No Script

«المدينة تحمل اسم أمير القلوب ونحن بإذن الله سنكون حريصين عليها»

الشايع لأهالي «جابر الأحمد»: بعد العيد سترون الفرق الكبير في الخدمات

تصغير
تكبير

- سأجتمع مع وزيرة الأشغال لحل مشكلة صيانة الطرقات وتحديد المسؤولين عنها
- تنظيم البقالات المتنقلة ورفع السيارات المهملة وتطوير المشاريع الزراعية
- الوقيان: تطبيق قانون المطور العقاري على 114 قسيمة في المدينة كتجربة

وعد وزير الدولة لشؤون البلدية وزير الدولة لشؤون الإسكان والتطوير العمراني شايع الشايع أهالي مدينة جابر الأحمد، بقفزة كبيرة في الخدمات للمنطقة، بعد عيد الأضحى المبارك، حيث سيتم تنفيذ الزراعة، بعد الربط المالي، وتنظيم البقالات المتنقلة ورفع السيارات المهملة، وتطوير المشاريع الزراعية في المنطقة.

وعلى هامش الجولة التفقدية التي قام بها أمس، مع قياديي المؤسسة العامة للرعاية السكنية، ومسؤولي بلدية الكويت ومسؤولي الهيئة العامة للزراعة، بدعوة من اللجنة التنسيقية التطوعية لمدينة جابر الأحمد السكنية، قال الشايع «استمعنا لمطالب إخواني سكان مدينة جابر الأحمد وشكاواهم وملاحظاتهم على المنطقة، وقد وعدناهم أنه بعد العيد الأضحى المبارك ستنفذ جميع هذه المطالب، وإن كانت في جهة عملنا أو في جهة أخرى».

وأضاف إن «مدينة جابر الأحمد تحمل اسم أمير القلوب، ونحن بإذن الله سنكون حريصين عليها، فهذا الاسم عزيز علينا وعلى أهل الكويت والمقيمين على أرضها كافة، ونحن حريصون على عملنا فيها، وأعطيت توصيات من اليوم إلى ما بعد العيد سيرى أهالي المنطقة فرقاً كبيراً، وسيرون الحدائق والشوارع نظيفة، وسيتم تنظيم البقالات المتنقلة في الشارع والباعة المتجولين ستنتهي حسب وعود إخواني نواب المديرين».

ولفت إلى أنه سيجتمع مع وزيرة الأشغال لحل مشكلة صيانة الطرقات في المدينة، وتحديد مسؤولية الصيانة هل هي عند وزارة الأشغال أم عند المؤسسة العامة للرعاية السكنية، مؤكدا استثناءه إنشاء وتطوير عدد من الحدائق العامة في مدينة جابر الأحمد، لأنه لا يوجد عندهم أي متنفس في المنطقة.

بدوره، قال مدير عام المؤسسة العامة للرعاية السكنية بدر الوقيان إن «مطالبات أهالي مدينة جابر الأحمد مستحقة، ونحن أبوابنا مفتوحة، وأي ملاحظات سنعمل على حلها وتبقى هناك مشاكل ولكن العزيمة لحل هذه المشاكل تكون بتعاون كل الجهات ونرحب بالجميع».

وأضاف أن «قانون المطور العقاري تم رفعه لمجلس الوزراء والذي بدوره سيرفعه إلى سمو الأمير لإصدار مرسوم بقانون، ووقت إصداره لن يأخذ وقتاً طويلاً، وسيكون أول قطعة سيطبق فيها قانون المطور العقاري وفقا لقرار مجلس إدارة المؤسسة هو 114 قسيمة في مدينة جابر الأحمد»، مبيناً أنه «يجب أن يكون لدينا قطعة يطبق فيها المطور العقاري كتجربة، وهذا القرار اتخذ من قبل مجلس الإدارة بإصدار التشريع وتطبيقه على 114 قسيمة، وهناك ضاحية كاملة في مدينة جنوب سعد العبدالله سيطبق فيها المطور العقاري».

ولفت الوقيان إلى أنه «في ما يخص صيانة الطرق الداخلية في مدينة جابر الأحمد، فإن المقاول لديه تعهد صيانة مدته سنتان، وقد انتهى في يوليو 2017، وعليه تم تسليم هذه الطرقات إلى وزارة الأشغال، وجاء موسم المطر في 2018 وقيل إن بعض المقاولين عليهم صيانة لمدة 10 سنوات، وأرسلنا كتاباً للفتوى والتشريع وردت أن الصيانة تكون حسب العقد، لأن عقد المقاول ليس شارعاً كاملاً، بل الطبقة العليا فقط، وهذه ليست ضمن الصيانة العشرية على المقاول وأرسلنا الفتوى لوزارة الأشغال وأنا بالنسبة لي كإسكان لا استطيع تكليف أي مقاول بعمل الصيانة لأن هذا دور وزارة الاشغال». اقتراح لمنع استملاك

أكثر من قسيمة

طرح أحد سكان مدينة جابر الأحمد مشكلة استثمار بعض الشركات والمواطنين في السكن الخاص في المدينة، وتأجير الوحدات السكنية مما يشكل ضغطاً على البنى التحتية للمنطقة، مشدداً على أنه لابد من منع تملك المواطن لأكثر من قسيمة في المنطقة، وإن أراد استملاك أكثر من قسيمة فعليه تأسيس شركة لتسجيلها ومنع الشركات من الاستثمار بمناطق السكن الخاص، فهذا الحل سيخفف الضغط على البنية التحتية ويمنع تسرب وحدات السكن الخاص للشركات أو الاستثمار الخاص. ورد الوزير الشايع بأن هذه فكرة سنقوم بطرحها على الجهات المعنية ومعالجتها.

8 مطالب

أوضح رئيس اللجنة التنسيقية التطوعية لمدينة جابر الأحمد السكنية محمد الشمري لـ«الراي» أن شكوى ومطالب أهالي المنطقة تركزت في النقاط التالية:

1 - تراكم النفايات والأنقاض في محيط المدينة.

2 - التعديات على الشوارع من البقالات المتنقلة.

3 - عدم تنفيذ مشاريع المحاور الخضراء من قبل «الزراعة».

4 - عدم تنفيذ مشاريع الحدائق العامة في المنطقة.

5 - وجود 114 قسيمة مخصصة للمطور العقاري نرغب بتوزيعها بالنمط العادي.

6 - حل مشكلة الشوارع المتهالكة وإعادة سفلتتها.

7 - فتح فرع لبلدية الكويت في «جابر الأحمد».

8 - منع الاستثمار في السكن الخاص من قبل الشركات.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي