No Script

بومبيو يحضّ على استخدام «القوة الجوية» لـ «سحق طالبان» في كابول

ترامب يدعو بايدن إلى الاستقالة... هذا عار

ترامب يدعو بايدن إلى الاستقالة
ترامب يدعو بايدن إلى الاستقالة
تصغير
تكبير

ندّد الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، بما اعتبره «من أعظم الهزائم في التاريخ الأميركي!»، داعياً الرئيس جو بايدن إلى تقديم استقالته على خلفية الوضع في أفغانستان.

وقال ترامب في بيان مقتضب مساء الأحد، «حان الوقت لكي يستقيل جو بايدن... هذا عار.

كيف سمح بحدوث ذلك في أفغانستان».

وأضاف «ذلك (ما حدث في أفغانستان) يأتي جنباً إلى جنب مع الارتفاع الهائل في إصابات كورونا، وكارثة الحدود، وتدمير استقلال الطاقة، والاقتصاد المعطل».

وكان ترامب توصل مع حركة «طالبان» في فبراير 2020 إلى اتفاق لانسحاب القوات الأميركية.

من جهته، قال وزير الخارجية السابق مايك بومبيو، إن على الجيش الأميركي التدخل لاستعادة كابول من سيطرة «طالبان» باستخدام «القوة الجوية».

وصرّح بومبيو خلال ظهوره في برنامج «فوكس نيوز صنداي»، الأحد، «آمل أن تستخدم إدارة الرئيس جو بايدن الطيران... يجب عليهم سحق طالبان الذين يحيطون بكابول... يجب أن نفعل ذلك بمساعدة القوات الجوية الأميركية، ويجب أن نضغط عليهم ونلحق الأذى بهم ولا نتوسّل إليهم لتجنيب أرواح الأميركيين».

وتابع أن «كل رئيس يواجه التحديات، لكن هذا الرئيس واجه تحدياً في أفغانستان وفشل... فشل تماماً في حماية الشعب الأميركي من هذا التحدي».

وأضاف بومبيو «لو كنت لا أزال وزيراً للخارجية مع قائد أعلى مثل الرئيس السابق دونالد ترامب، لكانت طالبان فهمت أن هناك تكاليف حقيقية يجب دفعها إذا كانت هناك مؤامرات ضد أميركا.

تعلم (قائد«فيلق القدس»السابق) قاسم سليماني هذا الدرس، وكانت طالبان ستتعلمه أيضاً».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي