No Script

الوافد لا يستقدم عاملة فيلبينية... إلا بموافقة كفيله

 السفير الفيلبيني لدى الكويت
السفير الفيلبيني لدى الكويت
تصغير
تكبير

على الرغم من الانفراجة التي تحققت بملف استقدام العمالة المنزلية في الفيلبين، فإن الوضع اختلف بالنسبة للوافدين المقيمين الذين باتوا مطالبين بالحصول على موافقة الكفيل، وأن يكون راتبهم مرتفعاً (2500 دينار) كي يستطيعوا استقدام العمالة.

ففي حين شكلت المعلومات عن عدم السماح للعوائل الوافدة بالاستقدام من الفيلبين صدمة لدى البعض، أكد السفير الفيلبيني لدى البلاد محمد نور الدين لوموندوت أنه لا يوجد قرار برفض طلبات الوافدين، لكن الأمر بات مرتبطاً بشروط عدة.

وأوضح في تصريح لـ«الراي» أن «السفارة تستقبل معاملات الاستقدام من جميع المواطنين والمقيمين داخل الكويت، إلا أن هناك شروطاً ومستندات إضافية تُطلب من الراغبين باستقدام عمالتهم من العوائل المقيمة في الكويت، حرصاً على ضمان حقوق العمالة المالية، وأيضاً لضمان عدم مغادرة العاملة الكويت برفقتهم من دون علم السفارة عند انتهاء عملها في البلاد».

وذكر أن «من بين الوثائق الإضافية المطلوبة من غير الكويتيين، شهادة من كفيل المقيم بعدم ممانعته لاستقدام مكفوله لعاملة منزلية من الفيلبين، وشهادة أخرى لراتبه لمعرفة قدرته على الإيفاء بالالتزامات المستحقة للعمالة»، لافتاً إلى أن «طلبه قد يرفض في حال تدني راتبه الذي يتقاضاه بحسب إذن العمل».

وأشار لوموندوت إلى أن «السفارة لا تمارس التمييز ولكن هذه الشروط جاءت لتلافي ما حصل في السنوات الماضية من اصطحاب بعض المقيمين للعاملة المنزلية للعمل في دول أخرى غير الكويت، من دون علم السفارة أو حتى موافقة العاملات في بعض الأحيان، إضافة لتفادي مشكلة عدم دفع الرواتب».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي