No Script

«الراي» تنشر ملامح خطة «الصحة» للانتهاء من الشريحة المستهدفة في وقت قياسي

31 مركزاً تستعد لماراثون «أكسفورد»

تصغير
تكبير

- خطة شاملة لتقديم الجرعة الثانية من اللقاح لـ350 ألف شخص في وقت قياسي
- مركز جسر جابر للتطعيم جاهز من 5 مساءً إلى 11 ليلاً ويستوعب 80 سيارة في وقت واحد
- مركز كبد ينتظر توجيهات الوزارة بتشغيله ويستهدف عمال الشركات

فيما تنتظر تسلّم أوراق الفحص الخاصة بشحنة لقاح «أكسفورد»، تطلق وزارة الصحة ما أسمته مصادر مطلعة «ماراثون» لتقديم الجرعة الثانية لمتلقي لقاح «أكسفورد»، من خلال خطة توسّع شاملة تتضمن تخصيص نحو 31 مركزاً لتطعيم «كوفيد- 19».

وكشفت مصادر مطلعة لـ«الراي» عن أبرز ملامح خطة وزارة الصحة لتقديم الجرعة الثانية لمتلقي لقاح «أكسفورد»، متوقعة بدء تقديم الجرعة خلال الأسبوع الجاري، مشيرة إلى أن «تطعيم الشريحة المستهدفة لتلقي الجرعة الثانية سيكون بوقت قياسي، وبمثابة ماراثون، عبر سلسلة من مراكز الرعاية الأولية، تصل الى 29 مركزاً، إلى جانب مركز أرض المعارض ومركز التطعيم عبر خدمة السيارات في الجزيرة الجنوبية لجسر جابر».

وأوضحت المصادر أن الدوام الرسمي للمراكز التي تعمل في الفترتين، سيكون في الفترة الصباحية من الساعة 7 صباحا الى 2 ظهرا، وفي الفترة المسائية من 2 إلى 9 مساء، فيما ستكون مواعيد التطعيم في هذه المراكز، في الفترة الصباحية من الساعة 8 صباحاً إلى 1، وفي الفترة المسائية من 3 إلى 10 ليلاً.

وذكرت أن القدرة الاستعابية لخدمة التطعيم في كل مركز من مراكز الرعاية الاولية، ستصل في الفترة الصباحية إلى 200 شخص، ما عدا مركزي المسايل والنسيم إذ ستزيد الطاقة إلى 300 شخص لكل منهما، فيما ترتفع القدرة الاستعابية خلال الفترة المسائية لتصل الى 600 شخص في كل مركز.

وأوضحت المصادر أن مراكز الرعاية الأولية ستكون قادرة على تطعيم نحو 23 ألفا و400 شخص يومياً، بخلاف مركز الكويت للتطعيم عبر خدمة السيارات في الجزيرة الجنوبية لجسر جابر، فيما يستمر مركز الكويت للتطعيم في أرض المعارض في تقديم الخدمة الاعتيادية.

وبينت أن «الانتهاء من تطعيم الشريحة المستهدفة التي تقدر بنحو 350 ألفاً سيتم الانتهاء منه خلال وقت قياسي لا يزيد عن أسبوعين وفق الخطة الموضوعة، والتي تنتظر إشارة البدء للتنفيذ مع تسلم نتائج الفحوص الخاصة بالشحنة من شركة استرازينيكا». مركزان جديدان في سياق ذي صلة، تسلّمت وزارة الصحة مركز الكويت للتطعيم في الجزيرة الجنوبية بجسر الشيخ جابر، مؤكدة استعدادها لتدشين العمل فيه واستقبال الراغبين بالتطعيم ضد فيروس «كورونا» المستجد (كوفيد19) اعتبارا من اليوم الأحد، بعد توجيهات الوزارة بالتشغيل.

وقال مدير إدارة الصحة العامة رئيس مركز الكويت للتطعيم الدكتور فهد الغملاس، على هامش تدريب قطاع التمريض والإداريين في المركز يوم الخميس، انه تم تزويد وتجهيز المركز بكل الاحتياجات المطلوبة. واشار الى القيام بجولات استطلاعية ميدانية «وكان لنا زيارة مع القطاع الإداري، للتأكد من التنظيم وتوفير الاحتياجات، وعدم وجود نواقص والتنسيق مع القطاعات المختلفة داخل الوزارة، لتوفير الاحتياجات كافة بما فيها اللقاحات والمعدات الطبية والصيدلانية».

وأكد الغملاس التعاون مع معهد التمريض لتوفير طلبته لمساعدة قطاع التمريض في الوزارة، لافتا الى ان المركز سيضم أكثر من 200 موظف من الطواقم الطبية والقطاعات الادارية والصيدلانية والطوارئ الطبية، فضلا عن وجود عناصر من وزارة الداخلية والإدارة العامة للدفاع المدني وقوة الإطفاء وجمعية الهلال الأحمر.

وأفاد أن العمل سيكون في الفترة المسائية فقط (من 5 الى 11 ليلا) نظراً لارتفاع درجات الحرارة خلال النهار، مع توفير وحدات تكييف متنقلة للطواقم العاملة، موضحاً أن المكان يستوعب 80 سيارة. وقال إن التركيز سيكون على إعطاء الجرعة الثانية من التطعيم، للتيسير على الجميع، وخاصة ان الجرعة الثانية أكثر سهولة، نظراً الى تسجيل المطعمين في الجرعة الأولى.

وعلى صعيد متصل، أكد الغملاس ان مركز كبد للتطعيم جاهز هو أيضاً للافتتاح اليوم، بعد تجهيزه، بانتظار توجيهات الوزارة بتشغيله، مبينا أنه يستهدف عمال الشركات، حيث سيكون هناك تنسيق مع الشركات ذات الكثافة العمالية العالية. ولفت الى ان مركز جسر جابر يستوعب أكثر من 10 آلاف شخص يوميا، فيما يستوعب مركز كبد أعداداً كبيرة، كون العمل فيه سيتواصل من الثامنة صباحا الى الثامنة مساء، والوزارة تستهدف تطعيم أكبر عدد من الأشخاص «إلا أن ذلك يتوقف على توافر اللقاح».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي