No Script

اختياري في نظام «التأمينات» ويستفيد منه حديثو التوظيف لتحسين معاشاتهم التقاعدية

«التكميلي»... تأمين منسي عند الموظفين


مؤسسة التأمينات الاجتماعية
مؤسسة التأمينات الاجتماعية
تصغير
تكبير

- الموظف يشترك اختيارياً لزيادة راتبه التقاعدي شرط ألا يتجاوز مجموعه 1500 دينار
- يشترط ألا تتجاوز شريحة البدء في الاشتراك 300 ولا تقل عن 100 دينار
- للمؤسسة أن تعدل الشريحة إذا ترتب على الاشتراك تجاوز أقصى راتب للتأمين الإلزامي البالغ 1250 ديناراً

في ظل انشغال الموظفين، خلال حياتهم الوظيفية، بتأمين مستقبلهم بعد التقاعد براتب تقاعدي مجز، عبر ما تقدمه مؤسسة التأمينات الاجتماعية من أنظمة تأمين، بمختلف مسمياته، يغفل الكثير من هؤلاء الموظفين عن نظام تأميني ضمن لائحة المؤسسة لا يتم الترويج له على الرغم من أنه يصب في مصلحة الموظفين حديثي العهد بالوظيفة، وهو التأمين التكميلي الاختياري الذي بدأ العمل به منذ 2019، ولكن الموظفين، أو شريحة كبيرة منهم لم يسمعوا به، وهو ما جعل البعض يطلق عليه مسمى «التأمين المنسي».

«الراي» قلّبت صفحات «التأمين التكميلي الاختياري» في لائحة المؤسسة، واطلعت على مميزاته وآلية العمل به، حيث يمكن للمؤمّن عليهم الاشتراك اختيارياً فيه لزيادة المعاش التقاعدي عند التقاعد، ولكن يشترط ألا تتجاوز شريحة البدء في الاشتراك الاختياري 300 دينار، ولا تقل عن 100 دينار. ويجوز رفع الشريحة المختارة للشريحة التي تليها بعد مرور 12 شهراً، بشرط ألا يتجاوز مجموع التأمين التكميلي الالزامي والاختياري (الراتب التقاعدي) 1500 دينار.

ويتحمّل المؤمّن عليه في الباب الثالث والمستفيد العسكري، أداء الاشتراكات الشهرية، بواقع 25 في المئة من الشريحة المختارة، بينما يتحمّل المؤمّن عليه في الباب الخامس أداء الاشتراكات الشهرية بواقع 18.5 في المئة، من الشريحة المختارة ويحق لكلا المؤمّنين بلوغ الحد الأقصى للتأمين الاساسي.

وأوضح قانون مؤسسة التأمينات الاجتماعية أن إمكانية إيقاف الاشتراك والعودة إليه متاحة بطلب من المؤمّن عليه، ويمكنه إلغاء الاشتراك خلال 5 سنوات من البدء به.

والتأمين التكميلي الاختياري في قواعد الاشتراك به، يتم رفع الحد الاقصى إلى 1500 دينار، بشرط ألا يزيد الراتب الخاضع للتأمين التكميلي الالزامي والاختياري على الحد الاقصى للراتب 1500 دينار، مع مراعاة الحد الاقصى للتأمين التكميلي الإلزامي 1250 ديناراً، كما لا يجوز بدء الاشتراك بشريحة أكثر من 300 دينار على أن تتوزع الشرائح من 100 الى 1500 دينار.

وعن طريقة الاشتراك للموظف الحديث المستفيد من التأمين التكميلي الاختياري، أوضحت المؤسسة أن ذلك يتم عن طريق تعبئة النموذج المخصص، بتاريخ يحدده المؤمّن عليه لبدء الاشتراك، بشرط ألا يكون سابقاً على تاريخ تقديم الطلب ويقدم شخصياً للمؤسسة، كما يمكن تعديل شريحة بدء الاشتراك الى شريحة أعلى أو أدنى، طبقاً للشروط مع دفع فروق الاشتراكات إن وجدت. كما يحق للمؤمّن عليه تعديل شريحة التي تؤدي على أساسها الاشتراكات إلى الشريحة الأعلى مباشرةً، وذلك بعد انقضاء 12 شهراً على الأقل من تاريخ آخر شريحة، كما أعطت المؤسسة الحق لنفسها بأن تعدل الشريحة التي تؤدي على أساسها الاشتراكات الى أقرب شريحة أدنى، اذا ترتب على الاشتراك الاختياري تجاوز الحد الأقصى للراتب في التأمين التكميلي الإلزامي البالغ 1250 ديناراً.

وأجاز قانون التأمينات إلغاء الاشتراك في التأمين خلال خمس سنوات من تاريخ بدء الاشتراك، ولا يجوز طلب الإلغاء إلا مرة واحدة، بشرط ألا يكون المؤمّن عليه في تاريخ الطلب مستحقاً للمعاش التقاعدي.

مثال على حساب المعاش التكميلي الاختياري

• تاريخ الميلاد: 1996

• تاريخ بدء التأمين التكميلي الاختياري: 2019

• شريحة الاشتراك: 200 دينار

• قيمة الاشتراك: 50 ديناراً

• مدة الاشتراك: 32 سنة (بلوغ سن 55)

• المعاش التكميلي الاختياري: 236 ديناراً تقريباً

• ميزات المعاش: يضاف إليه 12.5 في المئة ومبلغ المكافأة الخاصة، ليصبح المعاش من 236 إلى 266، ويحق له الاستبدال ويوزع المعاش للمستحقين في حالة الوفاة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي