No Script

أعداد محدودة تحت الطبع تسلم منتصف سبتمبر

الكتب... في مخازن المدارس

كتب الفصل الدراسي الأول جاهزة للتسليم
كتب الفصل الدراسي الأول جاهزة للتسليم
تصغير
تكبير

أنهت وزارة التربية ملف الكتب المدرسية، قبل بدء العام الدراسي 2021 - 2022، بنحو 34 يوماً، حيث وزعتها على مخازن المدارس في المناطق التعليمية كافة، فيما قال مصدر تربوي لـ«الراي» أن إدارة التوريدات والمخازن، تسلمت جميع الأجزاء المخصصة للفصل الدراسي الأول، ولم يتبق إلا طبعات محدودة، سيتم تسلمها منتصف سبتمبر على أكثر تقدير.

وقال المصدر إن آلية طباعة الكتب باتت بشكل سنوي تتم في الوزارة، لتلافي الهدر في النسخ المعدلة، أو في حال إلغاء بعض المحتوى العلمي في المراحل التعليمية، مبيناً أن الميزانية السنوية المخصصة للكتب تبلغ 8 ملايين دينار، وتتم تحت إشراف قطاع البحوث التربوية والمناهج.

ومن الكتب، إلى ملفات الاستعداد الأخرى للعام الدراسي، قال المصدر في شأن قضية المعلمين العالقين إنهم «جاهزون للعودة مع بدء تسيير الرحلات الجوية، وقد سلمت وزارة التربية كشفاً بأسماء المنتهية إقامتهم، وستصدر لهم سمات دخول موقتة لمدة شهرين، وحين وصولهم تجدد إقاماتهم على غرار زملائهم في الداخل».

وبيّن المصدر أن قطاع التعليم العام لا يواجه أزمة في أعداد المعلمين، حيث خلص إلى فتح باب التعاقد المحلي في التخصصات التي يحتاجها، وهي 3 تخصصات فقط للمعلمات، و7 تخصصات للمعلمين، مع عدم استثناء أي تخصص من شرط الخبرة، ما عدا التربية الموسيقية، وهذا دليل على عدم وجود نقص في التخصصات المذكورة، مؤكداً أن إدارة التنسيق، خلصت إلى إعداد المشغول الفعلي واللازم من المعلمين والمعلمات في كل منطقة تعليمية، وستجري حركة التنقلات بين المناطق مع بدء الدوام المدرسي للعاملين في 19 سبتمبر، لمواجهة العجز المحتمل في بعض المدارس.

وفيما أوضح أن عدد المعلمين في قطاع التعليم العام، بحسب آخر إحصائية بلغ 74326 معلمة ومعلماً، بواقع 50720 معلمة ومعلماً كويتياً، و23606 غير كويتي، كشف أن موعد تسكين الوظائف الإشرافية لوظيفة مدير مدرسة، سيكون مع بدء العام الدراسي، مشيراً في الوقت نفسه إلى توفير الهيئات الإدارية والتعليمية للمدارس الجديدة التي ستدخل الخدمة مطلع الفصل الدراسي الثاني.

وانتقل المصدر إلى الملفات الأخرى، لافتاً إلى وجود تفاوت في أعمال الصيانة والتكييف والكهرباء، من منطقة تعليمية إلى أخرى ومن مدرسة إلى مدرسة، لكن «بشكل عام الأمور جيدة وغير مقلقة، رغم أن معظم وحدات التكييف متهالكة في بعض المدارس»، لافتاً إلى أن العيادات المدرسية جاهزة منذ العام الفائت، وتم تزويد معظمها بما تحتاج إليه من مستلزمات طبية وأجهزة.

المعلمون «البدون»

كشف مصدر تربوي لـ«الراي»، أن المعلمين «البدون»، الذين نجحوا في مقابلات التعيين للعام الدراسي 2021 - 2022 دخلوا مجدداً في الدورة المستندية للإجراءات الحكومية، حيث سيتم مخاطبة الجهاز المركزي لشؤون المقيمين بصورة غير قانونية، في شأنهم مرة أخرى، ومن ثم ديوان الخدمة المدنية، رغم الانتهاء من هذه الاجراءات قبل مقابلاتهم.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي