No Script

رواق الفكر

ضع نفسك في المكان المناسب !

تصغير
تكبير

وصلتني هذه الحكاية فأحببت مشاركة القارئ الكريم... من أمام محطة المترو في واشنطن قام أحد عازفي الموسيقى بعرض معزوفات عالمية شهيرة؛ وخلال 45 دقيقة مرّ أكثر من ألف شخص متجهين لركوب المترو ولم يقف أحد أمامه للاستماع أو الاهتمام، سوى 7 اشخاص استمعوا أو ربما وقفوا قليلاً، وجمع خلالها 32 دولاراً فقط !

المفاجأة هي أن هذا الشخص هو أحد أشهر الموسيقيين في العالم Joshou Bell، والكمان الذي كان يعزف عليه قيمته 3.5 مليون دولار! والعجيب أيضاً حدث قبل أيام من ذلك؛ حيث كان الموسيقار يعزف مقطوعاته في حفلة له في ولاية بوستن بأميركا، حيث الفخامة والعوائل المخملية وبيعت كل التذاكر الواحدة بسعر 100 دولار!

تجربة فريدة في الفكر والثقافة والفن والمجتمع، تدّل على أن المكان المناسب لقدراتك وإمكاناتك هي أهم عناصر النجاح.

والذين يتكئون على مواهبهم وتفوقهم فقط، من دون دراسة الوضع المحيط بهم سيفاجأوا بالخذلان ! قدّم هذا الموسيقار موهبته الفذة بالمجان، فلم يلتفت إليه أحد!

من جانب آخر، يروى أن روز اليوسف - مالكة الصحيفة، التي ربما نافست «الأهرام» حينها، والتي ساهمت في حركة الأدب والثقافة من خلال مجلتي (روز اليوسف) و(صباح الخير) وغيرهما - لم تكن في الواقع تعرف كيف تكتب ! لكنها كانت قارئة ممتازة ومتذوقة للأدب والشعر، حسب تعبير الأستاذ مصطفى أمين.

روز اليوسف رغم إمكاناتها في الكتابة، إلا أنها من الذكاء والعبقرية بحيث وضعت لنفسها مكاناً مناسباً بين رواد الصحافة المصرية والعربية.

يبدو لي أن صفة الذكاء ليست دائماً بما تملك من التحصيل العلمي أو بالمؤهلات الاكاديمية؛ بل ربما بالكياسة والفطنة والمعلومة إذا جاءت في وقتها المناسب، والقدرة على تقدير المواقف واتخاذ القرار المناسب في المكان والزمان الصحيحين.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي