No Script

بايدن: يجب السماح بوصول المساعدات الإنسانية لإقليم تيغراي الإثيوبي

جو بايدن
جو بايدن
تصغير
تكبير

دعا الرئيس الأميركي جو بايدن أمس الأربعاء إلى انسحاب القوات الإريترية وقوات منطقة أمهرة الإثيوبية من منطقة تيغراي في إثيوبيا.

وقال بايدن في بيان، إنه يجب السماح بوصول المساعدات الإنسانية على الفور لتجنب المجاعة على نطاق واسع في المنطقة التي مزقها الصراع.

وقتل الآلاف وأجبر نحو مليوني شخص على ترك ديارهم في تيغراي بعد اندلاع الصراع بين الجبهة الشعبية لتحرير تيغراي والجيش الإثيوبي في نوفمبر. ودخلت قوات من إقليم أمهرة المجاور وإريتريا الحرب لدعم الحكومة.

وأضاف بايدن «يجب على المتحاربين في إقليم تيغراي إعلان وقف إطلاق النار والالتزام به وعلى قوات إريتريا وأمهرة الانسحاب».

وأوضح أن القوات الإثيوبية والإريترية «يجب أن تسمح بوصول المساعدات الإنسانية على الفور ودون عوائق إلى الإقليم من أجل منع انتشار المجاعة على نطاق واسع».

وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية إن 91 في المئة من سكان تيغراي البالغ عددهم نحو ستة ملايين نسمة بحاجة إلى المساعدة.

وفي مذكرة أطلعت عليها رويترز، حث مارك لوكوك منسق الشؤون الإنسانية والإغاثة في حالات الطوارئ بالأمم المتحدة مجلس الأمن الدولي والدول يوم الثلاثاء على «اتخاذ أي خطوات ممكنة لمنع حدوث مجاعة».

وأضاف «من الواضح أن الأشخاص الذين يعيشون في إقليم تيغراي يواجهون الآن زيادة ملحوظة في انعدام الأمن الغذائي نتيجة للصراع، وأن أطراف الصراع تقيد الوصول إلى الغذاء».

وتابع: «ثمة خطر حدوث مجاعة جسيم إذا لم تتم زيادة المساعدة في الشهرين المقبلين».

وأشار بايدن إلى أن انتهاكات واسعة النطاق لحقوق الإنسان تحدث في تيغراي بما في ذلك «العنف الجنسي على نطاق واسع».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي