No Script

مع توقعات اكتفاء الصين ذاتياً على المدى المتوسط

«أوابك» تحذر أعضاءها: ابحثوا عن أسواق بديلة لـ «البولي أوليفينات» كـ «الأفريقية»

تصغير
تكبير

- 24 في المئة من إجمالي صادرات الصين من البتروكيماويات لدول «التعاون»
- المنافسة ستكون ضارية بين المنتجين الرئيسين حول العالم للاحتفاظ بالحصة التسويقية في الأسواق العالمية

حذر تقرير صدر حديثا من منظمة الاقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك) حول تطورات أسواق البولي أوليفينات في الصين الدول الاعضاء التي تعتمد صادراتها على الأسواق الاسيوية، وخاصة الصين، بضرورة البحث عن أسواق بديلة، كالأسواق الأفريقية.

ورصد التقرير الذي حصلت «الراي» على نسخة منه انعكاسات خطط الصين لرفع طاقتها الإنتاجية من البتروكيماويات، وخاصة البولي أوليفينات بهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي، وخفض وارداتها منها بحلول عام 2026، والانعكاسات المحتملة على دول «أوابك». وطالب اعضاء المنظمة بالبحث عن اسواق بديلة يمكن أن تكون رافداً يخفف من مخاطر تراجع صادراتها إلى تلك الأسواق، مع ضرورة التوسع في سلسلة القيمة المضافة، والاعتماد على الصناعات التكميلية لإنتاج منتجات متخصصة، والعمل على تشجيع إنشاء تجمعات الصناعات الصغيرة والمتوسطة التي تعتمد منتجاتها النهائية على تأمين مستلزمات الصناعات الاَخرى كالصناعات المغذية لصناعة السيارات، والإلكترونيات، والبناء والتشييد.

وأوضح التقرير ان الصين تعد أكبر سوق لتصدير البتروكيماويات للدول الأعضاء في «أوابك»، خصوصاً دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي، وتمثل نحو 24 في المئة من إجمالي صادراتها، بينما تعد أوروبا ثاني أكبر سوق تصدير لها.

وأكد التقرير ان المنافسة ستكون ضارية بين المنتجين الرئيسين في المناطق المختلفة حول العالم، بهدف الاحتفاظ بالحصة التسويقية في الأسواق العالمية، خصوصاً الصين، وما قد يؤدي ذلك إلى إجبار الدول الأقل تنافسية على الخروج من دائرة المنافسة، وسينعكس ذلك سلباً على الأسعار من وجهة نظر المنتجين مع زيادة المعروض منها في الأسواق العالمية.

وتوقع التقرير انخفاض واردات الصين من البتروكيماويات على المدى المتوسط تزامناً مع إجراءات تنفيذ خطط الاكتفاء الذاتي، ستشهد معها الأسواق العالمية وجود فائض في الطاقات الإنتاجية، وتخمة في إمدادات الأسواق لبعض منتجات البتروكيماويات، وخاصة البولي أوليفينات، وسيترافق ذلك مع زيادة الاستثمارات المتوقعة في مجال إنتاج البتروكيماويات في دول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال الفترة 2020-2024 لتصل إلى نحو 126 مليار دولار، فضلاً عن خطط الهند المعلنة للاكتفاء الذاتي من البتروكيماويات، مع الانتهاء من تشغيل مشروعات الموجة الثانية من مشاريع البولي أوليفينات القائمة على غاز السجيل في أميركا الشمالية.

وقال التقرير إن البولي أوليفينات التي تتكون بشكل أساسي من الإيثيلين، أو البروبيلين، أو البيوتادايين، تعد من المنتجات الأساسية في صناعة البتروكيماويات. ويعتبر الإيثيلين في كثير من الأحيان مقياساً لتطور صناعة البتروكيماويات في دول العالم، نظراً لاستخدامه كمادة خام أولية لإنتاج أنواع متعددة من البلاستيك، والألياف الاصطناعية، والكيماويات العضوية المستخدمة في مختلف القطاعات، مثل التغليف والتعبئة، والنقل، وصناعة السيارات، والإنشاءات، وفي أغراض صناعية واستهلاكية أخرى متعددة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي