No Script

دراسة: فاصل أطول بين جرعتي لقاح «أكسفورد» يحسن فاعليته

تصغير
تكبير

- فعالية الجرعة الأولى تصل إلى 45 أسبوعاً

كشفت دراسة نشرت جامعة أكسفورد أن مدة زمنية من عدة أشهر بين الجرعتين الأولى والثانية من لقاح "أسترازينيكا" ضد فيروس كورونا تحسن المناعة التي يؤمنها، معتبرة أنه عامل «مطمئن» للبلدان التي تواجه مشاكل في الحصول على اللقاح.

وأظهر الباحثون أن الفترة الزمنية التي تصل إلى 45 أسبوعاً بين الجرعتين تحسن الاستجابة المناعية للفيروس، ولا تقلل من فعالية اللقاح.

يشار إلى أن معظم الأبحاث كانت تتحدث حتى الآن عن فترة تمتد إلى 12 أسبوعاً.

وقال مدير مجموعة أكسفورد للقاحات التي طورت لقاح كورونا بالتعاون مع مجموعة الأدوية السويدية، البروفسور أندرو بولارد «يجب أن تكون هذه الأنباء مطمئنة للبلدان التي لديها كميات أقل من اللقاح والتي قد تقلق بشأن التأخير في الحصول على الجرعات الثانية لسكانها. هناك استجابة ممتازة للجرعة الثانية حتى بعد مهلة زمنية من عشرة أشهر من الجرعة الأولى».

وفي دراستهم التي نُشرت، أظهر الباحثون أيضاً أن جرعة ثالثة تعطى بعد أكثر من ستة أشهر من الثانية تؤدي إلى «زيادة كبيرة» للأجسام المضادة وارتفاعا كبيرا" في الاستجابة المناعية ضد فيروس كورونا، بما في ذلك ضد النسخ المتحورة.

وقالت المسؤولة الرئيسية عن هذه الدراسات تيريزا لامبي «من غير المعروف ما إذا كانت هناك حاجة إلى حقن اضافية بسبب تراجع المناعة أو لزيادتها ضد النسخ المتحورة المثيرة للقلق».

وأشار الباحثون إلى أن «الآثار الجانبية للقاح كانت أقل بعد الجرعتين الثانية والثالثة مقارنة بالجرعة الأولى».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي