No Script

إسناد «عسكري» لتطبيق قرار منع دخول غير المُطعمين للمجمعات

المنفوحي مترئساً اجتماع لجنة الاشتراطات أمس
المنفوحي مترئساً اجتماع لجنة الاشتراطات أمس
تصغير
تكبير

- المنفوحي: نحتاج خلال الشهرين القادمين لتكثيف تطبيق الاشتراطات الصحية
- الفرق الميدانية ستقوم بالتواجد عند مداخل المجمعات التجارية
- «هويتي» أو «مناعة»... جواز الدخول إلى المجمعات
- زيارات ميدانية للمطاعم والمقاهي والأندية الصحية والصالونات

أعلنت اللجنة الرئيسية لمراقبة تنفيذ الاشتراطات المتعلقة بمكافحة انتشار فيروس «كورونا» أنها ستعمل على تطبيق قرار مجلس الوزراء اعتباراً من الأحد المقبل، في شأن السماح للحاصلين على اللقاح المضاد لـ«كورونا» والفئات المعفاة من تلقي اللقاح بالدخول للمجمعات التجارية التي تزيد مساحتها على 6 آلاف متر مربع، وصالات المطاعم والمقاهي، والأندية الصحية والصالونات.



وقال نائب رئيس اللجنة مدير عام بلدية الكويت أحمد المنفوحي، في تصريح نقله تلفزيون الكويت، إن اللجنة اجتمعت أمس لتطبيق قرار مجلس الوزراء الخاص بضرورة اقتصار الدخول إلى المجمعات الكبرى والمعاهد الصحية والمطاعم والصالونات على «المحصنين».

وأكد أنه سيتم تطبيق القرار اعتباراً من الأحد المقبل، «واتخذنا الآليات الواجب تنفيذها من خلال الاستعانة بالإخوان في الأجهزة العسكرية لمعاونة الفرق الميدانية في تطبيق القرار».

وأضاف: «نحتاج خلال الشهرين المقبلين للتكثيف في تطبيق قرار مجلس الوزراء وتطبيق الاشتراطات الصحية، على أمل أن نصل إلى نسبة تحقق المناعة المجتمعية وذلك من خلال زيادة نسبة المطعمين».

وفي تصريح لوكالة «كونا»، أوضح المنفوحي أن الفرق الميدانية للجهات الحكومية المعنية ستقوم بالتواجد عند مداخل المجمعات التجارية، وذلك بالتعاون والتنسيق مع أصحاب المجمعات.

وأشار إلى أنه يتعين على المواطنين والمقيمين تنزيل تطبيق «هويتي» الصادر من الهيئة العامة للمعلومات المدنية أو تطبيق «مناعة» الصادر عن وزارة الصحة على هواتفهم الذكية، وإبراز ذلك للفرق الميدانية في المجمعات التجارية ليتم السماح لهم بالدخول.

وبيّن أن الفرق الميدانية ستواصل زيارتها الميدانية للمطاعم والمقاهي والأندية الصحية والصالونات النسائية والرجالية، للتأكد من تطبيق جميع مرتادي هذه الأماكن للاشتراطات الصحية وممن أخذوا اللقاح المعتمد في الكويت.

ودعا المنفوحي الجميع إلى مد يد التعاون مع الفرق الميدانية عبر الالتزام بتطبيق قرار مجلس الوزراء، من أجل الوقاية والحفاظ على صحة وسلامة مرتادي المجمعات التجارية ومنع انتشار فيروس «كورونا».

وأشاد بالعمل والجهد الذي تبذله جميع الجهات الحكومية المعنية لتطبيق قرارات مجلس الوزراء بهدف الوصول الى تحقيق المناعة المجتمعية عبر زيادة نسبة المطعمين من المواطنين والمقيمين داخل الكويت، وتخفيف الضغط على المنظومة الصحية في البلاد.

3 فئات في «مناعة»

من جهته، أعلن مدير إدارة نظم المعلومات في وزارة الصحة أحمد الغريب في تصريح لوكالة «كونا»، أن الإدارة قامت بإعداد وتفعيل تطبيق برنامج «مناعة» للتسهيل على المواطن والمقيم الاطلاع على أخذ اللقاح المعتمد في الكويت سواء جرعة واحدة أو جرعتين.

وأوضح الغريب أن «هناك ثلاث فئات مسجلة في تطبيق (مناعة)، الأولى باللون الأخضر لكل من تلقى جرعتين من اللقاح ومضى عليه 14 يوماً، والفئة الثانية باللون الأصفر لكل من تلقى جرعة واحدة من اللقاح أو كان عنده إصابة بفيروس كورونا ومضى عليه 10 أيام بعد الإصابة لمدة 90 يوماً، أما الفئة الثالثة فهي باللون الأحمر لكل من لم يتلقَّ اللقاح أو عنده إصابة بفيروس كورونا».

وأشار إلى أن «وزارة الصحة أدخلت خاصية جديدة في التطبيق يتيح لمستخدميه الاطلاع على نتائج مسحات (بي سي ار) حيث سيظهر تاريخ آخر ثلاثة أشهر لنتائج المسحات التي قام بها كل شخص».

وذكر أن تطبيق «مناعة» وبرنامج «هويتي» الصادر من هيئة المعلومات المدنية سيمكنان الفرق الميدانية للجهات الحكومية المعنية من التأكد من تلقي المواطنين والمقيمين اللقاح لتنفيذ قرار مجلس الوزراء..

«المُحصّنون» من 4 فئات يدخلون المجمعات والمطاعم والمقاهي والصالونات والأندية

اعتباراً من الأحد المقبل، لن يستطيع «غير المُحصّنين» الذين لم يحصلوا على اللقاح من المواطنين والمقيمين من دخول صالات المطاعم والمقاهي، والأندية الصحية، والصالونات، والمجمعات التجارية الكبرى التي تزيد مساحتها على 6 آلاف متر مربع، بحسب قرار مجلس الوزراء.

أما بالنسبة لـ«المُحصّنين» فهم محددون بقرار سابق لمجلس الوزراء، وهم:

1 - من تلقى جرعتين من التطعيم.

2 - من تلقى جرعة واحدة ومضى عليها أكثر من 14 يوماً.

3 - من أصيب بالفيروس ولم يمضِ على شفائه منه 90 يوماً.

4 - المعفون من التطعيم لأسباب صحية.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي