No Script

بعد 900 يوم عمل بمشاركة 1200 عامل وكلفة 68 مليون دينار

«السكنية» تُنجز «بنية» المساكن منخفضة التكاليف... جنوب السالمي

البنية التحتية للمساكن منخفضة التكاليف أصبحت جاهزة
البنية التحتية للمساكن منخفضة التكاليف أصبحت جاهزة
تصغير
تكبير

- المنطقة بديل لبيوت الصليبية وتيماء مساحة الوحدة 200 متر مربع
- لجنة المعاينة تبدأ 30 الجاري أعمال الاستلام المبدئي
- موازنة بناء 4507 وحدات سكنية ضمن ميزانية2021ـ2022
- منطقة خاصة للسكن الاستثماري بمساحة 48 ألف متر مربع

أيام عدة تفصل المؤسسة العامة للرعاية السكنية عن الاستلام المبدئي لمشروع البنية التحتية للمساكن منخفضة التكاليف الخاص بـ9800 وحدة سكنية، في منطقة جنوب السالمي التي تبعد 16 كيلومتراً تقريبا عن مدينة الجهراء، والتي ستخصص كبديل لمساكن منطقتي الصليبية وتيماء، بواقع مساحة 200 متر مربع للوحدة السكنية.

وستباشر لجنة معاينة أعمال المشروع والتأكد من مطابقتها للمواصفات المنصوص عليها في العقد، 30 الجاري، أعمال الاستلام المبدئي لأعمال البنية التحتية والخدمات بالعقد الخاص بالمشروع، التي تشمل تنفيذ أعمال الطرق والأرصفة والجزيرة الوسطى، وأعمال شبكات صرف الأمطار والصرف الصحي، وأعمال العلامات المرورية، وأعمال شبكات الكهرباء وإنارة الشوارع، وأعمال شبكة المياه العذبة وقليلة الملوحة، وأعمال شبكات الهاتف، وأعمال فوهات إطفاء الحريق، وأعمال شبكة الري، وخزان الري سعة 250 ألف جالون، وغرفة المضخات وبئر مياه جوفية.

ولما للمشروع من أهمية، رصدت «الراي» أهم ما يتعلق بالمشروع، حيث أعلنت المؤسسة العامة للرعاية السكنية في مارس الماضي عن إدراج الموازنة الخاصة لبناء 4507 وحدات سكنية على جدول التنفيذ، مع المباني العامة في المشروع، ضمن ميزانية السنة المالية 2021ـ2022، حيث ستباشر المؤسسة خلال الأسابيع القادمة الطرح والتعاقد لتنفيذ المشروع.

فالمشروع عبارة عن إنشاء وإنجاز وصيانة البنية التحتية لـ9800 قسيمة، مساحة الواحدة منها 200 متر مربع، وكذلك إنشاء خزان للري بسعة 250 ألف غالون، وبئر مياه جوفية لتغذية الخزان، بالإضافة إلى الأعمال المدنية لمحطات كهرباء فرعية البالغة61 محطة (4 محولات) و89 محطة (2 محول).

ويعتبر مشروع المساكن منخفضة التكاليف من أحد المشاريع الحيوية لدولة الكويت التي تقوم المؤسسة بتنفيذها، والذي تبلغ مساحته 8 ملايين و300 ألف متر مربع، ويبعد عن مدينة الجهراء 16 كيلومتراً تقريباً جنوب طريق السالمي، حيث يتضمن المشروع السكن الخاص بمساحة 5.144.300 متر مربع، بديلا عن المساكن القائمة في منطقتي تيماء والصليبية ومنطقة سكن استثماري بمساحة 48 ألف متر مربع.

كما يتضمن المشروع مباني عامة وخدمات بمساحة مليون متر مربع تقريبا، والمنطقة الحرفية (مخازن وقسائم حرفية) بمساحة 169 ألف متر مربع، ومناطق خدمات بنية تحتية (أبراج مياه علوية ومحطة معالجة صرف صحي) بمساحة 205 آلاف متر مربع تقريبا، وحزاماً شجرياً عازلاً بمساحة 138 ألف متر مربع، وطرقاً رئيسية بمساحة مليون ونصف المليون متر مربع تقريبا.

وتقدر تكلفة المشروع بمبلغ تقديري 68 مليون دينار، ومن المتوقع أنه سيخدم 88 ألف نسمة ممن سيحصلون على حق السكن في المنطقة، حيث تم توقيع عقد مباشرة أعمال المشروع في نوفمبر 2018، وبدأ العمل في المشروع فعلياً في ديسمبر 2018، وقد بلغت نسبة الإنجاز الحالية للمشروع 100 في المئة، وبعد عمل دام لأكثر من 900 يوم وجهد 1200 عامل سيتم تسليم المشروع في 30 الجاري.

5 فئات تستفيد من المشروع

توزيع الوحدات السكنية الجديدة في مشروع «البيوت المنخفضة التكاليف» سيتم وفقاً للائحة الرعاية السكنية والتي أوضحت الفئات المستحقة وهي خمس فئات مقسمة كالتالي:

1 - أسر المطلقات وأرامل الكويتيين.

2 - الأسر الكويتية المتقدمة بطلبات الحصول على الرعاية السكنية، ولم ترد أولويتها في التوزيع على البدائل السكنية.

3 - أسر الكويتيات زوجات أو مطلقات أو أرامل غير الكويتيين.

4 - أسر العسكريين الكويتيين وغير الكويتيين منتسبي وزارتي الداخلية والدفاع.

5 - الحالات الخاصة من الأسر التي تتطلب ظروفها الخاصة مساعدتها، بقرار من الوزير أو المدير العام، أو بناء على توصية من اللجنة المختصة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي