No Script

الديحاني لـ «الراي»: زيادة الإنتاج إلى ألف كرتون بدءاً من الشهر المقبل

360 ألف بيضة محلية إلى السوق... يومياً

عودة تدريجية للبيض المحلي	(تصوير سعود سالم)
عودة تدريجية للبيض المحلي (تصوير سعود سالم)
تصغير
تكبير

- العود: تقديم التحصينات واللقاحات... وكشف دوري ويومي على جميع المزارع

بدأ سوق البيض في الكويت باسترداد بعض عافيته، من خلال عودة كبريات الشركات للإنتاج، ورفد السوق بـ 500 كرتون يومياً، معزّزة الكمية السابقة المنتجة من قبل إحدى الشركات، التي لم تتعرّض دواجنها للإبادة، لعدم إصابتها بانفلونزا الطيور، حتى وصل مجموع ما يدخل السوق يومياً من البيض المحلي إلى 800 كرتون، بما يعادل 288 ألف بيضة، أي ما يعادل 10 في المئة من الإنتاج السابق، الذي يُعادل 2.7 مليون بيضة يومياً، من 9 شركات وطنية.

وقال الناطق الرسمي في الهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية طلال الديحاني لـ»الراي»، إن مزارع الدواجن بدأت بالعودة التدريجية لإنتاج البيض المحلي، حيث بدأ بالفعل تداول البيض الكويتي بالأسواق بكميات بسيطة، ستكون بمثابة عودة تدريجية للوضع الطبيعي، بعد انقطاع دام لما يقارب الشهرين، إثر فقدان المزارع لأعداد هائلة من الدجاج، بعد إصابتها بمرض انفلونزا الطيور.

وأشار الديحاني إلى أن من المتوقع زيادة الإنتاج إلى ألف كرتون يومياً، بدءاً من الشهر المقبل، (أي بواقع 360 ألف بيضة لأن كل كرتون يحتوي على 12 طبقاً في كل منها 30 بيضة)، مؤكداً أن الاستيراد مازال مفتوحاً تحت إشراف وزارة التجارة، بالإضافة الى أن صرف الدينار على كل كرتون مستورد من البيض مازال مستمراً، حتى عودة الانتاج كاملاً، والمتوقع له قبل نهاية العام الجاري.

بدوره، قال مدير إدارة الصحة الحيوانية بالهيئة وليد العود، إن الهيئة تقوم بالإشراف والمتابعه المستمرة على المزارع، من خلال تقديم التحصينات واللقاحات اللازمة والكشف الدوري، وكذلك التفتيش اليومي في المزارع بالمناطق الكويتية، خصوصاً منطقتي الوفرة والعبدلي.

وأضاف العود ان الهيئة منذ اللحظة الأولى لاندلاع الجائحة، قامت بتطبيق الإجراءات الصحية البيطرية المتبعة كافة، والاشتراطات الصحية والوقائية لحماية الثروة الحيوانية، من الأمراض وضمان سلامة الإنتاج.

الكرتون = 360 بيضة

يحتوي كرتون البيض على 12 طبقاً، في كل واحد منها 30 بيضة، أي أن الكرتون يحتوي على 360 بيضة

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي