No Script

من حيث القيمة السوقية في الربع الثاني من 2021

«بيتك» و«الوطني» في قائمة أكبر 20 مصرفاً إقليمياً

تصغير
تكبير

تصدّرت مجموعة الراجحي السعودية قائمة أكبر 20 بنكاً من حيث القيمة السوقية في الشرق الأوسط وأفريقيا كما في 30 يونيو 2021، بقيمة سوقية بلغت 73.99 مليار دولار، وفقاً لبيانات «ستاندرد آند بورز غلوبال ماركت إنتليجنس».

وكانت وكالة التصنيف العالمية «ستاندرد آند بورز» قد عدّلت أخيراً النظرة المستقبلية لمصرف الراجحي إلى إيجابية من مستقرة، ما يعكس توقعاتها بأن البنك سيكون قادراً على التفوق على نظرائه في منطقة دول التعاون، والحفاظ على قدرته على تحقيق أرباح أقوى من المتوسط، وجاء البنك الأهلي السعودي، في المرتبة الثانية بقيمة سوقية بلغت 68.77 مليار دولار.

وتضمنت القائمة بنكين كويتيين هما «بيت التمويل الكويتي» (بيتك)، الذي جاء في المرتبة السابعة على مستوى بنوك الشرق الأوسط وأفريقيا من حيث القيمة السوقية التي بلغت 21.07 مليار دولار كما في 30 يونيو 2021، وبنك الكويت الوطني الذي جاء في المرتبة التاسعة بقيمة سوقية 20.25 مليار دولار.

من جانبهم، هيمن بنك أبوظبي الأول، وبنك قطر الوطني، وبنك الإمارات دبي الوطني، على المراكز الثالثة والرابعة والخامسة الأولى برأسمال سوقي قدره 49.61 مليار دولار و 45.54 مليار دولار و 22.79 مليار دولار في نهاية يونيو على التوالي.

وضمت القائمة أيضاً 4 بنوك سعودية أخرى هي بنك الرياض، والبنك السعودي البريطاني، والبنك السعودي الفرنسي، ومصرف الإنماء، بينما احتل البنك المغربي «التجاري وفا» المركز الثامن عشر.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي