No Script

الرئيس العراقي: مؤتمر بغداد سيسهم في تخفيف حدة التوترات في المنطقة

الرئيس العراقي برهم صالح
الرئيس العراقي برهم صالح
تصغير
تكبير
أكد الرئيس العراقي برهم صالح، اليوم الخميس، أن مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة المزمع عقده السبت المقبل سيسهم في تخفيف حدة التوترات والازمات التي تكتنف المنطقة ودعم مسار الحوار البناء في سبيل ذلك.

ونقلت الرئاسة العراقية في بيان عن صالح قوله أثناء لقاء موسع مع وفد وسائل الاعلام العربية والاجنبية ان "الحضور الواسع في المؤتمر يدل على الاهتمام بالعراق والرغبة في ضمان امن واستقرار البلد".

وأضاف أن الوقت حان لاستقرار المنطقة بعد عقود من الصراعات والازمات مؤكدا ضرورة بناء منظومة جديدة تستند إلى مبادئ اساسية كالأمن المشترك والترابط الاقتصادي والتجاري بين بلدان المنطقة.


وأشار الى أن "العراق بلد محوري في المنطقة وان علاقاته المتوازنة مع الجميع وموقعه الجغرافي يجعله عنصرا فاعلا في الحوار وساحة لتلاقي المصالح الإقليمية".

وبين أن الازمات المستحكمة في المنطقة تعود الى انهيار منظومتها الامنية والتعاونية بسبب الحروب والنزاعات وغياب العراق عن دوره الطبيعي لافتا إلى ان عودة العراق لدوره عبر دولة مقتدرة بسيادة كاملة ستكون مرتكزا للأمن والاستقرار الاقليمي.

وأوضح صالح انه بعد زمن طويل عانى العراق فيه من ازمات وكوارث وحروب واستبداد وارهاب وأصبح ساحة لتصفية حسابات الاخرين حان الوقت لتجاوز المرحلة السابقة والعمل على تثبيت دعائم الاستقرار الاقليمي عبر التركيز على المشتركات الكثيرة التي تجمع المنطقة والتحديات المشتركة التي تواجهها معا.

ويعقد مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة يوم السبت المقبل بمشاركة تسع دول بينها الكويت وممثلو عدد من المنظمات الدولية.

وأول من أمس أعلن وزير الخارجية ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الكويتي الشيخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح عن تكليف حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه لسمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح خالد الحمد الصباح بالمشاركة في المؤتمر الإقليمي لدعم العراق بهدف دعم العملية الدستورية في العراق ومساندته في مواجهة التحديات التي تعترضه ودعم جهود تعزيز الاستقرار والتنمية وإعادة الإعمار ومكافحة الإرهاب والتطرف.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي