700 مليون يوفرها مشروع مرافق الغاز المسال في الزور من تكلفة الكويت حتى 2040

مليونا دينار يومياً خفضاً بتكلفة وقود محطات الكهرباء

تصغير
تكبير

- المخزون الإستراتيجي يوفر طاقة 3 آلاف مليار وحدة حرارية بريطانية يومياً

مع تشغيل مرافق الغاز المسال الثابتة في الزور الأسبوع الماضي، تم الإعلان عن إنجاز مشروع عملاق جديد سيخدم الكويت ويحقق أهدافها الإستراتيجية خلال السنوات المقبلة، إذ تعد المرافق الدائمة لاستيراد الغاز الطبيعي المسال في منطقة الزور البالغ كلفتها الرأسمالية نحو مليار دينار، من أضخم إنجازات القطاع النفطي بكل المقاييس لما تحققه من قيمة مضافة للاقتصاد الكويتي.

وتعد أبرز أهداف للمشروع تقليل تكلفة الوقود المستخدم في محطات توليد الكهرباء، عند استيراد الكميات اللازمة من الغاز الطبيعي المسال لاستبدال زيت الغاز، ما يساهم في تقليل التكلفة على مستوى الكويت، بمعدل يعادل 700 مليون دينار سنوياً حتى عام 2040 أي ما يعادل 2 مليون دينار يومياً.

وتعتبر مرافق الغاز المسال في الزور من المشاريع العملاقة التي توافر الوقود الأفضل بيئياً لمحطات توليد الكهرباء والماء، وتقليل الانبعاثات الملوثة وانبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون، كما أن وجود المرفأ في المنطقة البحرية سيساهم في خفض درجة حرارة مياه البحر خصوصاً في فصل الصيف، ما سيساهم في تحسين البيئة البحرية.

ويأتي ذلك مع تحسين كفاءة التشغيل وتقليل تكاليف الصيانة لمولدات التوربينات الغازية بالدورة المشتركة في محطات الكهرباء والماء، بتزويدها بالوقود الغازي بدلاً عن زيت الغاز.

ويعتبر هذا المشروع إضافة كبيرة للكويت والقطاع النفطي من خلال تأمين المخزون الإستراتيجي، من خلال تصميم المنشأة المستقبلية، أخذاً بالاعتبار ضرورة توافرها على مدى العام، وتوفير مخزون استراتيجي كافٍ من الغاز لسد الاحتياجات في فترة الطوارئ، بما يشمل الطوارئ الجيوسياسية بالمنطقة، بالإضافة لعوامل سوء الأحوال الجوية والتي لا يمكن استقبال البواخر المزودة للغاز الطبيعي المسال خلالها، بحيث إنه في حال توقف تشغيل المنشأة تم تصميم المخزون الإستراتيجي بقدرة توفير كميات غاز طبيعي مسال بطاقة 3 آلاف مليار وحدة حرارية بريطانية باليوم لمدة 12 يوماً.

بعد آخر

بالإضافة إلى أهمية المشروع وتحقيقه للعديد من الأهداف الإستراتيجية، هناك بعد آخر لا يقل أهمية حيث يوفر فرص عمل للكويتيين وتدريبهم (count to be provided by KIPIC)، مع إتاحة كل السبل المتاحة لتطويرهم والارتقاء بأدائهم، بحيث تقوم الشركة الكويتية للصناعات البترولية «كيبيك» بتدريب العمالة الوطنية لصقل مهاراتهم وتأهيلهم، لقيادة دفة العمل في البرنامج، مستفيدين بذلك من الخبرة العريقة والطويلة للهيئة الكورية للغاز (KOGAS) في مجال استيراد الغاز الطبيعي المسال، عن طريق تدريبهم وإشراكهم ضمن خطة تشغيل البرنامج تحت إدارة الشريك الإستراتيجي الكوري، بالإضافة لبرامج تدريبية للتشغيل بالاتفاق مع شركات التحالف ضمن العقد.

تمويل بـ 390 مليون دينار

بلغ المحتوى المحلي للبرنامج خلال فترة تنفيذ المشروع نحو 200 مليون دينار، ما يعادل تقريباً 20 في المئة من التكلفة، كما تم تمويله بقروض محلية عالمية بلغ نصيب البنوك المحلية منها نحو 390 مليون دينار أي ما يعادل 1.3 مليار دولار.

وتم اعتماد المشروع من قبل مجلس إدارة مؤسسة البترول الكويتية في مارس 2015 بتكلفة رأسمالية بنحو مليار دينار بهدف تلبية الطلب المتزايد على الوقود في الكويت، عن طريق توفير المزيج الأمثل اقتصادياً وبيئيا من الوقود، باستيراد الغاز الطبيعي المسال طوال العام من الأسواق، وإعادة تبخيره لغاز الوقود لتلبية احتياج السوق المحلي من الغاز الطبيعي، وتم تشغيل المرحلة الأولى منه في يوليو 2021 عن طريق استقبال أول وأكبر ناقلة في العالم لشحن الغاز الطبيعي المسال.

ويشتمل المشروع النفطي العملاق على 8 خزانات بسعة 225.500 ألف متر مكعب للخزان الواحد، ومرافق لاستلام وإعادة تبخير الغاز الطبيعي المسال بقدرة إنتاجية تعادل 3 آلاف مليار وحدة حرارية بريطانية يومياً، مع مرفأين للتصدير ومنشآت بحرية ومنطقة التصنيع.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي