No Script

الكويت ثاني أرخص المدن الخليجية في تكلفة معيشة المقيمين

تصغير
تكبير

- بيروت أغلى مدينة عربية والدوحة الأرخص تكلفة
- الرياض أغلى مدينة خليجية للمغتربين

تراجع ترتيب مدينة الكويت من المرتبة 115 عالمياً إلى 113 على مؤشر تكلفة المعيشة للمغتربين لعام 2021 الصادر عن شركة ميرسر للاستشارات، واحتلت المرتبة الثانية على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي كأرخص مدينة للمقيمين بعد الدوحة التي تراجع ترتيبها 21 مرتبة إلى المرتبة 130 عالمياً.

وتستند دراسة «ميرسر» في تقييمها للمدن من حيث غلاء المعيشة حول العالم إلى عوامل أساسية مثل تقلبات العملة وتضخم التكلفة وعدم استقرار أسعار الإقامة، في تحديد تكلفة معيشة المغتربين. وتعكس التكلفة الإجمالية للمؤشر أسعار أكثر من 200 عنصر بينها تكلفة السكن والمواصلات والطعام والملابس والسلع المنزلية والترفيه.

خليجياً، احتلت العاصمة السعودية، الرياض المركز الأول كأغلى مدينة خليجية، والمرتبة 29 عالميا بعد أن كانت في المرتبة 31 في العام الماضي، تلتها المنامة التي جاءت في المرتبة 52 مقارنة مع 71 العام الماضي، كما ارتفع تصنيف مدينة جدة من المركز 104 إلى 94، في حين تراجع ترتيب مسقط من 96 إلى 108.

وجاءت بيروت في المركز الثالث عالمياً، والأول عربياً في تكلفة المعيشة، وصعدت 45 مرتبة في قائمة هذا العام مقارنة مع 2021.

على صعيد أغلى مدن العالم في تكلفة المعيشة بالنسبة للمغتربين، جاءت أشغابات التركمانية في المركز الأول، تلتها هونغ كونغ ثانيا، وبيروت ثالثا، وطوكيو رابعا، وزيوريخ خامسا. بالمقابل، صنفّت «ميرسر» بيشكيك في قرغيرستان كأرخص مدن العالم في تكلفة المعيشة، تلتها لوساكا في تنزانيا ثانياً، ثم تبليسي في جورجيا ثالثاً، تلتها تونس رابعاً، ثم برازيليا خامساً.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي