No Script

«المالية» بدأت دراسة شاملة تستهدف تحديث بدل الانتفاع بمختلف المواقع

زيادة رسوم أملاك الدولة ستشمل المدارس والجامعات والمستشفيات

تصغير
تكبير

- لا سقف سعرياً مستهدف وأي زيادة يحدّدها الموقع والمساحة
- الجمعيات والأسواق والمزارع ليست بعيدة عن الزيادة المرتقبة

يبدو أن قطار إعادة النظر الحكومي في تسعير بدل استغلال أملاك الدولة الخاصة العقارية لزيادة إيرادات الدولة، لن يتوقف في محطة الشاليهات فحسب، حيث من الواضح أن قائمة مراجعة الإيجارات ستكون أكثر شمولاً لتطول رسوم جميع هذه الأملاك.

وفي هذا الخصوص كشفت مصادر مسؤولة لـ «الراي» أن وزارة المالية «كلفت إدارة أملاك الدولة بإعداد دراسة تضع من خلالها لائحة أسعار جديدة لجميع أملاك الدولة»، مشيرة إلى أن «من مستهدفات الدراسة المرتقبة إعادة النظر في تسعير أراضي الدولة المقامة عليها المدارس والجامعات الخاصة ومشاريع المستشفيات الخاصة ومواقف السيارات متعدّدة الأدوار والمنتجعات والمتنزهات والمسالخ».

وفيما لم تضع المصادر سقفاً محدداً للزيادة المستهدفة، بيّنت أن «أي زيادة إيجارية ستخرج بها الدراسة المرتقبة ستكون حسب الموقع والمساحة المستغلة».

ووفقاً للأسعار المطبقة الحالية يبلغ بدل استغلال المتر في مشاريع المدارس الخاصة والجامعات الخاصة، المقامة على أملاك الدولة بمحافظة العاصمة وحولي نحو 7.750 دينار لأول 6 آلاف متر، و400 فلس لبقية المساحة، وبقية المحافظات 4.750 دينار.

ولفتت المصادر إلى أنه وفقاً للائحة رقم 40 يتعين إعادة النظر في تسعير أملاك الدولة كل 3 سنوات، منوهة إلى أن آخر تحديث للأسعار تم تطبيقه في أبريل 2017، ما يعني أن موعد مراجعة الأسعار المقرر تجاوز الفترة المقررة باللائحة بنحو عام ونصف العام.

وشهدت اللائحة المطبقة حالياً لبدل استغلال أملاك الدولة الخاصة زيادات متفاوتة بين 100 و150 في المئة، فيما لم تشهد هذه الإيجارات أي تغييرات قبلها منذ سنوات طويلة.

ولم تستبعد المصادر أن تشمل زيادات بدل الإيجار القسائم والأسواق والجمعيات التعاونية والمزارع وبدل الانتفاع بالأنشطة.

ووفقاً للمعمول حالياً يصل الإيجار السنوي للمتر في مواقع مجمع الوزارات إلى 180 ديناراً للبنوك وشركات الاتصالات، بينما يصل للأكشاك المستغلة كمواقع داخل المجمع إلى 90 ديناراً، والمحلات نحو 147.5 دينار. أما مشاريع المنتجعات والمتنزهات فيصل إيجار المتر المربع للشاليهات إلى نحو 2.12 دينار ومثلها للمباني الاستثمارية، وبالنسبة للأراضي المكشوفة يقارب 400 فلس.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي