No Script

2400 جنيه أدنى أجور القطاع الخاص بـ 2022

مصر تستهدف 8 مليارات دولار إيرادات سياحية في نهاية 2021

تصغير
تكبير

- طرح 2 إلى 3 شركات حكومية بالبورصة من سبتمبر حتى آخر العام

أفادت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية المصرية الدكتورة هالة السعيد، بأن مصر تستهدف أن تصل إيرادات السياحة إلى 8 مليارات دولار بنهاية العام الجاري، مشيرة إلى أن خسائر القطاع السياحي عالمياً وصلت 900 مليار دولار في 2020.

وفي شأن آخر، كشف وزير القوى العاملة محمد سعفان، أن تطبيق الحد الأدنى للأجور للعاملين في القطاع الخاص، بواقع 2400 جنيه، سيبدأ تطبيقه بداية من العام 2022، موضحاً أن القطاع الخاص يمثل 80 في المئة من الاقتصاد المصري، وأن القرار ملزم، لكن المجلس القومي للأجور سيكون له رأي ودراسة للمؤسسات التي تتقدم إليه بطلبات تفيد عدم قدرتها على تطبيق هذا الحد للأجور نظراً لجائحة كورونا.

وقال رئيس اتحاد الصناعات المهندس محمد السويدي إن الـ2400 جنيه يقصد بها تعريف الأجر المنصوص عليه في قانون العمل وهو الأجر الكامل بما يتضمنه من مزايا مادية وعينية.

على صعيد منفصل، توقع رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية محمد عمران أن تبدأ الحكومة برنامج طرح شركات مملوكة لها للاكتتاب العام في البورصة في سبتمبر المقبل، قائلاً «نتوقع من طرحين إلى 3 طروحات حكومية في البورصة من سبتمبر وحتى ديسمبر».

وكشفت الحكومة المصرية في مارس 2018 عن عزمها طرح حصص من 23 شركة بالبورصة في إطار برنامج لجمع 80 مليار جنيه عبر بيع حصص أقلية في فترة تتراوح بين 24 و30 شهراً، فيما لم تطرح الحكومة منذ ذلك الحين سوى 4.5 في المئة من أسهم الشركة الشرقية للدخان في 2019.

وأفاد عمران خلال مؤتمر صحافي أمس بأنه من المقرر إصدار أول سندات خضراء لشركة في القطاع الخاص في البلاد بقيمة 100 مليون دولار اليوم الأربعاء، في حين أن مسؤولاً في «الهيئة» ذكر أن جهة إصدار السندات هي البنك التجاري الدولي-مصر وأن مؤسسة التمويل الدولية ستقوم بتغطية الاكتتاب في السندات بالكامل.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي