No Script

مجلس الوزراء قرر السماح بدخول المقيمين وفتح المنافذ... وإجراءات في طريق «المناعة المجتمعية»

الكويت تخرج من عباءة... «كورونا»

الخالد مترئساً الاجتماع الاستثنائي لمجلس الوزراء أمس
الخالد مترئساً الاجتماع الاستثنائي لمجلس الوزراء أمس
تصغير
تكبير

- لا سفر للمواطنين إلا بتلقي جرعتي تطعيم باستثناء الفئات المعفاة منه
- عودة المقيمين من 1 أغسطس ومشروطة بتلقي جرعتين من لقاح مُعتمد بالكويت
- منع دخول «غير المحصنين» المجمعات الكبرى والمطاعم والمقاهي والصالونات والأندية الصحية
- استخدام «هويتي» أو «مناعة» لإثبات التحصين
- إلزام الجهات الحكومية باستقبال المراجعين من خلال منصة «متى» المركزية للمواعيد
- دراسة آلية تطبيق نظام الدوامين (صباحي
- مسائي) للجهات الحكومية التي تقدم خدمات للمراجعين

خطا مجلس الوزراء خطوة جديدة، نحو الانفتاح الذي بدأته دول كثيرة في أنحاء العالم، بعد أكثر من سنة من الإغلاق الذي فرضته جائحة «كورونا»، حيث قرر فتح منافذ الكويت أمام القادمين من المقيمين في البلاد، اعتباراً من أول أغسطس المقبل، مشترطاً حصول القادمين على جرعتي تطعيم من أحد اللقاحات المعتمدة في الكويت، فيما قيّد سفر المواطنين بضرورة تلقي جرعتين من اللقاح.

المجلس عقد، أمس، اجتماعاً استثنائياً برئاسة سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد، حيث ناقش الوضع الصحي في البلاد، في ضوء شرح قدمه وزير الصحة الدكتور باسل الصباح، عرض من خلاله آخر البيانات والإحصاءات المتعلقة بإجمالي أعداد حالات الإصابات والوفيات والتي تشهد ارتفاعاً ملحوظاً، وكذلك ارتفاع نسبة إشغال الأسّرة في المستشفيات، وأعداد من يتلقى العلاج في العناية المركزة، مشيراً إلى ملاحظة ارتفاع معدل الشفاء بنسبة تقارب 94.5 في المئة.

وعرض أيضاً الجهود والإجراءات الاحترازية التي تتخذها وزارة الصحة لمواجهة هذا الفيروس والأنماط المتغيرة له، وخاصة بعد رصد بعض الإصابات بالفيروس المتحور «دلتا» وذلك للحد من انتشاره ومحاصرته بما يكفل سلامة وصحة المواطنين والمقيمين، وما يتطلبه ذلك من استمرار التزام الجميع بالضوابط والاشتراطات الصحية، ثم عرض على مجلس الوزراء إنجازات حملة التطعيم ضد (كوفيد 19) في البلاد ونسبة من تلقى اللقاح من المواطنين والمقيمين حسب الفئات المحددة، وكذلك نسبة غير المسجلين حتى الآن.

وجدد المجلس دعوته للمواطنين والمقيمين كافة، بأهمية الالتزام الجاد والكامل بالاشتراطات الصحية، مؤكداً خطورة هذا الوباء وضرورة التعاون بين الجميع للتصدي له ومنع انتشاره.

وبهذا الصدد، عبّر مجلس الوزراء عن بالغ شكره وتقديره للجهود الحثيثة التي يبذلها أعضاء اللجنة الوزارية لطوارئ كورونا برئاسة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ حمد جابر العلي، في سبيل دراسة كل المواضيع المختصة بجهود الحكومة لمواجهة الجائحة.

كما أشاد بالجهود الجبارة والتضحيات الكبيرة التي يبذلها جميع القياديين والعاملين في جميع قطاعات الجهات المعنية، وبالأخص وزارة الصحة وعلى رأسهم الدكتور باسل الصباح في مواجهة هذه الأزمة الصحية الاستثنائية.

سفر المواطن... بجرعتَيْن

اعتمد مجلس الوزراء عدداً من القرارات الخاصة بالسفر إلى خارج البلاد للمواطنين، وقرر:

- عدم السماح بالسفر إلى خارج البلاد للمواطنين ما لم يكونوا قد تلقوا جرعتين من اللقاح المضاد لفيروس «كورونا» المعتمد لدى دولة الكويت.

ويُستثنى من ذلك الفئات التالية:

أ- الفئات العمرية غير الخاضعة للتطعيم.

ب- المواطنون الحاصلون على شهادة معتمدة من وزارة الصحة تفيد بتعذر حصولهم على اللقاح نتيجة لأسباب صحية.

ج- الحوامل شريطة حصولهن على شهادة إثبات الحمل معتمدة من وزارة الصحة.

وأشار إلى أن هذا القرار يسري اعتباراً من 1 أغسطس 2021.

عودة الوافدين مع فحصَيْ PCR

قرر مجلس الوزراء السماح لغير الكويتيين بالدخول إلى البلاد، شريطة حصولهم على جرعتين من اللقاح المضاد لفيروس «كورونا» والمعتمد لدى الكويت، والمنتج من شركات (فايزر - استرازينكا - موديرنا) أو جرعة واحدة من اللقاح المنتج من شركة (جونسون أند جونسون) اعتباراً من يوم الأحد الموافق 1 أغسطس 2021، شريطة إجراء فحصي (pcr) الأول قبل الوصول بـ72 ساعة يفيد بالخلو من الإصابة بفيروس كورونا، والآخر خلال فترة الحجر المنزلي الممتدة لسبعة أيام بعد الوصول.

وأضاف أنه يمكن إنهاء الحجر قبل ذلك في حال ظهور نتيجة فحص (pcr) تؤكد الخلو من الإصابة بالفيروس أثناء فترة الحجر.

«جواز»... التطعيم

سمح مجلس الوزراء للحاصلين على اللقاح المضاد لفيروس «كورونا» والفئات المعفاة من تلقي اللقاح بالدخول إلى الأماكن التالية:

1 - صالات المطاعم والمقاهي (يسمح لغير المحصنين فقط استلام الطلبات).

2 - الأندية الصحية.

3 - الصالونات.

4 - المجمعات التجارية الكبرى التي تزيد مساحتها على (6000) متر مربع.

وأوضح أن هذا القرار يسري اعتباراً من يوم الأحد الموافق 27 يونيو الجاري.

إثبات التطعيم

أفاد مجلس الوزراء أنه يمكن استخدام أحد التطبيقين (هويتي) أو مناعة (Immune) لإثبات التحصين لمتلقي اللقاح المضاد لفيروس «كورونا» والمتعافين من الإصابة بالفيروس، وفق شروط وزارة الصحة.

مواعيد صباحية... ومسائية

قرر مجلس الوزراء التعميم على جميع الجهات الحكومية التي تقدم خدمات للمراجعين، بالالتزام باستقبال المراجعين من خلال منصة (متى) المركزية لمواعيد المراجعين، وذلك لضمان الالتزام بالاشتراطات الصحية لاسيما التباعد الجسدي.

وكلف ديوان الخدمة المدنية بدراسة آلية تطبيق نظام الدوامين (صباحي-مسائي) لجميع الجهات الحكومية التي تقدم خدمات للمراجعين وموافاة اللجنة الوزارية لطوارئ «كورونا» بما تنتهي إليه الدراسة وذلك خلال أسبوع.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي