No Script

أبرزها تسارع وتيرة التطعيم وقدرة منصات اللقاحات على مقاومته

8 أسباب تحدّ من خطورة «المتحوّر الهندي» في الكويت

تصغير
تكبير

بعد رصد إصابة بعض الحالات بفيروس «كورونا» المتحور «دلتا»، المعروف باسم «المتحور الهندي» في البلاد، توقع مختصون وخبراء بأن يكون التأثير محدوداً وتحت السيطرة، وإن حدث بعض النشاط والتذبذب في مؤشرات الوضع الوبائي، لا سيما في ظل تسارع وتيرة حملة التطعيم، وقدرة منصات اللقاح المستخدمة في البلاد على مقاومة السلالات الجديدة.

ويستند الخبراء والمختصون في آرائهم إلى جملة معطيات محلية ودولية، أبرزها:

1- محدودية تأثير متحور «دلتا» الهندي في عدد كبير من الدول الأوروبية، منها بلجيكا وسويسرا واليونان وإيطاليا وفرنسا وألمانيا، رغم رصده في تلك الدول مع بدايات ظهور هذه السلالة.

2- استمرار انخفاض معدلات الإصابة في بعض الدول الأوروبية التي رصدت لديها حالات للمتحور الهندي بخلاف المملكة المتحدة.

3- فعالية منصات اللقاحات المستخدمة في البلاد ضد هذه السلالة، وفقاً لدراسات وآراء خبراء دوليين، والتي تؤكد أن جرعتين من لقاح «فايزر» أو «أكسفورد» فعالتان ضد «دلتا»، وتوافران مستويات عالية من الحماية ضد الأعراض المرضية المصاحبة لهذه السلالة.

وفي هذا السياق، أظهرت دراسة أجرتها وكالة الصحة العامة في انكلترا، أن لقاح «فايزر» وفر فعالية بنسبة 88 في المئة ضد «المتحور الهندي» المصحوب بأعراض فيما وفر لقاح «أكسفورد» فعالية بنسبة 60 في المئة.

كما أعلن الرئيس التنفيذي لشركة «فايزر» ألبرت بورلا أن شركته واثقة من قدرة لقاحها على التصدي للمتحور الهندي.

4- تسارع وتيرة التطعيم في البلاد بموازاة التوزان بين التحصين الكامل عبر تلقي جرعتين من اللقاحات المعتمدة.

5- التراجع التدريجي في عدد الإصابات اليومية في الهند وتخفيف قيود الاغلاق في أجزاء منها، لا سيما العاصمة نيودلهي، على الرغم من خطورة سلالة «دلتا» وقدرتها على الانتشار بنسبة أكثر من 60 في المئة.

6- استقرار عدد مرضى «كوفيد 19» في المستشفيات البريطانية، رغم الزيادة في عدد الإصابات الجديدة في الأيام الأخيرة.

كما أن غالبية الإصابات المسجلة في المملكة المتحدة، كانت من الفئة العمرية الأقل تطعيماً، ما يعني أن المحصنين أقل عرضة للإصابة.

كذلك فإنه لم تسجل زيادة في نسبة الوفيات مقارنة بالموجات السابقة، ما يشير إلى قوة اللقاحات المستخدمة.

7- استبعاد مركز فيكتور الروسي لعلم الفيروسات والتكنولوجيا الحيوية تسبب سلالة «دلتا» في جائحة جديدة، وتأكيده أنه لا يرى أي أساس لذلك.

8- محدودية انتشار السلالة الهندية في الولايات المتحدة، والتي تقدر بنحو 6 في المئة من الحالات الجديدة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي