No Script

خواطر صعلوك

الرقص الشرقي... (هز يا وز)!

تصغير
تكبير

ما الذي كان ينبغي أن يُفعل لكي يخرج الإعلان بطريقة أفضل من ذلك، فما إن قرأت هذا الإعلان حتى شعرت أن هناك كارثة ستحدث: «يُقدم المعهد... الدولي دورة في الرقص الشرقي... المستوى الأول... بسعر مُغرٍ وخاص لمشتركات المعهد... 78 ديناراً فقط لتعلم الرقص الشرقي».

في البداية قلت لنفسي إن صيغة الإعلان ركيكة، ولا تحاكي مجتمع مفصوم في آرائه، يُحب أن يشاهد الرقص خلف شاشات الهواتف، ويكره تعلمه في الواقع... يبيع القرد ويشتم مَنْ يشتريه... مجتمع متحرّر ومحافظ في الوقت نفسه، ينفخ كل شيء فيه ويُبديه للعيان، وفي الوقت نفسه يستحقر مَنْ ينظر.

كان ينبغي أن يُكتب الإعلان بطريقة أفضل من ذلك... طريقة تُعبّر عن الحالة العامة.

وأعتقدت أن السادة النسويات لن يصمُتن عن إعلان مثل هذا، وسيخرجن في مظاهرة أمام المعهد لكي يُخبرن أن الرقص الشرقي من النظام الأبوي، وأنه موروث ذكوري يجعل من المرأة وجسدها فُرجة، وأنه ينبغي أن نحارب كل الأشكال التي تجعل المرأة ترقص أمام أحد... أياً كان ومَنْ كان، ثم بعد المُظاهرة يطالبن بتشكيل عصابة هدفها البحث عن الفتيات اللاتي يرقصن في الأعراس والمناسبات العائلية، وفي غرفهن الخاصة من أجل أخذهن ووضعهن تحت مقصلة الثورة الفرنسية.

ولكن الواقع لم يكن كذلك... فالنسويات ظللن صامتات لمدة أسبوع... وتكلّم أعضاء البرلمان المتدينون... وطالبوا بمنع دورة الرقص، وقد تفاعل واستجاب وزير التجارة لهم.

في الواقع بحثت عن فتاوى الرقص الشرقي، فوجدت فتوى سلفية وأخرى فضائية، وكلتاهما «الهز» فيهما مُباح بشروط:

- لا حرج في ذلك طالما أنه لا يُخالف شرع الله، فلا مانع في رقص المرأة لزوجها إذا طلب منها ذلك، طالما كان الأمر في بيتها ودون موسيقى ولا يراها سواه، مشترطاً عدم وجود موسيقى ليكون الرقص حلالاً.

أما الفتوى الفضائية فهي للشيخ مبروك عطية:

إن الرقص الشرقى أبو الفنون، لكن بشرط أن يكون من المرأة لزوجها فقط دون أن يراها الناس، وأضاف: أرشّح لها أيضاً أغنية «أه لو لعبت يا زهر» أو أغانى عدوية أو أغنية «هز يا وز» موضحاً: «هذه النوعية من الأغانى ليس بها أيّ شيء دا واحد بيقسم الكلمات ويلحنها عشان الست تسعد زوجها».

كيف كان ينبغي أن يُكتب الإعلان، لكي لا يثير حفيظة النسويات أو المتدينين؟

«يُعلن المعهد... الدولي عن دورة تعليم الرقص الشرقي من دون مخالفات شرعية، مع تعهد على المشتركة أن ترقص لزوجها فقط، ومع تعهد آخر ألّا تعتبر جسدها فُرجة له... إنما ترقص حباً في الرقص ولتحقيق ذاتها فقط!

سعر الدورة 78 شاملة أجر فرقة الأصوات الحيّة، لأن الموسيقى حرام».

@Moh1alatwan

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي