No Script

«ستاندرد آند بورز»: حجم إصدارات الصكوك ارتفع 5 في المئة بالنصف الأول

وكالة التصنيف الائتماني العالمية «ستاندرد آند بورز»
وكالة التصنيف الائتماني العالمية «ستاندرد آند بورز»
تصغير
تكبير

- 155 مليار دولار قيمة الإصدارات المتوقعة في 2021
- أكثر من 90 مليار دولار إصدارات صكوك في النصف الأول

قالت وكالة التصنيف الائتماني العالمية «ستاندرد آند بورز» إن حجم إصدارات الصكوك في النصف الأول من 2021 زاد بنسبة 5 في المئة ( في المئة20 في المئة منها فقط إصدارات أولية) بسبب السيولة القوية، وانخفاض أسعار الفائدة، وعودة بعض المُصدرين إلى السوق.

مع ذلك، أشارت إلى أن السوق يتعرض الآن لمزيد من المخاطر التقليدية مثل تقلب أسعار النفط، والمخاوف الجيوسياسية، أو التحول في ظروف السيولة العالمية، على افتراض أن الاضطرابات المرتبطة بالجائحة لا تزال مسيطر عليها في بلدان التمويل الإسلامي الأساسية.

وتعتقد «ستاندرد آند بورز» أن ظروف السوق ستظل داعمة لإصدار الصكوك في النصف الثاني من عام 2021، في ظل انخفاض أسعار الفائدة و وفرة السيولة، كما تتوقع أن تستمر معظم دول التمويل الإسلامي في تطعيم سكانها وأن تستقر أسعار النفط عند نحو 65 دولارا للبرميل لعام 2021. وتشير هذه العوامل مجتمعة إلى أداء أقوى في سوق الصكوك في عام 2021 مقارنة بعام 2020.

وتوقعت أن تتراوح إصدارات الصكوك بين 140 مليار دولار إلى 155 مليار دولار في عام 2021، مقارنة بـ 139.8 مليار دولار في عام 2020.

وأفادت أن إجمالي قيمة إصدارات الصكوك بلغ 90.6 مليار دولار في النصف الأول من 2021، مقارنة بـ 86.4 مليار دولار في 30 يونيو 2020، وذلك بفضل إصدارات المؤسسات الماليزية والسعودية. على النقيض من ذلك، شهدت الإصدارات من المؤسسات الإماراتية انخفاضاً بنسبة 50 في المئة بسبب اعتماد معيار 59 لهيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية. وعلى الرغم من أن المصدرين قد وجدوا طرقا للامتثال للمعيار، إلا أن هناك تحديات إضافية لا تزال قائمة. وترى الوكالة أن المستثمرين أصبحوا الآن أكثر عرضة لمخاطر الأصول المتبقية.

وقال محلل الائتمان في «ستاندرد آند بورز»، محمد داماك إنه ورغم ارتفاع أسعار النفط وتراجع العجز المالي، إلا أنه من المتوقع أن تستمر بعض الحكومات في مجلس التعاون الخليجي في الاستفادة من السوق لتمويل برامج التنويع الاقتصادي الخاصة بها، ورجح أيضاً أن تستمر إصدارات البنوك والشركات في دعم أداء سوق الصكوك في النصف الثاني من عام 2021.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي