No Script

غارات جويّة على أهداف في غزّة

تل أبيب تحذّر واشنطن من اقتراب امتلاك طهران... السلاح النووي

صورة نشرها الجيش الإسرائيلي لأحد المواقع المستهدفة لـ«حماس» في غزة
صورة نشرها الجيش الإسرائيلي لأحد المواقع المستهدفة لـ«حماس» في غزة
تصغير
تكبير

حذّرت إسرائيل، الولايات المتحدة خلال محادثات مغلقة، من أن «إيران تقترب من أن تمتلك قدرات تنفيذية لتصنيع سلاح نووي».

وذكرت قناة «كان»، أن الرسالة تم تمريرها خلال محادثات لمسؤولين إسرائيليين، بينهم وزير الخارجية يائير لابيد، ووزير الدفاع بيني غانتس، مع نظرائهم الأميركيين.

ونقلت «كان» عن مسؤول سياسي، أمس، «يجب أن يحدث أمر بخصوص المفاوضات مع إيران، والحد الفاصل هذا لا يمكنه أن يكون الوقت الذي تتقدم به طهران بسرعة نحو وضع تصبح به دولة نووية».

وأشارت القناة إلى زيارة رئيس هيئة الأركان أفيف كوخافي للولايات المتحدة، نهاية يونيو الماضي، حيث اجتمع مع مستشار الأمن القومي جيك ساليفان.

وأوضحت أن كوخافي قال إن «الزيارة حققت أهدافها، وعلى رأسها دراسة طرق وإمكانات لمنع قدرات عسكرية نووية من إيران، وتوسيع التعاون العملياتي بين الجيشين الإسرائيلي والأميركي».

كما طرح الرئيس السابق رؤوفين ريفلين، الموضوع النووي خلال اجتماعه مع الرئيس الأميركي جو بايدن، في يونيو الماضي.

وفي وقت سابق من يوليو الجاري، ناقشت المؤسسة العسكرية إمكانية أن تضطر إسرائيل لمهاجمة المنشآت النووية الإيرانية في المستقبل القريب، وفقاً لما ذكرته صحيفة «يديعوت أحرنوت»، مشيرة إلى أن النقاشات جادة، حيث إن هناك استعدادات أولية لتنفيذ بعض الخطط التي أعدتها هيئة الأركان بقيادة كوخافي.

كما يناقش غانتس ووزير المالية أفيغدور ليبرمان حالياً، زيادة كبيرة في موازنة المؤسسة العسكرية للسنوات المقبلة، بهدف تمويل البنية التحتية، والاستعدادات لخطوة هجومية تمنع طهران من امتلاك القدرات النووية.

من ناحية ثانية، تنوي النيابة العامة تقديم لائحة اتهام بحق طالب جامعي، للاشتباه في دخوله إيران بشكل غير قانوني قبل توظيفه في وزارة الخارجية الإسرائيلية.

واعتقلت أجهزة الأمن، الطالب قبل نحو شهر، وأخضع للتحقيق لدى جهاز «الشاباك».

وبحسب التقارير فإن الإسرائيلي مكث في إيران لمدة قصيرة، مشيرة إلى أنه مشتبه بالاجتماع مع جهات استخبارية.

وأوضحت تقارير أنه «تم إطلاق المشتبه به في ظل ظروف مقيدة وتم تحويل ملف القضية إلى مكتب المدعي العام لمراجعة وفحص تقديم لائحة الاتهام».

في سياق آخر، أعلن لابيد، تعيين رئيس نقابة الفنادق أمير حايك سفيراً لدى دولة الإمارات، وهو أول سفير إسرائيلي في دولة خليجية.

ميدانياً، شنّت مقاتلات إسرائيليّة ليل الأحد - الاثنين غارات جويّة على أهداف في غزّة، بعد إطلاق بالونات حارقة من القطاع تسبّبت في اندلاع حرائق جنوب الدولة العبرية.

وقالت مصادر أمنيّة في غزة إنّ «طائرات حربيّة أطلقت صاروخين على أرض زراعية شمال القطاع، بينما أطلقت أربعة صواريخ أخرى على موقع تدريب تابع لكتائب القسّام، في خان يونس جنوب القطاع».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي