No Script

قرار رئاسي بمد خدمة المفتي علّام لمدة عام

السيسي في اليوم العالمي للشباب: بسواعدهم نكتب تاريخاً استثنائياً

السيسي يتابع الموقف التنفيذي لعدد من المشروعات مع قيادات حكومية
السيسي يتابع الموقف التنفيذي لعدد من المشروعات مع قيادات حكومية
تصغير
تكبير

- إدراج 56 على قوائم الإرهاب لخمس سنوات
- المصريون رحبوا بإطلاق أسماء سليمان والكفراوي وغانم وفريال عبدالعزيز على مشروعات
- 96200 طلب «لجوء» إلى مصر خلال 2020
- 2021

توجه الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، أمس، «بتحية تقدير واعتزاز لشباب مصر العظيم»، لمناسبة «اليوم العالمي للشباب».

وقال «إن الشباب هم نصف الحاضر وكل المستقبل، وبسواعدهم يكتب وطننا الغالي تاريخاً استثنائياً من العمل والبناء والنهوض».

وأضاف السيسي «ثقتي مطلقة في شباب مصر، وفي حماسهم وعزيمتهم، ليتحقق حلمنا الأصيل في بناء وطن العزة والفخر والكرامة... بشبابها تحيا مصر».

ومساء الأربعاء، عقد الرئيس المصري، اجتماعاً لمتابعة الموقف التنفيذي الهندسي الخاص بساحة الشعب والنصب التذكاري في العاصمة الإدارية الجديدة.

واستقبل المصريون، أمس، توجيه السيسي، بإطلاق أسماء رئيس جهاز المخابرات الراحل اللواء عمر سليمان، ووزير الإسكان الراحل حسب الله الكفراوي، والفنان الراحل سمير غانم، والبطلة الرياضية فريال عبدالعزيز، صاحبة ذهبية الكاراتية في أولمبياد طوكيو، على عدد من الطرق والجسور الجديدة، بسعادة كبيرة وإشادات.

وأشادت أسرتا الكفراوي وغانم، بالقرار، واعتبرتاه «تكريماً خاصاً» من القيادة السياسية.

وكان السيسي، وجه مساء الأربعاء، بتنفيذ محور مروري جديد باسم الكفراوي، وإطلاق أسماء، سليمان، عبدالعزيز، وغانم على جسور ومشروعات جديدة، شرق القاهرة، كما وجه المسؤولين بانتقاء عدد من المحاور الرئيسية والمواقع الجديدة الأخرى لإطلاق اسم أبطال مصر في الأولمبياد عليها.

من ناحية ثانية، أصدر السيسي، عصر أمس، قراراً بمد خدمة المفتي شوقي علام، لعام.

وأكد المفتي أن «القرارات الحكيمة للرئيس السيسي تدل على مدى عناية سيادته بالمؤسسات الدينية، وسعيه الدائم إلى دفع مسيرة النجاح ودعمها من أجل ضبط بوصلة الإفتاء، ومحاربة الفكر المتطرف وجماعات الإرهاب».

قضائياً، أصدرت محكمة الجنايات، حكماً بإدراج تنظيم «الإخوان» على قائمة الكيانات الإرهابية، لمدة 5 سنوات، تبدأ من تاريخ القرار الذي نشرته الجريدة الرسمية (الوقائع المصرية) الأربعاء.

وقررت المحكمة أيضاً إدراج 56 عضواً من «الإخوان» على قائمة الإرهابيين في القضية رقم 16 لسنة 2021، وبينهم، محمد محمود إسماعيل محمد وشهرته رامي نوفل، أحمد محمد وجيه أحمد شرف حسن، عبدالخالق عبدالعزيز السيد قريطم، محمد عبدالله عبدالنبي علي أحمد، وأحمد حامد عبدالوهاب أحمد يوسف.

وأوضح مصدر قضائي أن القرار يتوافق مع التعديلات التي أقرتها جهات التشريع في فبراير عام 2020 على قانون مكافحة الكيانات الإرهابية، ويتصل بالقرارات القضائية والقانونية التي اتخذتها مصر منذ حظر «الإخوان» عام 2014.

من ناحية أخرى، تقدم محام ببلاغ إلى النيابة العامة ونيابة أمن الدولة العليا، ضد الداعية السلفي الشيخ محمد حسان، «لثبوت تضليله للشباب والتحريض على العنف باسم الدين».

أمنياً، نفى مصدر، ما تم تداوله عبر «فيسبوك»، في شأن إضراب عدد كبير من نزلاء سجن العقرب، أو أن يكون هناك حالات انتحار، مضيفاً أن «ما تم تداوله، عار تماماً من الصحة جملة وتفصيلاً».

حقوقياً، كشفت دراسة للمركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية في القاهرة، عن ارتفاع طلبات اللجوء إلي مصر في العامين الأخيرين، حيث تؤكد البيانات الرسمية، ارتفاع أعداد الطلبات من 16 ألفاً في 2012، إلى 56 ألفاً في 2017.

وخلال 2020 - 2021، وصل عدد الطلبات إلى 96200، وكانت الغالبية من السودان، إثيوبيا، وإريتريا.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي