».

ويحاكم نتنياهو في ثلاث قضايا فساد، تتعلق إحداها بتلقيه هدايا غير مشروعة باهظة الثمن من متبرعين أثرياء.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي